الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلـوم الشـرعيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمـ الله ـة
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 834
العمر : 45
الدولة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2007

مُساهمةموضوع: العلـوم الشـرعيه   2008-08-03, 9:48 pm


العلوم الشرعية هو العِلم المختص بعلوم الشرعية الإسلاميه ، وقد نشأ هذا العلم منذ نزل القرآن الكريم على النبي عليه الصلاة والسلام ، وقد تطور العلم الشرعي عبر التاريخ بإضافة العُلماء المُسلمين وتفرع كثيراً إلى علوم متنوعة كثيرة أكثر من أن تُحصر ، وقد ألف العُلماء الإسلام الملايين من الكُتب لخدمة العلوم الشرعية عبر أكثر من 1400 سنة .

[] تعريف العلوم الشرعية

العلم : هو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً ، وضده الجهل ، الشرع : يُقصد به الشريعة الإسلامية ، وهو ما تفرع عن القرآن الكريم والسُنه النبويه ،

فالعلوم الشرعية : هي العلوم التي تفرعت عن الكتاب والسنة وإجماع علماء الشرع ، كالعقيده والفقه والقرآن وعلومه والحديث وعلومه واللغه العربيه وفروعها وغيرها من العلوم الشرعية .


[]
أقسام العلوم الشرعية

يمكننا أن نقسم العلوم الشرعية إلى قسمين : العلوم الاساسيه ( الأصلية ) ، والعلوم الآليه ، فالعلوم الأساسيه ( الأصلية ) : هي العلوم التي يتم استخراجها مباشرة من القرآن الكريم والسُنه النبويه وإجماع المسلمين وفقه العلماء ، والعلوم الأليه : هي علوم الآلات ، أو العلوم المساعدة التي تساعد وتخدم العلوم الأساسية .


[]
العلوم الأساسية ( الأصلية

سبق لنا تعريف العلوم الأساسية الأصلية قبل قليل .

والعلوم الأساسية أقسام :

1 -
العقيده : وهو ما يتعلق بأركان الإيمان الستة : الإيمان بالله وملائكته وكتُبه ورُسله واليوم الأخر والقدر خيره وشره ، وبعض علماء المسلمين من الطوائف الإسلامية مثل ( المعتزله ) و ( الأشاعره ) وغيرهم يُدخلون علم الكلام في علم العقيدة ، ولا شك أن العقيدة تختلف بين الطوائف المنتسبة إلى الإسلام كالسفيه والجهميه والمعتزله والاشعريه الكلابيه والماتريديه والصوفيه ، وقد يحصل بين الطوائف والعقائد ، فقد يجتمع في العالم أن يكون أشعرياً وصوفياً في نفس الوقت .

2 -
الفقه : وهو يتعلق بالمسائل التفصيلية الواردة في الكتاب والسُنه ، وهو ينقسم إلى قسمين : العبادات ، والمعاملات ، والمذاهب الفقهيه خمسة : المذهب الحنفى ، والمذهب المالكى ، والمذهب الشافعى ، والمذهب الحنبلي ، والمذهب الظاهرى .

3 -
التفسير: وهو ما يتعلق بتفسير والقرآن الكريم ، وينضم إليه علوم القرآن : التجويد والقراءات والناسخ والمنسوخ وغيرها ، والتفسير ينقسم إلى قسمين : التفسير بالمأثور ،والتفسير بالرأى.

4 -
الحديث : وهو يتعلق بالعلم بالأحاديث النبوية ، وهو ينقسم إلى قسمين : علم الحديث روايه ، وعلم الحديث درايه ، ويندرج تحت علم الحديث : علم الرجال ( الجرح والتعديل ) ، وعلم الحديث من أغزر العلوم الشرعية من حيث المصنفات والتأليف .
[] العلوم الآلية أو العلوم المساعدة

وقد سبق لنا تعريفها قبل قليل .

والعلوم الآلية المساعدة تنقسم إلى أقسام :

1 -
أصول الفقه : وهو يتعلق بأدلة الفقه الإجماله كالأمر والنهى والعام والخاص والمُطلق والمُقيد والنسخ والمُفتى والمستفتى .
2 -
القواعد الفقهيه : وهو يتعلق بالقواعد الشرعيه الشاملة التي تستخرج من الكتاب والسنة ، ومن القواعد الفقهية : ( الأصل فى الاشياء الإباحه ) و (الاصل فى الامر الوجوب ) .
3 -
اللغه العربيه : وهو يتعلق بلغة العرب ويتفرع إلى علوم كثيرة ( 12 علماً ) : النحو والصرف والأدب والشعر والاشتقاق وغيرها .


[]
علوم لها علاقة بالشريعة الإسلامية أو لها علاقة بالمسلمين

هناك علوم لم تكن لتظهر وتزدهر لولا ظهور الإسلام والمسلمين ، ومن هذه العلوم :

1 -
التاريخ : ويتعلق بالدول الاسلاميه والأحداث التي حصلت عبرالتاريخ الإسلامى .
2 -
التراجم : وهو يتعلق بالكتب التي تكلمت عن الشخصيات الاسلاميه سواءً كانوا خلفاء أو ولاة أو علماء أو قاده عسكريين أو غيرهم .

[] علماء الشرع

علماء الشرع هم العلماء الذين درسواالشريعه الاسلاميه : القرأن الكريم والسُنه النبويه والمسائل الفقهيه المجمع عليها والمختلف فيها وأقوال العلماء فيها ، وعبر التاريخ ظهر علماء كثيرون من شتى المذاهب العقديه والفقهيه .
ومن أبرز العلماء عبرالتاريخ الاسلامي:

-
علماء الصحابه : كعبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عمر ومعاذ ابن جبل رضي الله عنهم .
-
أئمة المذاهب اربعه وهم أبى حنيفه ومالك والشافعي واحمد ابن حنبل .
-
علماء المذاهب الفقهية : كإبن حزم أمام المذهب الظاهرى .

[] تأثير الفلسفة اليونانية على العلوم الشرعية

لا شك أن الثوره العلميه الإسلامية التي ظهرت في الخلافه العباسيه ساهمت بشكل كبير في تطور العلوم الشرعية ، بل إن ترجمه كتب الفلسفه اليونانيه على يد الخليفه العباسى أبا جعفر المنصور تسبب بتطورات كبيرة في العلوم الشرعية وتأثرت كثير من العلوم الشرعية كالعقيده والفقه والتفسير والحديث وأصول الفقه ، فيكفيك أن تنظر في كتاب (بداية المجتهد ) للفيلسوف ابن رشد المالكى لترى النفس الفلسفي عليه في علم الفقه الذي علاقة له من قريب ولا من بعيد بالفلسفه اليونانيه .

[] العلوم الشرعية والتراث الإسلامي

نتيجة الثوره العلميه النشطة والمتجددة للعلوم الشرعية و العلماء المسلمين ، قام علماء المسلمون بتصنيف الملايين من الكتب الشرعية ، وقد فقدنا الكثير منها بسبب الهجمه المغوليه الشرسة على الشرق الاسلامى الذي يُعتبر هو المصدر الأكبر للتراث الاسلامى ، ولكن تبقى لنا منها في مكتبات المخطوطات المتناثرة في العالم حوالي 3 ملايين كتاب ، ويُذكر أن المكتبه الوطنيه في فرنسا تحتوي على 6 ملايين مخطوط عربي ، ويوجد في
المكتبه السليمانيه في تركيا ما بين 70 ألف و80 ألف مخطوط عربي ، ويوجد في مصر ما لا يقل عن 300 ألف مخطوط عربي ، نصفها أو أغلبها موجود في دار الكتب العربيه ، ومن أشهرمكتبة المخطوطات : المكتبه الظاهريه في دمشق التي أنشأها الظاهر بيبرس ، وتم نقلها بالكامل إلى مكتبة الاسد في دمشق


_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
فارس(ة) محترف
فارس(ة) محترف
avatar

عدد الرسائل : 1161
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: العلـوم الشـرعيه   2008-08-12, 3:26 pm

شكراً لهذه الدراسة القيمة
أمـ الله ـة
جهد متميز
فائق الود لك
وردتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلـوم الشـرعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفرسان :: اسرة الفرسان التعليمية :: الفرسان للتعليم-
انتقل الى: