الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: الكون   2008-04-19, 11:13 pm

الكون :
إن الكون كبير جداً لدرجة أنه لم يعرف بعد أين تقع نهايته أو ماذا يوجد بعده وهو يتكون من مجرات عديدة مثل مجرة درب التبانة ومجرة ANDROMEADA وهي أقرب مجرة إلى درب التبانة و كل مجرة تحتوي على عدد من النجوم يقدر بآلاف الملايين
وكل نجم يصدر الضوء منه ذاتياً من خلال الإدماج النووي وهي عملية تنتج من خلال تفاعل ذرات الهيدروجين مع بعضها وتختلف النجوم في حجمها و حرارتها

تشكل الكون :
الانفجار العظيم:
في العشرينيات من القرن الماضي كانت أبحاث الفلك تهتم باكتشاف نشأة الكون و في عام 1927 وضع العالم George lomieterنظرية في نشأة الكون اسماها الانفجار العظيم و هذه النظرية تقول أن كل شيءٍ في هذا الكون الواسع تعادل كتلته رأس دبوس أو أصغر و زادت حرارة هذه الكتلة حتى انفجر انفجاراً كبيراً و في ال300000 السنة التي تلت الانفجار العظيم تشكل غاز الهيدروجين الذي يشكل معظم النجوم حالياً و بعدها تشكلت النجوم و كل شيء في هذا الكون الواسع و كل هذا كان قد حدث منذ 16 بليون عام فقد تم رصد نجوم بعدها عنا 15 بليون سنة ضوئية ...



النجوم:

هي كرات ملتهبة جداً من النار تصدر الحرارة ذاتياًً من خلال الاندماج النووي و هو تفاعل بين ذرتي هيدروجين يحدثان طاقة ثم يتحولان إلى هليوم ويمكن أن تندمج ذرتا الهيدروجين مع ذرة هليوم فتحدث طاقة أكبر تسمى الشواظ الشمسي والنجوم مازالت تتشكَل منذ الانفجار العظيم الذي حدث منذ 16 بليون سنة و أقرب نجمٍ إلينا هو الشمس وهو من الحجم المتوسط و لكن هناك نجومٌ أبعد وأكبر من الشمس مثل النجم t314و النجوم في المجموعة النجمية الدب الأكبر والدب الأصغر .
ذ
موت النجوم :
النجوم لا يمكن أن تظل ملتهبة و يجب أن تموت وينفد وقودها و لكن كيف ستموت ؟
إن النجوم عندما تكون كبيرة تنفجر و تتطاير القشرة الخارجية للنجم و يصبح حجمه أقل من حجم الأرض و يتحول إلى قزم أبيض أو يمكن أن يتحول إلى ثقب أسود وتسمى هذه العملية المستعر الأعظم أو super nova .
أما إذا كان النجم صغيراً فعند موته يتضخم بسرعة لمدة من الزمن ليصبح كبيراً جداً ثم يبدأ بالتقلص حتى لا يظهر أبداً مرةً أخرى و لكن يمكن أن يعيد ولادته من جديد مثل النجم ساكيوراي.


أقرب نجم لنا الشمس:
إن الشمس من النجوم المتوسطة في الحجم و الحرارة و الكواكب التي تضمها حيث أن الشمس تجعل 10 كواكب تدور حولها بقوة جاذبيتها
و حجمها يبلغ 300000 ضعف حجم الأرض و عمرها يعتبر حديثاً بالنسبة للكون و ستنتهي بعد عدة مليارات سنة بنفس الطريقة التي مات بها النجم ساكيوراي...







المجموعة الشمسية )مرتبة حسب بعدها عن الشمس)


1- عطارد mercury:
أقرب الكواكب إلى الشمس أصغر من الأرض ليس له أية أقمار بسبب قربه من الشمس سنته 88 يوماً أرضياً و أيضاً بسبب مداره فيوجد في عطارد ليل أبدي و نهار أبدي و تبلغ درجة حرارته في النهار 400 درجة مئوية و في الليل تنخفض إلى 170 درجة مئوية .



2 - الزهرة Venus :
ثاني الكواكب بعداً عن الشمس و غلافه الجوي سميك جداً و لذلك فمن الصعب رصد ما يوجد تحت الغلاف الجوي .


3- الأرض earth:
الكوكب الوحيد المأهول في المجموعة الشمسية لتوافر جميع مقومات وجود الكائنات الحية و مساحته 197 مليون ميل مربع بعده عن الشمس 256 مليون كم له تابع واحد هو القمر يبعد عنه 180 ألف كيلومتر.
صورة لكوكب الأرض


4- المريخ mars :
الكوكب الأحمر سمي كذلك لوجود الصدأ عليه و له قمران هما فوبوس و ديموس و هو أصغر من الأرض هبطت عليه عدة مركبات فضائية أولها كانت مركبة فايكينغ و مركبات أخرى كمركبة مارس اكسبريس
كوكب المريخ

5- المشتري Jupiter:
أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية و يعود ذلك لكونه كوكباً غازياً مكوناته الرئيسية هي الهيدروجين و الهليوم و لكنه ليس نجماً و هو و أقماره ال16 يمثلون مجموعة شمسية مصغرة و كتلته 318 ضعف كتلة الأرض هبكت عليه مركبات كثيرة كمركبة فوياجير .



6-زحل Saturn:
علامته المميزة هي الحلقات التي حوله و له 32 قمراً يوجد على أحدها و هو إنسيلادوس مياه دافئة بشكل سائل و ضخامته كضخامة المشتري و لكن وزن زحل أقل


7-أورانوس oranos:
يشتهر بطريقة دورانه حول الشمس مائل بزاوية 90 درجة و ذلك بسبب القوة التي تؤثر فيه من نبتون وله 8 أقمار اكتشفه ويليام هرشل .



8- نبتون nebton:
كوكب متوسط الحجم له 6 أقمار و هو يؤثر بشدة في حركة أورانوس و يحيد نبتون عن مساره بتأثير من بلوتو .


9- بلوتو bloto :
في عام 1920 وجد العالم كلايد تومبو نقطة صغيرة تتحرك بعد نبتون كانت هي الكوكب الذي يؤثر في نبتون ولبلوتو قمر واحد اسمه شارون.


10-2003UB313 :
الكوكب العاشر اكتشف حديثاً و هذا الاسم هو اسمه المؤقت ريثما يتم تسميته اسماً آخر .






الثقوب السوداء :
1- تعريف الثقوب السوداء: الثقوب السوداء عبارة عن نجوم انتهى عمرها فانفجرت وتجمعت بقاياها وبسبب الضغط الهائل يتحول إلى ثقب أسود يجذب كل شيء إليه .
2 - النظرية النسبية و الثقوب السوداء : تقول النظرية النسبية أن الجسم الذي يدخل في الثقب الأسود يفكك مادته ويضيع في هذا الثقب الأسود و لا يمكن استرجاعه بأية طريقة لأنه يجب أن تكون المادة أسرع من الضوء لتفلت من جاذبية الثقب الأسود
3- نظرية ستيفن هوكنغ في الثقوب السوداء: إن أي شيء يبتلعه الثقب الأسود يمكن أن يخرج ما يكافئه من الطاقة ولا يمكن الاستفادة منها من حيث إعادة تشكيل الجسم .





الأقمار الصناعية :
1- ما هي الأقمار الصناعية ؟ : الأقمار الصناعية عبارة عن محطات للإرسال توضع في الفضاء الخارجي و تدور حول الأرض و ميزتها أنه لا يكون هناك عواميد للإرسال عالية جداً .

2- تاريخ الأقمار الصناعية :
لقد بدأت الأقمار الصناعية منذ عام 1957 عند إطلاق القمر الصناعي سبوتنيك1 من روسيا وبعده بشهرين أطلق القمر الصناعي سبوتنيك2 و لكن دخلت الولايات المتحدة في عالم الأقمار الصناعية حيث أـطلقت في عام 1962 القمر الصناعي تلستار و كان أول قمر صناعي للاتصالات وقد تم الاتصال بين الولايات المتحدة و بريطانيا لمدة عشرين دقيقة فقط و قد استمرت لوقت قصير جداً لأنه قمر وحيد في الفضاء و لكن يمكن حل هذه المشكلة بوجود عشرات الأقمار الصناعية و قد أطلقت أقمار صناعية أخرى لكي تساعد الاتصالات اللاسلكية مثل الإنترنت و الاتصالات الهاتفية عبر القارات




علماء الفلك في العصر الحديث :
1- لمحة تاريخية:
لقد كان علم الفلك قبل الميلاد لدى الرومان متقدماً جداً و لكن عندما اندثرت حضارتهم ضاع كل العلم الذي حصلوا عليه . وفي عام 1611 حدثت ثورة في علم الفلك باختراع جاليليو جاليلي التلسكوب الذي بدل علم الفلك إلى الأبد فقد كان قبل اختراعه علم الفلك يعتمد على العين المجردة و بتطوره أصبح دقيقاً أكثر حتى أصبح يمكن رؤية حافة الكون المعروفة من خلال التلسكوب (HAPEL) .

2- جاليليو جاليلي :
لقد كان جاليليو جاليلي من أهم علماء الفلك في القرن الخامس عشر والقرن السابع عشر حيث اخترع التلسكوب و كان أول من قال أن أفكار أرسطو خاطئة وقد أيد أفكار كوبر نيكوس عندما قال أن الأرض تدور حول الشمس عكس الاعتقاد السائد.
وقد كان أستاذ الرياضيات في جامعة بادوا ولأنه دحض أفكار أرسطو أجبروه أن يتراجع عن جميع اعتقاداته و اكتشافاته و إلا قتل.


3- كوبر نيكوس :
لقد كان كوبر نيكوس صاحب رأي مهم في علم الفلك حيث أثبت أن الأرض تدور حول الشمس و لكن لم يعرف صحة رأيه إلا بعد موته ب190 عام .
و لقد ألف بعض الكتب المهمة في علم الفلك.
و لكنه أصيب بنزيف دماغي بسبب الدسائس التي حيكت حوله و توفي عام 1652


4- أينشتاين :
لقد كان آينشتاين أذكى عقل في التاريخ وقد وضع النظرية النسبية التي يعتمد عليها علم الفيزياء الفلكية و ميكانيكا الكم ومضمون هذه النظرية هو : الطاقة=الكتلة × مربع سرعة الضوء .
وقد أفاد في علم الفلك و الفيزياء بدرجة كبيرة.


5- لورد كلفن :
الاسم الأصلي له هو William Thomson أصبح أستاذاً للفلسفة الطبيعية في جامعة غلاسكو وضع سلم درجات الحرارة المطلقة كلفن .
تظهر حسابات كلفن القائمة على المعلومات الفلكية المتوفرة حينئذ أن حد الخلفية النجمية يقع على بعد ثلاثة آلاف مليون مليون سنة ضوئية بالتالي يكون حد الخلفية أكبر بمليون مليون مرة من درب التبانة . فلو افترض المرء عدم وجود نجوم أخرى خارج المجرة فإن جزءاً واحداً من مليون مليون جزء من السماء سيكون مغطى بالنجوم.





غزو الفضاء :
1- تاريخ غزو الفضاء :
بدء غزو الفضاء في عام 1957 عند إطلاق صاروخ على متنه القمر الصناعي سبوتنيك 1 و تلاه إطلاق للقمر الصناعي سبوتنيك 2 وبعدها تم إطلاق أولى رحل الفضاء المأهولة و على متنها يوري غاغارين .
صاروخ حديث يستخدم لحمل الأقمار الصناعية على مدارتها حول الأرض
ثم تلا ذلك إطلاق القمر الصناعي تلستار على متن الصاروخ أطلس عام 1962 .


2- الهبوط على القمر :
هبط أول إنسان على القمر في مارس 1969 و هو نيل أرمسترونغ و الآخر هو إدوين ألدرين . رائد فضاء على القمر
3- مكوك الفضاء :
بدء استخدام مكوك الفضاء لأول مرة عام 1980 عند إطلاق المكوك كولومبيا و تلاه و من أشهر نماذج مكوك الفضاء :ديسكفري – تشالنجر(انفجر بعد عشر ثوان من إطلاقه). المكوك ديسكفري
المحطات الفضائية :
هي محطات تدور حول الكرة الأرضية تستخدم لتدريب رواد الفضاء في الفضاء و هي مركبات فضائية كبيرة جداًَ من أشهرها :
محطة مير الفضائية (أصبحت الآن غير مستخدمة) – محطة الفضاء الدولية.

نال هذا العرض الجائزة الأولى على مستوى دمشق في مسابقة رواد طلائع البعث

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
غادة الأشواك
فارس(ة) محترف
فارس(ة) محترف
avatar

عدد الرسائل : 864
الدولة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: الكون   2008-04-22, 11:22 pm

مشكورة غاليتى نسمة امل
فى انتظار كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: الكون   2008-04-22, 11:44 pm

السلام ورحمة الله وبركاته
الشكر لله غاليتي غادة الاشواك


تحية ود وتقدير بحجم
العطر المنسال من فيض حضورك
شكرا على مرورك الكريم
تقبلي مني فائق التقدير والاحترام

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
 
الكون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفرسان :: اسرة الفرسان الثقافية :: الثقافة العامة-
انتقل الى: