الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تصبح مفكراً مبدعاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~


عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: كيف تصبح مفكراً مبدعاً   2008-04-14, 8:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف تصبح مفكراً مبدعاً ؟؟


, في هذا الموضوع المتجدد سوف أحاول بمشيئة الله بالاعتماد على مصادر متعدده ان أقوم على عرض طرق تمكنكم من استخدام أفكار جديده و استنتاج حلول ذكيه وعبقرية .


.............................................


بسم الله نبدأ ..



المقدمة



كيف تتفق أذهان العباقرة عن الأفكار ؟ ما القاسم المشترك بين اسلوب التفكير الذي أنتج لوحة الموناليزا وذلك الأسلوب الذي أفرز النظرية النسبية ؟ ما هي خصائص استراتيجيات تفكير أينشتاين Einstein و إديسون Edison , دافينشي da vinci , دراوين Drawin وغيرهم من عباقرة الكون , ما الذي يمكننا ان نتعلمه من استراتيجيات تفكيرهم ؟ إن الهدف من هذا الموضوع هو وصف استراتيجيات التفكير هذه وتوضيح كيف يمكن أن نطبقها لكي نصبح أكثر إبداعاً في عملنا وحياتنا الشخصيه .




صوره للعالم هافلوك (1859-1939)



لقد حاول الدارسون والباحثون في دراسة العبقرية من خلال احصائيات طبقوها على معظم العباقره . في دراسات أجراها هافلوك إيليس Havelock Ellis عام 1904 , لاحظ أن معظم العباقره ولدوا لآباء تجاوزت أعمارهم ثلاثين عاماً وأمهات لم يتجاوزن الخامسة والعشرين من العمر , وفي دراسات أخرى وجد هافلوك ان من هؤلاء العباقرة أناساً عاديين ( ديكارت , جاليلو , نيوتن ) , ومنهم من كانوا يتامى الأب ( ديكنز Dickens ) أو يتامى الأم مثل ( داروين و ماري كوري Marie curie ) . وفي نهاية هذه البحوث والدراسات لم يستطع أن يسلط الضوء على سبب للعبقرية .



لا يتعلق جوهر العبقرية بإحراز 1600 درجة في اختبارات SAT , أو إتقان عشر لغات في سن السابعة أو إكمال مسابقة الكلمات المتقاطعه المنشوره في صحيفة نيويورك تايمز في زمن قياسي , أو ارتفاع معدل الذكاء الى صورة غير عادية أو حتى أن يكون الانسان ذكيا ً . إننا في العاده نفكر بشكل عشوائي أو من غير وضع مخطط أو جدول لنقل عنه خيالي يمكننا السير عليه عن التفكير بطريقة عفويه .



لقد سئل أينشتاين ذات مره عن الفرق بينه وبين الإنسان العادي , فقال إنك إذا طلبت من الإنسان العادي أن يجد إبرة في كومة قش , فسوف يتوقف ذلك الشخص عن البحث حينما يعثر على الإبرة , أما أنا فسوف أقفز على كومة القش بحثاً عن كل الأبر المحتملة .



شاهد الصوره لمدة نصف دقيقه او دقيقه وضع في بالك ما رأيته .





يرى معظم الناس ( قلت معظم ) النمط التالي على انه مربع مكون من صفوف مربعات أو دوائر , ولا يرى أنه أعمدة من المربعات والدوائر التبادلية .



وما إن يقال لهم أنه يمكن رؤيته كأعمده من المربعات والدوائر التبادلية , حتى يروه كذلك ( بالطبع ) . لقد تعودنا على تنظيم الأشياء الأشياء المتماثلة في عقولنا بصورة سلبية , أما العباقرة على الجانب الآخر فهم يتمردون على ذلك التعود ويبحثون بفاعلية وحماس الى طرق مختلفة عن سائر الآخرين لكي يحلوا نفس المشكلة .




ريتشارد فينمان



لقد اقترح ريتشارد فينمان تدريس التفكير المنتج بدلا من التفكير التكراري , إيمانا منه بأن المستخدم الناجح للرياضيات مبتكر لأساليب جديدة للتفكير في مواقف معينة . على سبيل المثال :
تعتبير 40 + 2 مسألة جمع من النوع الذي يسرس للصف الثالث الابتدائي لأن حلها يتطلب استخدام اسلوب الترحيل المتقدم , ومع ذلك فقد قال صاحبنا بأنه يمكننا انه ندرس هذا النوع من المسائل للصف الاول ابتدائي عن طريق عد 40 , 41 , 42 . . ويقول ريتشارد إن التفكير التكراري يقودنا إلى الأفكار العادية المألوفة وليس إلى الأفكار الجديدة , ولو ظللت تفكر بنفس الطريقة التي دأبت عليها , فلن يوصلك ذلك لنتيجة , وسوف تظل على أفكارك القديمة .



و في عام 1968 , كان السويسريون مهيمنين على صناعة الساعات . وكان السويسريون أنفسهم قد اخترعوا حركة الساعات الإلكترونية في معهد أبحاثهم بمدينة نوشتل Neuchtell بسويسرا , لكن الاختراع قوبل بالرفض من جانب جمييع الشركات ومعاهد صناعة الساعات السويسرية , فقد اعتقدوا - استناداً إلى خبرتهم السابقة في الصناعة - أن الساعة الإلكترونيه لا يمكن أن تكون ساعة المستقبل , لأنها تعمل على بطارة ولم تحمل تروس وزنبرك وما الى ذلك من أدوات في الساعات القديمة . ثم جاءت شركة سايكو Seiko اليابانية وألقت نظرة واحده في مؤتمر الساعات في نفس العام , وبعدها سيطرت على سوق الساعات العالمية , ومنها السويسرية التي رفضت المشروع .


وهناك الكثير من الأحداث المماثلة التي سوف تأتي معنا في هذا الموضوع إن شاء الله .



إننا بحاجة إلى أن ننوع أفكارنا لكي ننجح . ففي طبيعة الحال لا يستطيع الجين الوراثي المفتقر إلى التنوع تماماً أن يتكيف على الإطلاق مع الظروف المتغيرة , فتتحول الحكمة المشفرة جينياً إلى حماقة إن عاجلاً أو آجلاً . فتصبح أفكارنا المعتاده والمكررة راكدة وتنفقد مزاياها وفي النهاية تذهب في مهب الريح .


فكر في الأمثلة التالية :






+ في عام 1899 اقترح تشارلز دويل Charles Doell مدير مكتب براءات الاختراع الأمريكي أن تقوم الحكومة بإغلاق المكتب لأن كل شيء يمكن اختراعه قد اخترع بالفعل !!!




+ في عام 1923 , روبرت ميليكان Robert Millikan , وهو عالم طبيعة بارز وحائز على جائزة نوبل , بعدم وجود إمكانية على الإطلاق لأن يتمكن الإنسان من تسخير قوة الذرة لخدمته !!!




+ اخترع تشيستر كارلسون Chester Carlson التصوير الجاف في عام 1938 , لكن كل المؤسسات الكبرى , ومن بينها أي بي إم وكوداك , سخرت من فكرته ورفضت اختراعه , بدعى أنه حيث أن الورق الكربوني رخيص الثمن وموجود بوفرة , فلن يُقدم شخصٌ عاقل على شراء ناسخة باهظة الثمن !!!




إننا عندما تراودنا فكرة نعتقد أنها ناجحة أو مجدية , ويصهعب علينا أن نفكر في أفكار بديلة , ونميل إلى تكوين أفكار ضيقة عما سينجح أو ما يمكن فعله ونستمسك بها إلى أن يثبت لنا خطؤها .



وفي موضوعي هذا سوف أقوم بتغيير طريقة التفكير السلبية لدى ( البعض ) من خلال مهارات و تمارين تمكنه من ترتيب أفكارة بشكل واضح ومفهوم وعبقري . وهنا أكون قد أنتهيت من الفصل الأول من هذا الموضوع .


أتمنى أن ينال الموضوع أعجابكم , وتكملة الموضوع سوف تكون معتمدة على فعاليتكم مع المقدمة .



تحياتـــي

منقول


تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
دمعة تفاؤل
فارس(ة) نشيط
فارس(ة) نشيط


عدد الرسائل : 282
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبح مفكراً مبدعاً   2008-06-05, 6:02 pm

اختي الغالية نسمة امل

كم تسعد يداي حين ترد على روعة موضوعكي

دمتي رائعة يالغلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصبح مفكراً مبدعاً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفرسان :: اسرة الفرسان الثقافية :: الثقافة العامة-
انتقل الى: