الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أطلس العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:16 pm

استوطن السكان السلاف الأصليون معظم أراضي سلوفاكيا الحالية في القرن الخامس الميلادي.

أصبحت سلوفاكيا جزاء من إمبراطورية سامو في القرن السابع وازدهرت كدولة مستقلة في القرن التاسع فيما عرف بمورافيا الكبرى مع وصول تسيريل وميتوديوس والتوسع تحت حكم الملك سفاتوبلوك.

بين القرنين 11 – 14 أصبحت سلوفاكيا جزءا من مملكة المجر و من ثم المجر- نمساوية حتى العام 1918. عندها انضمت سلوفاكيا إلى إقليمي بوهيميا و جارتها مورافيا لتشكيل ما عرف بتشيكوسلوفاكيا و التي عرفت بالجمهورية الأولى.

في عام 1938 تم تقسيم تشيكوسلوفاكيا وفق معاهدة ميونخ إلى تشيكيا التي منحتها بريطانيا لهتلر و سلوفاكيا كجمهورية مستقلة محكومة من قبل نظام موالي لألمانيا النازية.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية أعيد توحيد تشيكوسلوفاكيا لكن سرعان ما أصبحت عرضة لضغوط الإتحاد السوفيتي الذي تمكن من فرض الحكم الشيوعي خلال انتخابات عام 1948 ليضمها نهائيا إلى المعسكر الاشتراكي و لتصبح عضوا في حلف وارسو.

استمرت عزلة تشيكوسلوفاكيا و خضوعها لسيطرة الإتحاد السوفيتي (على الرغم من بعض محاولات المطالبة بالديمقراطية و التغير التي انتهت باجتياح القوات السوفيتية و قوات حلف وارسو لتشيكوسلوفاكيا عام 1968 و فرض نظام موالي للإتحاد السوفيتي) حتى عام 1989 حيث انتهى حكم النظام الشيوعي خلال تغير سلمي عرف بالثورة المخملية و الذي كان أيضا نهاية لتشيكوسلوفاكيا بحد ذاتها و انقسامها إلى جمهورية سلوفاكيا و جمهورية التشيك في 1 كانون الثاني/يناير 1993.

أصبحت سلوفاكيا عضو في حلف شمال الأطلسي منذ نيسان/أبريل 2004 و في الإتحاد الأوروبي منذ أيار/مايو 2004 .

تتميز سلوفاكيا بطبيعتها الجبلية حيث تمتد على مساحة واسعة من نصفها الشمالي سلسلة جبال كرباتيا من بينها جبال التاترا التي تشتهر بمناطق التزلج و العديد من البحيرات و الوديان ذات الطبيعة الخلابة.

من أهم الأنهار الدانوب, الفاه و هرون حيث تنشط الملاحة النهرية نظرا لعدم وجود منافذ بحرية.

المناخ يتسم بصيف معتدل ماطر ذو رطوبة عالية و شتاء بارد مع هطول ثلجي كثيف.

الثروات الطبيعية الليجنيت و كميات قليلة من خامات الحديد و النحاس و المنغنيز و الملح
قسمت سلوفاكيا إلى 8 أقاليم (kraje) سميت بأسماء مدن فيها و هي:

بانسكا بيستريتسا
براتيسلافا
كوشيتسه
نيترا
بريشوف
ترينتشين
ترنافا
جيلينا


علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :
سلوفاكيا (Slovensko) أو الجمهورية السلوفاكية (Slovenská Republika) هي جمهورية في وسط أوروبا يحدها من الشمال الغربي جمهورية التشيك (215 كم) من الشمال بولندة (444 كم) من الشرق أوكرانيا (97 كم) من الجنوب المجر (677 كم) ومن الجنوب الغربي النمسا (91 كم).



اللغة الرسمية السلوفاكية
العاصمة براتيسلافا
رئيس الجمهورية ايفان غاشباروفيتش
رئيس الوزراء روبرت فيتسو
التقسيمات 8 أقاليم
المساحة 48.845 كلم²
السكان 5.430.033 مليون نسمة
قيام الجمهورية 1 يناير 1993
العملة الكرونة
فارق التوقيت (UTC +1)


رمز السيارات SK
رمز الأنترنت الدولي .sk
رمز الهاتف الدولي +421

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:52 pm

Reino de España
مملكة إسبانيا

تبلغ مساحة إسبانيا حوالي نصف مليون كيلومتر مربع، لتكون بذلك ثالث دولة أوروبية من حيث المساحة. تشارك كل من البرتغال و محمية جبل طارق البريطانية وأندورا بوقوعها في شبه جزيرة أيبيريا. تنتشر المرتفعات إجمالاً في وسط وشمال البلاد. سلسة جبال البيرينيه تشكل الحدود الطبيعية مع فرنسا. تقع قمة تيده (Pico del Teide) على جزر الكناري و يبلغ ارتفاعها 3،718 متر، لتشكل بذللك أعلى قمة إسبانية. يكون جبل مولهاسين (Mulhacén) الواقع ضمن سلسلة سييرا نيفادا الجنوبية أعلى ارتفاع على أراضي اليابسة الإسبانية، مسجلاً ارتفاعا قدره 3،482 متر. أطول مسافة من شمال البلاد إلى جنوبها تبلغ 856 كم، بينما هي 1020 كم من شرق البلاد إلى غربها. يتميز الشاطئ الجنوبي بكثرة الخلجان، أهمها خليج قادس. أهم أنهار إسبانيا هي دويرو، تاخو و إبرو وجوادلكفير وجواديانا.

مناخ البحر المتوسط هو المناخ السائد في معظم الأراضي، اللذي يتميز باعتداله شتاءاً و حره صيفاً. تكسو الثلوج جبال البيرينيه و سييرا نيفادا معظم فصول السنة.

يبلغ عدد سكان المملكة أكثر من 40 مليون نسمة. يشكل الإسبان معظم سكان البلاد، هناك أقليات باسكية و غاليزية.

اللغة
اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء البلاد، بينما تعد اللغات الكاتالانية، الغاليزية و الباسكية لغات رسمية في بعض المناطق. اللغات الأراغونية و الآرانية هي أقل انتشاراً و تستعمل فقط ضمن عدد محدود من الإسبان.

الديانة
حوالي 94% من السكان هم مسيحيون كاثوليك. يشكل البروتستانت و المسلمين أقلية دينية في إسبانيا.

تشير الأدوات الحجرية ورسوم الكهوف إلى أن الإنسان استوطن شبه جزيرة أيبريا منذ أكثر من 10،000 سنة. وقد أقام الفينيقيون مدنا على السواحل. ثم ضمها الرومان إلى إمبراطوريتهم، حتى غزاها القوط الغربيون (Visigoth) حوالي عام 450 ضمن اجتياح مختلف قبائل البربر للإمبراطورية الرومانية. طرد القوط الغربيون قبائل الوندال البربرية إلى شمال أفريقيا.

قام المسلمون بفتح الأندلس عام 711 م بعد انتصارهم في معركة وادي لكة، ودخلت أغلب أراضي إسبانيا تحت ملكهم. حكم الأمويون الأندلس لفترة من الزمن، حتى سقطت دولتهم، وتقسم ملك المسلمين في الأندلس ودخلت إسبانيا عهد ملوك الطوائف. بدأت حملات حروب الاسترداد بكثافة من قبل مسيحيي أيبيريا، واعتبروها حروبا صليبيية مقدسة ضد المسلمين. استنجد الأندلسيين بالمرابطين ومن بعدهم بالموحدين لصد هجمات المسيحيين. بعد خسارة الموحدين لمعركة العقاب سقطت مدنهم واحدة تلو الأخرى. بقي للمسلمين من الأندلس غرناطة وما جاورها. استمرت مملكة غرناطة قرنين ونصف من الزمان وسقطت في عام 1492 م وهي سنة تحول تاريخية لمملكة إسبانيا الفتية وملكتها إيزابيلا ففيها خرج كولمبوس واكتشف العالم الجديد. اكتشاف العالم الجديد خول إسبانيا إلى التربع على عرش العالم أجمع فصارت قوة لها مجدها وهيبتها في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :
إسبانيا (بالإسبانية: España) هي مملكة، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية. تحتل حوالي 85 بالمائة من شبه جزيرة ايبيريا، اللتي يفصلها عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق و يربطها بالقارة الأوروبية سلسة جبال البيرينيه. يحد إسبانيا من الغرب البرتغال، من الشمال الشرقي فرنسا و أندورا. و من الجميع الجهات الأخرى البحر: من الشرق و الجنوب البحر الأبيض المتوسط وبحر الباليار، من الشمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي أو غاسكونيا. تتبع مملكة إسبانيا جزر الباليار في البحر المتوسط و جزر الكناري في المحيط الأطلسي، إلى جانب أراضي سبتة و مليلة المتنازع عليها مع المغرب.



اللغة الرسمية الإسبانية (القشتالية) - الكاتالونية - الفالنسية - الغاليسية - الباسكية
العاصمة مدريد
أكبر مدينة مدريد
نظام الحكم ملكي برلماني
رأس الدولة الملك خوان كارلوس
رئيس الحكومة خوسيه لويس ثباتيرو
المساحة 504،782 كم²
عدد السكان 45.116.894 (2007)
الكثافة السكانية 85 نسمة لكل كم²
العملة يورو (€)
الناتج القومي الاجمالي 989 مليار دولار أمريكي (2005)
الناتج القومي للفرد 23،911 دولار أمريكي (2005)
فرق التوقيت UTC+1
رمز السيارات ES
رمز الانترنت الدولي .es
رقم الهاتف الدولي +34

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:53 pm

Konungariket Sverige
مملكة السويد


84% من السويديين يعيشون في المناطق الحضرية. و14% يعيشون في المناطق الريفية وينعمون بنفس مستوى المعيشة العالي الذي ينعم به سكان المدن، وذلك نتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي الذي عمل على إذابة الفوارق الاجتماعية بين السكان. تعتبر السويد من أقل البلدان الأوروبية سكانا.

كثافة السكان في الشمال منخفضة، وتزداد كلما اتجهنا جنوبا. توجد في البلاد عناصر مهاجرة من فنلندا يصل عددها إلى قرابة نصف مليون نسمة، ومن العناصر المسلمة المهاجرة الأتراك واليوغسلاف والعرب والباكستانين، وهؤلاء يشكلون الأقلية المسلمة.

الديانة
يتبع 87% من السكان الكنيسة اللوثرية الكاثوليكية، بالاضافة إلى اليهود والأرثوذوكس الشرقيين والمسلمين 3% ومعدل دخول الناس إلى الإسلام تزداد في هذه الدول لهجرة الناس من البوسة و العراق إليها.

تشكل مركز عقائدي بين القرن السابع و التاسع الميلادي حول أوبسالا. من هنا أيضاً انطلقت حملات الفايكنغ على شعوب و دول المنطقة.

أسس اتحاد كالمار عام 1397، اللذي ضم الدول الاسكندنافية الثلاث السويد والدانمارك والنروج. سطع نجم مملكة السويد على السطح منذ استقلالها 1523 و تخلصها من التحكم الدانماركي، و أصبحت تدريجياً إحدى دول أوروبا العظمى حتى عام 1721 عندما خسرت الحروب الشمالية (1700-1721) أمام روسيا ، تنازلت بموجبها عن مناطق عدة في بحر البلطيق. تمكنت من هزيمة نابليون و أصبحت تشكل منذ عام 1814 اتحاداً مع النروج. بعد ذللك و حتى يومنا هذا اتبعت السويد سياسة محايدة ضمنت الرخاء و الرفاهية للبلاد. حُل الاتحاد مع النروج عام 1905. أعلنت حيادها التام في الحرب العالمية الأولى (1914-1919) و انضمت بعد انتهائها إلى عصبة الأمم المتحدة عام 1920. حيادها مرة أخرى في الحرب العالمية الثانية (1939-1945) عفاها من الاحتلال الالماني. انضمت للامم المتحدة عام 1946. كانت عضو مؤسس عام 1948 في المنظمة الاوروبية (OEEC)، عام 1949 في مجلس أوروبا، عام 1952 في المجلس الشمالي و عام 1960 في لمنظمة التجارة الحرة الاوروبية (EFTA). انتخب هامارسكيولد (Hammarskjöld) عام 1953 سكرتيراً عاماً للامم المتحدة. الدستور الجديد عام 1975 قلل من سلطة و صلاحيات الملك لصالح الحكومة. في عام 1986 هز اغتيال رئيس الوزراء اولاف بالمه (Palme) السياسة و المجتمع السويدي و بقي القاتل إلى يومنا هذا مجهول. صوت السويديون بأغلبية ضئيلة لصالح الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي عام 1994 اللذي تلى في العام المقبل و لكنها بقيت خارج منطقة اليورو.

علم الدوله :


الموقع :
مملكة السويد (بالسويدية: Konungariket Sverige ◄ استمع (معلومات)) هي إحدى الدول الاسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا. تشتهر السويد بطبيعتها الخلابة واستقرار النظام الاجتماعي فيها. المملكة عضو في الاتحاد اﻷوروبي وفي المجلس الشمالي. تحدها النروج من الغرب وفنلندا من الشمال الغربي وبحر كاتيغات وخليج سكاجيراك من الجنوب الغربي



اللغات الرسمية غير محددة، في الواقع السويدية
العاصمة ستوكهولم
أكبر مدينة ستوكهولم
نظام الحكم ملكي دستوري
رأس الدولة الملك كارل السادس عشر غوستاف
رئيس الحكومة فريدريك رينفلت
المساحة 449,964 كم مربع
عدد السكان 9,006,405 (تقدير 2004)
الكثافة السكانية 20 نسمة/كم مربع
العملة كرونه سويدية (SEK)
الناتج القومي الاجمالي 267 مليار دولار أمريكي (2005)
الناتج القومي للفرد 29,544 دولار أمريكي (2005)
فارق التوقيت UTC+1
رمز السيارات S
رمز الأنترنت se.
رمز الهاتف الدولي +46

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:53 pm

Schweizerische Eidgenossenschaft
Confédération suisse Confederazione
Svizzera Confederaziun Svizra
الاتحاد السويسري

توجد في جنوبي أوروبا الوسطي ، تحدها ألمانيا من الشمال ، وايطاليا من الجنوب ، والنمسا من الشرق ، وتشغل أرضها قسماً من جبال الألب ، وجبال جورا ، ولموقعها إهميتة في وسط قارة أوروبا ، حيث ممرات جبال الألب التي تربط بين العديد من الدول الأوروبية
أرض سويسرا جبلية في جملتها ، فحوالي 60% من مساحتها من المرتفعات الألبية ، وهذا القطاع يضم 20% من السكان وتنحدر بمقدمات نحو الهضبة السويسرية ، وتضم هذه المقدمات عدة بحيرات ، وتنقسم جبال الألب إلى عدة سلاسل ، وأعلى قمة في الألب السويسرية (مونتي روزا ) وتشغل سويسرا قسماً من جبال جورا حيث يتبعها القسم الجنوبي الشرقي من هذه الجبال ، وتحتوي العديد من الأودية والحافات ، وتخترقها بعض الممرات ، وتمتد الهضبة السويسرية على شكل دهليز بين جبال الألب وجبال جورا ، ويختلف ارتفاع الهضبة من مكان إاى آخر ، وقد اعطتها طبيعتها الجبلية الغنية بالغابات قيمة سياحية عظيمة .وتنحصر الجبال بين العديد من الثلاجات مثل (الينش ) و(جورنرفيزتش) ، وهذه الثلاجات مصدر سياحي هام ، وتنتشر بسويسرا البحيرات العذبة
يعيش معظم سكان سويسرا في مناطق الهضاب وفي المدن الرئيسية ، مثل زيورخ ،وبازل ، وجنيف ، ولوزان ، ويقل الكثافة السكانية على المرتفعات ، وينتمي السكان إلى الجماعات الألمانية ، ويشكلون أغلب سكان سويسرا ، ويتحدث 75% من السكان الألمانية ،ومن بين السكان عناصر قرنسية فحوالي 20% من جملة السكان يتحدثون الفرنسية ، كما س توجد عناصر إيطالية وحوالي 4% من السكان يتحدثون الإيطالية ، ويوجد بين السويسريين عدد كبير من الأجانب يقارب مليون نسمة .
يوجد في سويسرا أربع لغات رسمية: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانشية. يتحدث غالبية سكان شمال ووسط سويسرا بالألمانية، الفرنسية في الغرب، الإيطالية في الجنوب و الرومانشية في المناطق الجبلية الوسطى.
سويسرا هي بلد علماني بطبيعته ولكن الديانة الشائعة في هذا البلد هي المسيحية, بكلا المذهبين البروتستانتي والكاثوليكي, ولكن الأغلبية في سويسرا هم من البرتستانت, وتأتي بعد الديانة المسيحية, الاسلام حيث إن المهاجرين من تركيا ودول البلقان أتوا بدينهم إلى هذا البلد وهناك الكثير من السويسريين الذين تحولوا إلى الديانة الإسلامية, وتبلغ نسبة المسلمين في هذا البلد ما يقارب الـ10%, ومن ثم تأتي الديانة اليهودية والبوذية.

اتحدت مناطق شفوتز، اونترفالدن و أوري عام 1291 و شكلت بذلك ما يُعرف اليوم بسويسرا. حصلت البلاد على استقلالها من الامبراطورية الرومانية المقدسة عام 1499. سويسرا تتبع سياسة محايدة يعود تاريخها إلى عام 1515،بعد هزيمتها أمام فرنسا في معركة مارينيانو. أُعلنت سويسرا عام 1848 دولة اتحادية. حافظت الدولة السويسرية على حيادها في الحروب العالمية الأولى و الثانية. أصبحت جنيف عام 1919 مقر عصبة الامم المتحدة. أُصدرت عام 1949 معاهدة جنيف الدولية، لحماية المدنيين أثناء الحروب. أُدخلت تعديلات عدة على الدستور السويسري عام 1999.

علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :
تقع سويسرا في وسط اوروبا. تحدها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، ايطاليا من الجنوب، النمسا و ليختنشتاين من الشرق. تتبع سويسرا سياسة خارجية محايدة يعود تاريخها إلى عام 1515. تُعد أحد أغنى دول العالم.




اللغة الرسمية الألمانية، الفرنسية، الإيطالية و الرومانشية
العاصمة برن
أكبر مدينة زيورخ
نظام الحكم نظام اتحادي برلماني
المساحة 41,285 كم²
عدد السكان 7,399,100 (2003)
الكثافة السكانية 179 نسمة لكل كم²
العملة الفرنك السويسري (CHF)
الناتج القومي الاجمالي 226 مليار دولار أمريكي (2005)
الناتج القومي للفرد 30,366 دولار أمريكي (2005)
فرق التوقيت UTC+1
رمز السيارات CH
رمز الانترنت الدولي .ch
رقم الهاتف الدولي +41

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:54 pm

Україна
/Ukrayina
أوكرانيا
بلغ عدد سكان أوكرانيا عام 1998 حوالي 48 مليون نسمة من ضمنهم 73% من الأوكرانيين 22% من الروس 4% من التتار المسلمين و 1% خليط من اليهود والغجر والبولنديين والمجر والأرمن .

الديانة الأوسع انتشاراً في أوكرانيا هي المسيحية، تمثل الأرثوذكسية الشرقية أكبر مجموعاتها حيث يتبع الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية (بطريركية موسكو) أكثر من 35 مليون أوكراني، وهناك أيضا كنائس كاثوليكية وبروتستانتية بالإضافة لوجود مجموعات مسلمة ويهودية ونسبة أخرى من اللادينيين ومن أتباع الأديان أخرى.

أكبر المدن :
كييف وهي العاصمة .
خاركوف
دنيبره بتروفسكي
أوديسا .ولفوف ودنتسك وفينيتسا و لوقنسك وسمفروبل.

الجزء الاكبر من الأراضي الأوكرانية أراضي خصبة قابلة للزراعة حيث تعتبر أوكرانيا من كبرى الدول المنتجة للقمح والشعير الذي يعتبر القمح شعار دولتها ورمز للجزء الأصفر في علمها . يشق أوكرانيا 73 نهر أكبرها ثلاثة أنهار دنبرة و يوجني بوغ. أما المناطق الجنوبية من اوكرانيا جبلية وتلال وتنخفض درجة الحرارة كلما اتجهنا جنوبياً يكون المناخ فيها صيفاً معتدلاً وفي الشتاء شديد البرودة وتتساقط الثلوج على اراضيها ..

علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :
أوكرانيا هي دولة تقع في أوروبا الشرقية،يحدها من الجنوبالبحر الأسود يحدها من الشمال روسيا وروسيا البيضاء ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا ومن الجنوب مولدافيا ورومانيا من الشرق روسيا . تعتبر أوكرانيا من الدول المتطورة صناعياً وعلمياً وثقافياً. تمثل المركز الأول من بين الدول الأوروبية من ناحية المساحة وهي إحدى الجمهوريات في الاتحاد السوفيتي السابق.

أعلنت أوكرانيا استقلالها في عام 1991 وهي الآن تنتظر عضويتها في المجلس الأوروبي.التاسع من مايو هو اليوم الذي تم تحرير الأراضي الأوكرانية من الجيوش الألمانية في الحرب العالمية الثانية وهو يوم يحتفل فيه الأوكرانيون، و يعتبر بالنسبة إليهم يوم تتم فيه الحفلات الكبرى وتعزية شهداء تلك الحرب .



العاصمة كييف
أكبر مدينة كييف
اللغة الرسمية الأوكرانية والروسية

نظام الحكم جمهورية
رئيس فيكتور يوشينكو
رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش


الاستقلال من اتحاد سوفييتي 24 اغسطس 1991

مساحة - المجموع 603700 كم2 (43)


عدد السكان
- احصائيات عام 48,457,102 (27)
- كثافة السكان 80/كم2 (—)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 340,400,000,000$(29)
- الناتج القومي للفرد 7,200$



العملة هريفنا (UAH)
فرق التوقيت +2 (UTC)
- الصيف +3 (UTC)
رمز الانترنت .ua
رمز المكالمات الدولي +380

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:55 pm

أمريكا الشمالية هي إحدى قارات العالم السبع وتقع غرب خط جرينيتش في النصف الشمالي من العالم. أهم دولها من الشمال إلى الجنوب كندا والولايات الأمريكية المتحدة والمكسيك. يحدها من شمالها المحيط المتجمد الشمالي،و من غربها و جنوبها الغربي المحيط الهادئ،و من شرقها المحيط الأطلسي،و من جنوبها الشرقي البحر الكاريبي.

مساحتها حوالي 25،000،000 كم مربع، أو 4.8% من مجمل مساحة الكرة الأرضيه، و هي ثالث أكبر قارات العالم. في عام 2002 بلغ تعداد سكانها 514 مليون نسمة تقريبا، مما يضعها في الترتيب الرابع بعد القارات الاسيويه و الأفريقيه والأوروبيه من حيث التعداد السكاني.

يرجح المؤرخون أن اسم القارتين الأمريكتين يرجع إلى التاجر الإيطالي أمريجو فسبوتشي، و هو أول أوروبي يقترح ان القارتين ليستا شبه القاره الهنديه كما كان كان يعتقد الأوروبيون في تلك الفتره(بما فيهم المستكشف كريستوفر كولمبس)، و إنما عالما جديدا.

تختلف الاراء حول ما إذا كانت القاره الأمريكية المتوسطة هي قارة مستقلة أم لا. يرى البعض أن القارة الأمريكية الشمالية تحدها من الجنوب قناة بنما و أن القارة المتوسطه الأمريكية هي جزء من القارة الشماليه لصغر حجمها مستقلة، فيما يرى البعض الآخر ان القاره الشمالية تحدها ممر تحوانتيبيك في المكسيك. أما جزيرة جرينلاند، فتقع في الشمال الشرقي للقارة جغرافيا، و لكنها تتبع القارة الأوروبية سياسيا لارتباطها بالمملكة الدنماركية منذ القرن التاسع عشر.

الموقع :



التاريخ :
عند وصول الأوروبيون للقارة، كان سكانها الأصليون، و هم الهنود الحمر، يمتهنون الصيد و الزراعة في معظمهم. من أشهر القبائل الأزتك و المايا و الاباتشي و الشوروكي و الأنويت و السيو و غيرهم. أما أول من وصل القارة من الأوروبيون هم الفايكنج حوالي 1000 بعد الميلاد، و أسموها الفينلاند، و لكنهم لم يتركو أثرا كبيرا. أما أول استعمار فكان بعد للأسبان بعد وصول كرستوفر كولمبس لجزر الكاريبي في العام 1492. و بعدها توالت الحملات الإستعمارية و فيها استطاعت القوى الأنجليزيه و الفرنسية تحقيق مكاسبا عدة.

التقسيم و السكان :
تنقسم القارة لثلاث مناطق مختلفة. ففي شمالها توجد ثلاث دول كبيرة نسبيا من حيث تعداد السكان و المساحة، و هم :

كندا: و تمتلك جزر عدة منها جزيرة فانكوفر و الملكة شارلوت في الغرب، و في الشرق جزيرة الأمير إدوارد و جزيرة نيوفاوندلاند و جزيرة كيب بريتون، و في الشمال جزر بافين و إلسمير و فيكتوريا.
المكسيك: يبلغ تعداد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة و تمتلك جزر عدة منها جزر رفيلاجيجيدو .
الولايات المتحدة: و تتكون من 50 ولاية متصلة بالإضافة لألاسكا. أما ولاية هاواي في المحيط الهادئ فلا تقع في قارة أمريكا الشمالية
تنقسم القارة لثلاث مناطق مختلفة. ففي شمالها توجد ثلاث دول كبيرة نسبيا من حيث تعداد السكان و المساحة، و هم :

كندا: و تمتلك جزر عدة منها جزيرة فانكوفر و الملكة شارلوت في الغرب، و في الشرق جزيرة الأمير إدوارد و جزيرة نيوفاوندلاند و جزيرة كيب بريتون، و في الشمال جزر بافين و إلسمير و فيكتوريا.
المكسيك: يبلغ تعداد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة و تمتلك جزر عدة منها جزر رفيلاجيجيدو .
الولايات المتحدة: و تتكون من 50 ولاية متصلة بالإضافة لألاسكا. أما ولاية هاواي في المحيط الهادئ فلا تقع في قارة أمريكا الشمالية.

في الجنوب تقع عدة دول في منطقة تسمى أمريكا الوسطى و فيها:

بيليز
كوستاريكا
إلسالفادور
جواتيمالا
الهوندوراس
نيكاراجوا
بنما
في الجنوب الشرقي للقارة تقع عدة جزر في منطقة الكاريبي و منها:

انتيجوا
الباهاما
بربادوس
كويا
الدومينيكا
جمهورية الدومينيكان
جريناده
هايتي
جامايكا
سانت كيتس
سانت لوشا
سانت فنسنت
ترينيداد

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:56 pm

Canada
كندا

تحدها منطقة ألاسكا من الشمال حوالي ( 6،440 كم ) وتطل علي المحيط الأطلنطي من الشرق ، وعلى المحيط الهادي من الغرب ، أما حدودها الشمالية فتشرف على المحيط المتجمد الشمالي ، ولهذا الموقع تأثيره على الأحوال المناخية والنباتية ومجال النشاط البشري حيث يسودها التطرف في البرودة معظم شهور السنة .

علم الدوله :


الموقع :
كندا هي دولة في قارة أمريكا الشمالية وهي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، تحدها الولايات الامريكية المتحدة من الجنوب والمحيط الاطلسي من الشرق والاسكا (الولايات المتحدة الامريكية أيضا) من الشمال الغربي والمحيط الهادي من الغرب . كان أول اكتشاف لأرضها في سنة 903 هـ - 1497 م ، وبدأ استقرار الأوروبين بها في مستهل القرن السادس عشر الميلادي ، تنافس على احتلالها البريطانيون والفرنسيون وأخيراً خضعت للنفوذ البريطاني ، أخدت استقلالها الذاتي في سنة (1284 هـ -1867 م ، واستقلت عن بريطانيا في سنة 1350 هـ -1926 م ، وبها لغتان رسميتان ، الإنجليزية والفرنسية . تبلغ مساحة اليابسة الكندي (9،220.974 كم ) ، فإذا ما أضيفت إليه المياه الداخلية تصبح مساحتها (9،967،139 كم ) وهي ثاني دول العالم مساحة ، وسكانها في سنة (2007 م ) 32،811،600 نسمة ، وعاصمتها أوتاوا . وتتكون البلاد من ثلاث عشرة ولاية ومقاطعة ، وهي ألبرتا ، وكولومبيا البريطانية ،ومانيتوبا ، ونيو برانزويك ، ونيوفندلاند ، ونوفا سكوشيا ، وأونتاريو ، وجزيرة الأمير إدوارد ، وكوبيك ، وساسكاتشوان ، يوكون ، و المقاطعات الشمالية الغربية و نونافوت. كندا بلد ديمقراطي اتحادي.



الطبيعة :
تشغل كندا مسطحاً عظيماً من اليابس والماء ، وتضم ألواناً متعددة من التضاريس ، فمن أبرز ملامح سطحها المرتفعات الشرقية ، أو كما تسمي أحياناً ب(الدرع الكندي ) ، وهو كتلة قارية ، تضم الرواسب المعدنية ، وموارد الطاقة ، وتمتد هذه الكتلة بين خليج هدسن في الغرب والمحيط الأطلنطي في الشرق ،وتضم جبال أبلاش في كندا ، وتحصر بينها وبين المحيط الأطلنطي سهولا ساحلية كما تمتد السهول بينها وبين خليج هدسن . والقسم الثاني من التضاريس الكندية يتمثل في السهول الوسطي ، أو كما يسمي بأقليم البراري ، وهو امتداد للسهول الوسطي بالولايات المتحدة ، وينحصر بين المرتفعات الشرقية والغربية ، ولقد لعبت التعرية الجليدية دوراً هاماً في تشكيل سطح هذه السهول .

والقسم الثالث من تضاريس كندا تشكلة المرتفعات الغربية ، هي قسم من جبال روكي ويطلق عليها اسم إقليم كوردلير ، وهو امتداد لجبال الروكي بالولايات المتحدة ، ومنه تنبع أنهار عديدة تتجه إلى خليج هدسن مثل أنهار ماكنزي ، وتشرتشل ، ونلسن ، وأبرز مناطق كندا عمراناً المنطقة المحيطة بنهر سانت لورنس وهذا بدوره يصرف مياه البحيرات العظمي إلى الأطلنطي

السكان :
تعتبر كندا من البلدان القليلة السكان ، فيعيش في مساحتها العظيمة قرابة 26 مليوناً من البشر وهذا لايتفق مع مساحة البلاد ، فالظروف المناخية تجعل الشمال الكندي صحراء جليدية نادرة السكان ، ويتجمع السكان في الهوامش الجنوبية ، والسواحل الجنوبية الشرقية والغربية ، تتكون الغالبية العظمي من السكان من العناصر المهاجرة من أوروبا فحوالي نصف السكان من أصل بريطاني ، والثلث يعود إلى أصول فرنسية والباقي من دول غرب أوروبا أو دول البحر المتوسط وبعض البلدان العربية والإسلامية ، ثم أقلية محدودة من الهنود الأمريكين والأسكيمو . كما ان معدلات المواليد في التزايد ، كذلك زادت معدلات الهجرة إلى كندا .


العاصمة أوتاوا
أكبر مدينة تورونتو
اللغة الرسمية الإنجليزية،الفرنسية (رسمية في منطقة كويبك )

نظام الحكم اتحاد
الحاكم العام السيدة ميكائيل جان
رئيس الوزراء ستيفن هاربر




الاستقلال من المملكة المتحدة

مساحة
- المجموع 9،984،670 كم2 (2)
- المياه(%) 8،62




عدد السكان
- احصائيات عام 2005 32،233،955 (35)
- كثافة السكان 4/كم2 (222)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 1056،000،000،000$(11 )
- الناتج القومي للفرد 32،463$




العملة دولار كندي (CAD)
فرق التوقيت -3،5 إلى -8 (UTC)
- الصيف -3،5 إلى -8 (UTC)
رمز الانترنت .ca
رمز المكالمات الدولي +1

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:57 pm

نبذة تاريخية و تمهيد :

الولايات الأمريكية المتحدة
United States of America

قبل الاستعمار
عاش الهنود الأمريكيون في قارة أمريكا منذ 10000 سنة، وكوّنوا ثقافات وشعوب عديدة، فلاحون أو صيادون حسب المكان الذي عاشو فيه. لكن تاريخه.وصل كولمبس إلى جزر بهاما. كما ذكرنا، لم يكن أول إنسان يصل إلى أمريكا، ولا أول من وصل إليها عن طريق المحيط الأطلسي، فقد وصل الفايكينغ قبله إلى شاطئ كندا على الأقل. لكنه كان أول من أنشأ ارتباطات دائمة بين أمريكا والقارات الأخرى، فتبعه آلاف الأوربيين، جنود وتجار وأساقفة وأشخاص عاديون، حتى تغير شكل القارة كلها كما ساعدت الأمراض في الإنتصار على السكان الأصليين، فلم يكن لسكان أمريكا الأصليين أي مناعة ضد أمراض أوروبا العديدة.


مستعمرة فيرجينيا
في القرن السادس عشر لم يستعمر أي من الدول الأوربية شمال أمريكا بشكل كبير، بل سافر إلى هناك صيادو السمك من أجل الصيد فقط وليس للسكنى، إلا في فلوريدا، فقدأسس الإسبان بعض بروج فيها بعد عام 1513. وحاول البعض أن يأسسوا مدن جديدة في شمال أمريكا، لكن أول من نجح كان الإنجليز في تأسيس مسكن على شاطئ ولاية فرجينيا الحالية عام 1607، وسميت "جيمزتاون".

في أمريكا الجنوبية والوسطى، اكتشف الإسبان كميات ضخمة من الذهب،ولقد انتشر الخبر في كل أوروبا. فمعظم مستعمري جيمزتاون توقعوا الشيء نفسه وأخذوا يبحثون عن الذهب طوال اليوم وتوقفوا عن أي عمل آخر. شهد العام 1607 مجاعة عظيمة حتى عند الهنود الأمريكيين، فهلك ثلثهم، وعاش الآخرون بسبب قيادة شخص يسمى جون سميث، أمرهم بالعمل الدائم وعاقب من لم يطعه، وحالف قبيلة الأمير الهندي الأمريكي "باوهاتان" فساعدوه في البحث عن المأكولات. وكان قوله المشهور: "من لا يعمل، لا يأكل"

لم يجدوا الذهب، لكن عام 1612 وجدوازراعة التبغ. التبغ نبتة أمريكية أصلا ،وكان الهنود الأمريكيون يدخنون منذ قرون. لكن التدخين انتشر في أوروبا بسرعة، و حقق المتاجرون به أرباحا كبيرة. لكن زراعة التبغ تحتاج إلى أيد عاملة كثيرة، وكان عدد المستعمرين قليل، فبدأوا باستيراد العمال ومن ثم العبيد السود، مثل ما فعل ملتزمو بحر الكاريب.

كانت الأرض واسعة في فرجينيا، وزراعة التبغ تحتاج إلى مساحة كبيرة، فابتعد المستعمرون عن بعضهم البعض ، والواحد قد يسكن مع عبيده أو خدمه على بعد أميال من جاره. ولم يكن معظمهم يهتمون بالدين، فلهذه الأسباب لم يكن المجتمع مترابطا إلا قليلا. وفي المسكن الثاني في شمال أمريكا، وهي نيو انغلاند، كان العكس تماما.


مستعمرة نيو إنغلاند
في القرن السادس عشر كانت هناك مشاكل كبيرة في إنجلترا بين المتشددين وباقي الفئات، فأراد المتشددون أن يغيروا قانون الدولة لمنع كل مايخالف الدين ، ويبعد الكاثوليك عن الحكومة. وكانوا أيضا ضد الملك، أولا لأنه لم يكن متشددا وثانيا لأنهم اعتبروا كل المؤمنين المسيحيين متساوين أمام الله. وخسروا في نهاية الحرب الأهلية الإنجليزية، فقرر البعض أن يطبقو قانونهم الديني في بلاد بعيد، فذهبوا إلى أمريكا. أول من ذهب كانوا من طائفة "الحجاج" (Pilgrims)، ووصلوا إلى ولاية ماساتشوستس عام 1620 وبنوا قرية "بليموث". ولم تكفيهم المأكولات التي أخذوها معهم، لكن ساعدهم الهنود الأمريكيون (وخاصة الرجل المسمى "سكوانتو")، فعاشوا، وفي الخريف وجدوا حصادهم كبيرا، فأقاموا عيدا مع الهنود الأمريكين ليشكروا الله على الحصاد، وكان هذا أصل العيد الأمريكي عيد الشكر (Thanksgiving، معناه تقديم الشكر.)


عوامل قيام الثورة الأمريكية
الضرائب: حيث شكلت الضرائب الفروضة على المستعمرات سبباً مباشراً لاشتعال الثورة الأمريكية،إذ تمسكت الحكومة الإنجليزية بحقها في فرض الضرائب على مستعمراتها بهدف زيادة دخل الخزينة،وأهم هذه الضرائب:ضريبة السكر،وضريبة الدمغة(الطوابع)،لأن الأمريكيين كانوا يرون أنهم غير ملزمين بدفع أية ضريبة لم يشاركوا في إقرارها عن طريق مجالسهم المنتخبة.
حرب السنين السبع بين بريطانيا وفرنسا(1756-1763م)
في عام 1765م أجاز البرلمان البريطاني قانون الطابع وفرض الضرائب الذي يلزم المستعمرات بشراء الطوابع لتكون ضريبة على المطبوعات. وقد قام أحد الرسامين في المستعمرات برسم جمجمة وعظمتين متقاطعتين رمز الموت، إلى اليمين، تعبيرًا عن احتجاجه على ذلك القانون. وأثارت هذه التغييرات ردود فعل غاضبة لدى المستعمرين الذين عارضوها بشدة ورددوا شعار "فرض الضرائب دون تمثيل يُعَدُّ طغيانًا"


حرب الاستقلال
ولم يستمر الوفاق بين الأمريكيين والبريطانيين طويلاً؛ فقد صدرت قوانين بريطانية جديدة تثير الغضب والاستياء لدى الامريكيين إلى درجة أن بريطانيا أرسلت قواتها إلى كل من بوسطن ونيويورك حيث قتلوا بعض المواطنين فيما سُمي بمذبحة بوسطن التي رد عليها الأمريكيون بالاحتجاج المعروف "ببوسطن تي بارتي". فعاقبت بريطانيا المتمردين بإغلاق ميناء بوسطن وزيادة سلطة الحاكم البريطاني، وإجبار المستعمرين على إيواء وإطعام البريطانيين. ورد المستعمرون بتشكيل المجلس القاري الأول بفيلادلفيا والذي يضم 12 مستعمرة والذي أجبر بريطانيا على سحب القوانين القسرية. وفي يوليو 1776م أعلن المجلس القاري الرابع الاستقلال عن بريطانيا مكونا الولايات المتحدة الأمريكية واستمرت بعد ذلك الحرب الطاحنة بين أمريكا وبريطانيا حتى انتصر الأمريكان في 1781م في معركة يوركتاون بفرجينيا. ثم وقَّع الطرفان معاهدة فرساي في 1783م وكانت بمثابة إعلان بنهاية الثورة الأمريكية. وفي عام 1787 وقع المندوبون من جميع الولايات المتحدة على اتفاقية دستور البلاد التي تم التصديق عليها في سنة 1788م.


صفقة شراء لويزيانا
في عام 1803 قامت الولايات المتحدة بشراء مقاطعة لويزيانا من فرنسا، وبلغت مساحة الاراضي المشتراة في تلك الصفقة حوالي 2،144،476 كلم مربع و بلغت تكلفة الصفقة 15 مليون دولار. او مايعادل في 390 بليون دولار في عام 2003. مقاطعة لويزيانا الفرنسية كانت أكبر بكثير من ولاية لويزيانا الحالية، الأراضي المشتراة تشمل على كل أو أجزاء أرض من الولايات التالية: أركنساس، ميسوري، آيوا، مينيسوتا، داكوتا الشمالية، داكوتا الجنوبية، نبراسكا، نيومكسيكو، تكساس، أوكلاهوما، كانساس، مونتانا، وايومنغ، و كولورادو. المساحة المشتراة تعادل 22.3% من مساحة الولايات المتحدة الحالية. كانت الصفقة حدثا مهما في حياة توماس جفرسون الرئاسية و كانت قد لقيت معارضة داخلية حيث اعتبرها البعض غير قانونية.

وقعت الاتفاقية في 30 ابريل 1803 وتمت المصادقة عليها في الولايات المتحدة في 20 أكتوبر من نفس العام. عند اكتمال الصفقة اصدر الكونجرس قوانين تسمح بمقتضاها للرئيس الامريكي بفرض الحكم العسكري على المقاطعة حتى يتم انشاء حكومة مدنية، واعطته الصلاحة لارسال بعثات لرسم الخرائط والاستكشاف مما ادى إلى ما صار يعرف لاحقا برحلة لويس وكلارك الاستكشافية.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:58 pm

بعد الشراء والتوسع غربا
بدأ الامريكيون في التوسع غربا واستكشاف مناطق جديدة وقد ساهم في ذلك الاعتقاد الشائع لدى المواطنين أن الجمهورية مقدر لها أن تتسع غربا وأن ذلك واجب وطني عليهم. هذا الاعتقاد وضع حد له في حرب عام 1812 غير أنه عاد وعزز بعد الانتصار في الحرب المكسيكية الامريكية في عام 1848. خلال عملية التوسع تلك، قامت الحكومة الفدرالية بتهجير وإعادة تسكين غالبية السكان من الهنود الامريكيين. في أثناء التوسع، كان النقاش محتدما حول ما إذا كان يجب السماح بالرق في المقاطعات الجديدة أم لا.

في منتصف القرن التاسع عشر، كانت الامة منقسمة حول حقوق الولايات و دور الحكومة الفدرالية و التوسع في الرق والعبودية كل ذلك أدى لاحقا إلى الحرب الاهلية الامريكية بعد انتخاب أبراهام لينكون في 1860، أعلنت كارولاينا الجنوبية عن انسحابها من الاتحاد واستقلالها لتكون أول الولايات المنسحبة. لحقتها سابقا ست ولايات جنوبية اخرى. وأعلنوا في عام 1861 تكوين الولايات الامريكية الكونفدرالية. أيدت الولايات الجنوبية العبودية فيما طالبت الشمالية بإلغائها. وكان ذلك طبيعيا فاقتصاد الجنوب يعتمد اعتمادا كليا على العبودية لكونه زراعيا في الدرجة الاولى. في عام 1865 انتهت الحرب بانتصار الشمال، ليتم بذلك إلغاء العبودية رسميا و ليتم ايضا القضاء على اية فرصة او حق للولايات في الانسحاب من الاتحاد. وقد زاد الانتصار من قوة وسيطرة الحكومة الفدرالية.

التركيبة الديمغرافية

اللغات
ليس للولايات المتحدة لغة رسمية على المستوى الاتحادي، ومع ذلك فإن اللغة الإنجليزية هي فعلياً بمثابة اللغة الوطنية. ففي عام 2003 كان نحو 215 مليوناً شخص (أي 82% من السكان عند سن الخامسة فما فوق) يتكلمون الإنجليزية فقط في بيوتهم. كما أن الإنجلزية هي اللغة الأكثر انتشاراً في المعاملات اليومية.وتعتبر معرفة اللغة الإنجليزية أحد الشروط التي تطلب من المهاجرين الراغبين في الحصول على الجنسية الأمريكية.

اللغة الإسبانية هي ثاني اللغات انتشاراً في الولايات المتحدة. وينتشر تعليمها كلغة ثانية في البلاد لدى كثير من المدارس. ويتركز الناطقون باللغة الإسبانية على وجه الخصوص في الولايات الجنوبية حيث يوجد الكثير من الهسبان فضلاً عن إلينوي ونيويورك ونيو جيرسي، وفي بعض تلك الولايات قد تجد أحياء كاملة تستخدم فيها أساساً اللغة الإسبانية. ويقدر أن 30 مليون شخص (12 % من السكان) يتكلمون الإسبانية كلغتهم الأولى أو الثانية، وهو ما يجعل الولايات المتحدة خامس دول العالم من حيث عدد الناطقين فيها بالإسبانية (بعد المكسيك وإسبانيا وكولومبيا والأرجنتين على الترتيب).

ويطالب بعض الأمريكيين باعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للبلاد، وهو قانون أقرته 25 ولاية. في حين منحت ثلاث ولايات منزلة لغة إدارية للغات أخرى غير الإنجليزية. حيث أقر دستور ولاية هاواي اعتماد لغة هاواي كلغة رسمية، كما اعتمدت اللغة الفرنسية في لويزيانا واللغة الإسبانية في نيومكسيكو كلغات معززة تصونها العديد من القوانين التشريعية (وذلك دون اعتمادها كلغات رسمية).

اللغة الثالثة في البلاد من حيث انتشارها هي اللغة الصينية، ويشيع استخدامها بين المواطنين من أصل صيني وبين المهاجرين الصينيين، ويتركز الناطقون بها في كاليفورنيا، ويقدر عدد الناطقين بها 2 مليون شخص، وتعتبر الماندرين أكثر أشكال اللغة الصينية شيوعاً في الولايات المتحدة.

اللغة الرابعة انتشاراً هي اللغة الفرنسية وتنتشر في أوساط المنحدرين من أصول فرنسية أو كندية-فرنسية.

وفي المرتبة الخامسة تحل اللغة الألمانية، خاصةً وأن السكان من السلالة الألمانية يشكلون أكبر المجموعات العرقية في الولايات المتحدة.

ومن اللغات الأخرى الشائعة هي اللغة الإيطالية واللغة اليونانية واللغة البولندية، ولكن أعداد الناطقين بتلك اللغات في تناقص مستمر مع موت المهاجرين الناطقين بتلك اللغات وتبني أبنائهم للغة الإنجليزية فقط. كما يوجد في أمريكا الكثير من الناطقين بلغات جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وباللغة الفيتنامية ولغة تاجالوج (الفلبينية) والكورية والفارسية والتايلندية واللغة العربية والبرتغالية واليابانية.

وبشكل عام يقدر وجود 337 لغة يتحدث أو يشار بها في أمريكا، من بينها 176 لغة أهلية محلية. وقد انقرضت 52 لغة كانت موجودة سابقاً في البلاد.


الدين
ليس للولايات المتحدة دين رسمي لكن الدين المسيحي هو دين الاغلبية حيث انه يحتل الدرجة الاولى ويوجد تمثيل للعديد من الديانات الأخرى مثل الاسلام واليهودية والبوذية والهندوسية والسيخية في المجتمع الأمريكي.

التعليم :
ادارة التعليم في الحكومة الاتحادية ، تمارس بعض التأثير من خلال قدرتها على السيطرة على التمويل. يبدأ الطلاب بالحضور إلى المدرسة ابتداء من رياض الاطفال وتنتهي في الصف الثاني عشر ، الذي عادة يكتمل في سن 18 عاما ، الا ان العديد من الدول قد تسمح الطلاب إلى ترك الدراسه مبكرا اعتبارا من سن 16. يمكن ان يختار الاياء لتعليم اطفالهم في المنزل او ارسال اطفالهم إلى المدارس الخاصة. الامم المتحدة كلفت مؤشر التعليم 99.9 إلى الولايات المتحدة في المرتبة 20 والأمم الاخرى لتعادل اعلى درجة. الولايات المتحدة بشكل اساسي معدل معرفة القراءة والكتابة 98٪ إلى 99٪ بعد الثانويه طوعا يذهب معظم خريجي كليات المجتمع على الدولة ، والكليات الخاصة ، والكليات والجامعات أو المدارس المهنيه. رسوم هذه المؤسسات يمكن ان يتراوح بين 1000 إلى أكثر من 40،000 دولار في السنة. كثير من طلاب الجامعة الاميركية استخدام القروض والمنح من القطاعين العام والخاص على دفع اقساطهم. وكثير من هذه المعونة المالية برامج مدعومه من كل من الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات. شؤون الجامعات جزءا من تمويلها من تلك الحكومات ذاتها. خريجي الهبات وغيرها من المصادر ايضا مبالغ كبيرة من التمويل للقطاعين العام والخاص والجامعات ، ومعظم كبار جامعة الأوقاف في العالم مملوكة من الجامعات في الولايات المتحدة. التعليم في الجامعات الخاصة عموما اعلى بكثير في الجامعات العامة. الولايات المتحدة تمتلك 168 جامعة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:59 pm

الصحة
تحقيق الرعايه الصحية الشامله للولايات المتحدة نظام الرعايه الصحية في المرتبة الخامسة عشرة من منظمة الصحة العالمية. الولايات المتحدة الآن outspends (مجتمعه الخاص والانفاق العام (اي امة اخرى في الرعايه الصحية ، تقاس من حيث نصيب الفرد من الانفاق على الناتج المحلي الاجمالي. هذا الانفاق قد لا تتطابق مع رفيع المستوى في العديد من مقاييس الصحة العامة. وكالة المخابرات المركزية عن الحقائق في العالم ان الولايات المتحدة لديها أعلى معدل وفيات الأطفال وانخفاض طفيف في متوسط العمر المتوقع من بعض الوظائف الصناعية الغربية مثل السويد والمانيا او في فرنسا. المذكورة على خلاف البلدان الاوروبية والولايات المتحدة نظام الرعايه الصحية لا تمول علنا ، وبدلا من الاعتماد على مزيج من التمويل العام والخاص. وفي عام 2004 ، دفعت شركات التأمين 36 في المائة من الانفاق على الصحة الشخصيه الخاص للجيب يغطون 15 ٪ والحكومة الاتحادية وحكومات الولايات والحكومات المحلية لدفع 44 في المائة. وفي عام 2005 ، 41.2 مليون شخص في الولايات المتحدة (14.2 ٪ من السكان) دون تأمين الرعايه الصحية لجزء على الاقل من تلك السنة. وكثير من هؤلاء قد بين وظيفة جزء من السنة ، يمكن تركها بدون تغطية التأمين الصحي فغالبا ما تقدم على انها تستفيد من العمالة. ليس جميع الذين لم يتمكنوا من دون تأمين تحملها حوالى الثلث من 41.2 مليون نسمة دون التأمين لجزء من السنة يعيشون في أسر مع الدخل السنوي يفوق مبلغ 50،000 ، نصف هؤلاء الذين يحصلون على دخل أكبر من $ 75،000. ويفترض ان بعض هؤلاء الاشخاص قد اختاروا عدم شراء التأمين ، مثلا لانها ترى نفسها انها في انخفاض خطر الاصابة بمرض خطير. ثلث آخر من 41.2 مليون مؤهلة لبرامج التأمين الصحي العام ولكنها لم توقع حتى بالنسبة لهم. ويترك هذا اقل كثيرا من 41.2 مليون شخص كانوا يحصلون على تأمين الرعايه الصحية لانه ليس بمقدورهم شراءها سرا. رغم مرافق الرعايه الطارئة اللازمة لتقديم الخدمات للمريض ، بغض النظر القدرة على دفع الفواتير الطبية ، يظل السبب الاكثر شيوعا لحالات الافلاس الشخصي في الولايات المتحدة. السمنة هي ايضا مشكلة خطيرة على الصحة العامة ، تقدر تكلفته بعشرات المليارات من الدولارات سنويا. تنفق مبلغا كبيرا في الابحاث الطبية ، معظمها ممولة من القطاع الخاص. اعتبارا من عام 2000 ، ومنظمات خاصة لا تستهدف الربح تمول 7 ٪ (مثل معهد هوارد هيوز الطبي ، والقطاع الخاص بتمويل 57 ٪ ، والضريبه التي تمولها معاهد الصحة الوطنية تمول 36 ٪ من الابحاث الطبية في الولايات المتحدة من 2003 ، مولت 28 في المئة من تمويل البحوث الطبية ؛ تمويل من القطاع الخاص بزياده 102 ٪ في الفترة من 1994 إلى 2003.


الثقافة
والولايات المتحدة هي أمة متعددة الثقافات المتنوعة ، وموطن مجموعة متنوعة من الجماعات العرقيه والثقافات. والثقافة في غالبية الامريكيين قد تطورت من تلك الاستعماريه الهولنديه والانكليزيه المستوطنين. والثقافات الانكليزيه والالمانيه والايرلنديه ثم الايطاليه واليونانيه والعبرية وثقافات أوروبا الشرقية كان لها تأثير كبير على الثقافة الاميركية الحديثة. أحفاد العبيد الافارقه الغرب الحفاظ على بعض التقاليد الثقافيه من غرب افريقيا في اوائل الولايات المتحدة. أسماء الأماكن الجغرافية تعكس إلى حد كبير الجمع بين الانكليزيه والهولنديه والفرنسية والالمانيه والاسبانيه والامريكيين من مكونات تاريخ الولايات المتحدة. احضارهم إلى الولايات المتحدة من الحلم الامريكى ، فان فكرة ان اي شخص يمكن ان تكتسب حياة أفضل من خلال مجرد المثابره ، هذه الثقافات المهاجره المخلوطه معا. اثر يمكن ان توصف بأنها بوتقة انصهار المهاجرين القادمين من ثقافات أخرى يوجه ريدة الجوانب الثقافيه التي تندرج في جو الثقافة الامريكية وتعتمد ملامح من الثقافة الساءده. وكبديل لذلك ، يمكن ايضا اعتبار صلاد سلطانيه فيها الثقافات المهاجره الاحتفاظ ببعض الخصائص الفريده والاختلاط الثقافي.

الاقتصاد و الأعمال :

تمتلك الولايات المتحدة أضخم اقتصاد في العالم. وهي تعتمد نظام اقتصاد السوق المبني على الاستثمار الحر والمنافسة التجارية.
تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد منجمية ومصادر الطاقة مثل البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، واليورانيوم . ورغم هذه الثروة فإن الولايات المتحدة هي أكثر البلدان استيراداً للمحروقات.
تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها. زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع كبير. ومن أهم قطاعات الزراعة : تربية الأبقار، زراعة الحبوب(الذرة، القمح، الشعير، السوجا...)، النباتات الصناعية (القطن، الفول السوداني، التبغ...). كما أن الصيد البحري والتنجيم من أهم القطاعات النشطة.
تحظى الولايات المتحدة الأمريكية بأهم الإنتاجات الصناعية على المستوى العالمي. ويعود نجاح الصناعة الأمريكية إلى قدرتها على التجديد وصدارتها التكنولوجية وتنوع المنتجات ووجود اليد العاملة المؤهلة. والولايات المتحدة الأمريكية تحتل مراتب متقدمة عالمياً في عدة ميادين : البترول، السيارات، صناعة الطيران والكهرباء، مواد الاستهلاك... لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التكنولوجيا العالية والدقيقة (كالطيران ، الفضاء، الإلكترونيات، التسلح، الكمبيوتر، والتكنولوجيا الحيوية).
يهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي. فمن بين أهم الخدمات نجد : الإعلام، الإدارة، السياحة، الترفيه، البنوك.
الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول تصديراً واستيراداً ومع هذا تبقى ديونها التجارية أعلى الديون على المستوى العالمي.
يقدر حجم الناتج الداخلي الإجمالي للولايات المتحدة عام 2006 بنحو 13.22 تريليون دولار بالقيمة الإسمية -التريليون هو ألف مليار- ( أو ما يعادل بالقوة الشرائية 12.98 تريليون دولار)، وهو ما يجعل أمريكا تحتل المرتبة الأولى عالمياً من ناحية حجم الاقتصاد بفارق كبير عن أقرب منافسيها.

أما فيما يختص بمتوسط الناتج الداخلي للفرد سنوياً فيقدر عام 2006 بنحو $44،333 كقيمة اسمية (الثامن عالمياً) أو ما يعادل بالقوة الشرائية $43،500 (الثالث عالمياً).

ويضع مؤشر التنمية البشرية الولايات المتحدة في المرتبة الثامنة عالمياً مع علامة 0.948

وتبعاً لتقديرات عام 2006 فإن 78.6% من القوة العاملة الأمريكية تعمل في قطاع الخدمات مقابل 20.4% في قطاع الصناعة و 0.9% فقط في الزراعة. ويبلغ قوام القوة العاملة في أمريكا 151.4 مليون شخص (مع احتساب العاطلين عن العمل). وقد بلغت نسبة البطالة 4.6% في الوقت الذي يعيش 12% من السكان تحت خط الفقر.

وتظهر أرقام ميزانية عام 2006 إيرادات بنحو 2.409 تريليون دولار في مقابل نفقات بلغت 2.66 تريليوناً. وفيما يتعلق بالميزان التجاري فقد بلغت صادرات البلاد 1.024 تريليون دولار في حين بلغت وارداتها 1.869 تريليوناً، وبذلك ترزح أمريكا تحت عجز في ميزانها التجاري يبلغ 862 مليار دولار.

ومن أسباب ضخامة الاقتصاد الأمريكي ضخامة سوقه الداخلية (نحو 300 مليون مستهلك) حيث تستهلك في تلك السوق نحو 6 تريليونات دولار من البضائع والسلع والخدمات. وفي أمريكا نحو 20 مليون مشروع تجاري تستثمر أكثر من تريليون دولار على المصانع والمعدات. وللولايات المتحدة تبادل تجاري مع معظم دول العالم، لكن أهم شركائها التجاريين هم كندا، الصين، المكسيك واليابان.

بلغ حجم احتياطي العملات الأجنبية والذهب لدى أمريكا حتى أغسطس آب 2006 ما يقدر بنحو 69.19 مليار دولار. في حين أنها كانت تعاني من دين خارجي يبلغ 10.04 تريليون دولار، وهذا هو أكبر دين دولة في العالم.

عام 2005 مثل الدين العام 64.7% من الناتج الدخلي الإجمالي.


قطاع الطاقة
بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الكهرباء عام 2004 نحو 3.979 تريليون كيلو وات ساعة.

الاتصالات والمواصلات

الولايات المتحدة بدأ تطور السيارات في أمريكا، وبحلول عام 2004 كان لدى الولايات المتحدة أطول شبكة طرق في العالم بطول 6،407،637 كم (3،981،521 ميل)و الجزء الأكبر من تلك الطرق معبد بواقع 3،732،757 كم، أما الباقي فلا. وتشكل الطرق السريعة عالية الجودة العمود الفقري لشبكة الطرق تلك. كما يوجد في البلاد العديد من شبكات المترو، ويبلغ طول خطوط سكك الحديد نحو 240،000 كم، وهي الأطول عالمياً.

وفي أمريكا يفضل المسافرون السفر الجوي على البري في المسافات الطويلة، حيث كان يوجد في عام 2004 في أمريكا 17 من أصل أكثر 30 مطاراً ازدحاماً في العالم بما في ذلك المطار الأكثر ازدحاماً عالمياً وهو مطار Hartsfield–Jackson Atlanta International Airport المعروف اختصاراً بمطار (ATL)، هذا على صعيد الركاب. أما على صعيد الشحن فإن 12 من أصل أكثر 30 مطار ازدحاماً توجد في أمريكا، بما في ذلك أكثر مطارات العالم ازدحاماً بعمليات الشحن، وهومطار ممفيس الدولي. وبشكل عام يوجد في أمريكا نحو 5000 مدرج طيران، وأكثر من 200 شركة طيران لنقل الركاب أو البضائع،

يوجد في أمريكا عدد كبير من الموانئ من بينها ميناء هيوستن (تمر عبره 173 مليون طن من المشحونات) وميناء نيويورك (132 مليون طن)، فضلاً عن الموانئ العملاقة الأخرى مثل ميناء لوس أنجلس وميناء لونج بيتش وميناء نيو جيرسي. كما يوجد في أمريكا العديد من الأنهار والقنوات المائية المستغلة في الشحن مثل نهر المسيسيبي وقناة سانت لورنس وقناة إيريه التي تربط البحيرات العظمى بالمحيط الأطلسي. ويبلغ طول القنوات المائية في البلاد نحو 41 ألف كم.



أما فيما يتعلق بالنفط فقد بلغ انتاجها اليومي خلال عام 2005 نحو 7.61مليون برميل يومياً في حين بلغ استيرادها 13.15 مليون برميل يومياً، وذلك لتغطية استهلاكها الهائل من النفط والبالغ نحو 20.73 مليون برميل يومياً. ولدى الولايات المتحدة احتياطي نفط مؤكد قدره 22.45 مليار برميل.

في مجال الغاز الطبيعي انتاج أمريكا 531.1 مليار متر مكعب واستيرادها 120.6 مليار متر مكعب وذلك لتغطية استهلاكها البالغ 635.1 مليار متر مكعب. ويبلغ احتياطي الغاز المؤكد لدى أمريكا 5.451 تريليون متر مكعب.

ويبلغ طول أنابيب نقل النفط 276،000 كم بينما يبلغ طول أنابيب نقل الغاز الطبيعي 331،000 كم وفق أرقام العام 1991

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 6:59 pm

الولايات الأمريكية المتحدة
United States of America

الولايات المتحدة الأمريكية هى دولة في أمريكا الشمالية إلى الشمال من المكسيك وإلى الجنوب من كندا، هي ثالث دول العالم من حيث عدد السكان.

علم الدوله :



شعار الدوله :


الموقع و التقسيم الداخلي :



ان تنظيم الحكومة في الولايات المتحدة يعمل على اربعة مستويات، هي: الحكومة الفيدرالية (الاتحادية)، وحكومة الولاية، وحكومة المقاطعة، وحكومة المدينة، وتبعا لذلك فإن الاحزاب السياسية لها تنظيماتها في كل مستوى من هذه المستويات. ومن الملاحظ ان القوانين التي تحكم النشاط الحزبي تختلف من ولاية إلى اخرى، وان على الاحزاب ان تتقيد بقوانين كل ولاية على حدة، وقد يصدف وجود اختلاف في القوانين بين مدينة واخرى وفي نفس الولاية، وهذا يعني انه لا يوجد نمط موحد للنشاط الحزبي على مستوى الدولة، وهناك كذلك تنظيم حزبي على مستوى مجلس الكونجرس، النواب، والشيوخ، والمجالس المنتخبة الاخرى، فأعضاء كل حزب يشكلون كتلة، كقولنا: الاعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ، او الديمقراطيون في مجلس النواب، وعلى مستوى عامة الشعب فلكل مواطن امريكي بلغ السابعة عشرة الحق في الالتحاق بالحزب الذي يختاره، باستثناء بعض المحكومين بجرائم او يعانون من قصور عقلي.




اللغة الرسمية الإنجليزية هي اللغة الدارجة
كما أن الإسبانية تستعمل أيضا في مدن كثيرة

عاصمة واشنطن دي سي
رئيس جورج و. بوش


مساحة 9،631،420 كم²
عدد السكان المرتبة 3 عالميا(2007) 301،233،000
- كثافة السكان 31/كم²


استقلال
- تاريخ من المملكة المتحدة 4 يوليو، 1776

العملة دولار أمريكي
فرق التوقيت UTC -5 إلى -11
الرمز الدولي للإنترنت .US
الرمز الدولي للهاتف 1

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:00 pm

Estados Unidos Mexicanos
الولايات المكسيكية المتحدة

وجدت في المكسيك بعض القطع الأثرية التي استعملها الانسان القديم والتي يقدر عمرها بعشرين ألف عام. لكن المؤكد ان الانسان البدائي قد استوطن تلك البقعة من الأرض قبل 28،000 سنة واعتاش على لحوم الحيوانات البرية ومنها الماموث المنقرض. كان هناك تطور في نمط الحياة في المكسيك في الثمانية آلاف سنة قبل الميلاد حيث بدأت زراعة نبات الذرة. في الستة آلاف سنة التالة وتحديدا 2،300 ق.م اصبح الانسان قادرا على نظم القصائد. بين عامي 1،800 إلى 1،500 قبل الميلاد اصبح الاعتماد على الزراعة كبيرا.

تتاأف المكسيك من 31 ولاية بالاضافة إلى المقاطعة الاتحادية و الولايات ال31 هي كالتالي :

ولاية نفذ ولاية باجا كاليفورنيا ولاية باجا كاليفورنيا سور ولاية كامبيتشي ولاية تشياباس ولاية شيواوا ولاية كواهويلا ولاية كوليما ولاية دورانجو ولاية غواناخواتو ولاية غيريرو ولاية هيدالجو ولاية خاليسكو ولاية مكسيكو ولاية ميتشواكان ولاية موريلوس ولاية ناياريت ولاية نويفو ليون ولاية اواكساكا ولاية بويبلا ولاية كويريتارو ولاية كوينتانا رو ولاية سان لويس بوتوسي ولاية سينالوا ولاية سونورا ولاية تاباسكو ولاية تاماوليباس ولاية تلاكسكالا ولاية فيراكروز ولاية يوكاتان ولاية زاكاتيكاس

علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :
الولايات المكسيكية المتحدة أو المكسيك هي دولة في أمريكا الشمالية ، يحدها من الشمال الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب الشرقي دولتين من أمريكا الوسطى هما غواتيمالا وبليز. تعتبر المكسيك أكثر دولة مأهولة بمتكلمي اللغة الاسبانية في العالم وغالبا ما يسميها سكانها بجمهورية المكسيك إلا ان هذه التسمية غير رسمية


العاصمة مدينة مكسيكو
أكبر مدينة مدينة مكسيكو
اللغة الرسمية إسبانية

نظام الحكم جمهورية
رئيس فيليبي كالديرون



الاستقلال من إسبانيا 16 سبتمبر 1810 (اعلنت) 27 سبتمبر 1821

مساحة
- المجموع 1،972،550 كم2 (13)
- المياه(%) 2،5




عدد السكان
- احصائيات عام 2003 104،907،991 (11)
- كثافة السكان 54/كم2


الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 935،000،000،000$(12)
- الناتج القومي للفرد 9،138$



العملة بيزو مكسيكي (MXN)
فرق التوقيت -6 إلى -8 (UTC)
- الصيف -6 إلى -8 (UTC)
رمز الانترنت .mx
رمز المكالمات الدولي +52

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:01 pm

أنتيغا وباربودا (Antigua and Barbuda) هي جزيرة واقعة في البحر الكاريبي الشرقي على الحدود مع المحيط الأطلسي. أنتيغا وباربودا تقعان في منتصف جزر ليوارد في الكاريبي الشرقي، 17 درجة شمال خط الاستواء تقريباً. أنتيغا وباربودا هي جزء من أرخبيل الأنتيل الأصغر الذي يقع في جنوبه أرخبيل غواديلوبيه، ومونتسيرات في المنطقة الجنوبية الغربية، وسينت كيتس ونيفيس في الغرب وسينت بارثيليمي وسينت مارتن في المنطقة الشمالية الغربية. عدد سكانها 67448 نسمة.

و إن البلاد تشمل عدداً من الجزر، أكبرها أنتيغا، وهي المأهولة الأكبر بالسكان. باربودا، التي تقع شمال أنتيغا، هي الجزيرة الرئيسية الأخرى. تتمتع الجزر بجو دافئ، ومناخ استوائي. ريدوندا المنضمة في العقد 1860، هي جزء من أنتيغا وباربدوا أيضاً. مساحتها 442 كم2. عاصمتها هي سينت جونز.

الموقع



_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:01 pm

Commonwealth of The Bahamas
البهاماس

الموقع أرخبيل من الجزر في جنوب شرق شبه جزيرة فلوريدا عبر المحيط الأطلنطي ، ويمتد عبر مسافة تصل إلى 1300 كيلو متر ، ويقع إلى الشرق من جزيرة كوبا ، ويمر مدارالسرطان بوسطها . الأرض مجموعة من الجزر تشكل القطاع الشمالي الشرقي من جزر الهند الغربية ، وتتكون من 700 جزيرة و200 قمة صخرية . والجزر المأهولة منها تقدر بحوالي 30 جزيرة ، أكبرها جزيرة اندروس ، وجزيرة نيوبروفيدنس وبها العاصمة ، وجزيرة جريت أباكو ، وجزيرة كات ، وجراند بهاما ، ولونج ايلاند ، وجزيرة الواثير ، واناجوا ، وجزيرة اكسبوما ، وجزيرة سان سلفادور ، ونشأت هذه الجزر على رف قاري ، ومعظمها من الصخور الجيرية . المناخ تتسم بالطابع المداري في مناخها ، غبر أن موقعها وسط الماء عدل من أحوالها المناخية ، رغم مرور مدار السرطان بوسطها ، ويمر بها تيار الخليج الدافىء وهذا جعل مناخها معتدلا في الشتاء وتتمتع الجزر بالدفء مما جعلها مقصد السياح ، وتتلقى الجزر كميات وفيرة من الأمطار ، ويصل المعدل السنوي إلى أكثر من 1000 مم .

السكان يتكون سكانها من أغلبية زنجية تبلغ نسبتهم 85% من جملة سكان الجزر والباقي من بريطانيين وأمريكيين وكنديين ، وكانت الجزر في العصور الوسطى من أهم مراكز تجارة الرقيق . وقدر عدد سكانها بحوالي 252 ألف نسمة . النشاط السكاني تشكل السياحة أهم موارد جزر بهاما ، ويعمل في السياحة 66% من القوة العاملة ، وندر 58% من الدخل الحكومي ، وفي جزر البهاما حوالي 86ألف أكر من الأراضي الزراعية ، يزرع نصفها ، ومعظم حاصلاتها من المواد الغذائية التي تستهلك محلياً ، ويشكل صيد الأسماك حرفة هامة بالجزر ، وتتكون ثروتها الحيوانية من الأبقار أو الأغنام والماعز ، ومعظم الصناعة تتمثل في الصناعات الخفيفة مثل الأثاث ، والبلاستك ، والأحجار الكريمة ، والحلى ، وتكرير البترول ، والصناعات التقليدية ، ومنتجات الأخشاب .

علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :
الباهاما هي مجموعة جزر من جزر الهند الغربية. عاصمتها ناسو، تقع في جزيرة بروفيدانس الجديدة، أستقلت عام 1949. سكانها في الغالب سود البشرة و الإنكليزية هي لغة البلاد الرئيسية. تعتبر هذه الجزر البالغ عددها سبعمائة جزيرة وهي غاية في الروعة والجمال ومكان جذاب لقضاء العطل والإجازات حيث يرتادها الزوار من أمريكا و أوروبا وبقية دول العالم. هناك اعتقاد شعبي بأن كريستوفر كولومبوس الذي اكتشف أمريكا نزل على جزيرة سانت سلفادور إحدى جزر الهند الغربية. جرز البهاما اكتشفها كريستوفر كولومبوس سنة 1492 هـ واحتلها الأسبان خلال فترات زمنية متفرقة ، واحتلتها بريطانية بصورة دائمة في سنة 1717 واستمر الاحتلال البريطاني لجزر بهاما حتي سنة 1384هـ - 1964 م . وحصلت بعدها الجزر على استقلال داخلي ، ثم حصلت على استقلال كامل في سنة 1393 هـ - 1973 م وأصبحت عضوا في (الكومنولث ) البريطاني ، وسكانها في سنة 1409 هـ - 1989 م 252 ألف نسمة ، وجملة مساحتها 13938 كيلو متراً مربعاً ، وعاصمة الجزر مدينة ناسوا وتوجد في جزيرة نيوبرفيدنس .

العاصمة ناسو
أكبر مدينة ناسو
اللغة الرسمية لغة إنجليزية

نظام الحكم تابعة للتاج البريطاني
حاكم عام آرثر ديون
رئيس الوزراء بيري كريستي


الاستقلال من بريطانيا 10 يوليو 1973 (اعلنت) 27 سبتمبر بريطانيا

مساحة
- المجموع 13،940 كم2 (161)
- المياه(%) 28




عدد السكان
- احصائيات عام 1990 323،000 (167)
- كثافة السكان 21/كم2 (181)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 5،729،000،$(147)
- الناتج القومي للفرد 17،865$



العملة دولار بهامي (BSD)
فرق التوقيت -5 (UTC)
- الصيف -4 (UTC)
رمز الانترنت .bs
رمز المكالمات الدولي +242

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:07 pm

Barbados
البربادوس

تبلغ مساحة جزيرة بربادوس (430 كم ) وسكانها في سنة (1408هـ - 1988 م ) 260 ألف نسمة ، والعاصمة بريدج تون . وطول الجزيرة 34 كيلومتراً وعرضها حوالي 22 كيلومتراً ، والجزيرة مرجانية البنية ، وتحتوي على تكوينات جيرية ، وبربادوس منخفضة السطح وأعلى قمة فيها لا تتجاوز (336 متراً ) ومناخ الجزيرة مداري رطب ، وتهب عليها الرياح التجارية وتسبب سقوط الأمطار الغزيرة على الجزيرة خصوصاً في شمالها .

سكان بربادوس 260 ألف نسمة ، وغالبية السكان من عناصر أفريقية وهناك جالية من الهنود الآسيويين والباكستانيين جلبت إلى الجزيرة في ظل الاستعمار البريطاني ويقدر عدد العناصر المختلطة بحوالي 16% واللغة الانجليزية لغة البلاد الرسمية . والجزبرة مرتفعة الكثافة حيث يعيش 2،000 فرد قي كل كيلومتر مربع لهذا يهاجر الكثيرون من سكانها
الزراعة الكثيفة الحرفة الأساسية للسكان ، وقصب السكر محصول بربادوس الرئيسي ، وإلى جانبه يزرع الأرز والذرة، والبلاد فقيرة في الثروة المعدنية ولا يوجد إلا القليل من الغاز الطبيعي ، والصناعات تقوم على إنتاج السكر وبعض الصناعات الخفيفة ، والأدوات الكهربائية

علم الدوله :



شعار الدوله :


الموقع :
البربادوس جزيرة نحو شرق البحر الكاريبي وفي غرب المحيط الأطلسي. ترى بصعوبة على الخرائط ، وتوجد في أقصي شرقي الكاريبي ، وإلى الشرق من أرخبيل الأنتيل الصغري ، وتقع بربادوس في أقصي شمال شرقي جزيرة ترنيداد ، والاسم برتغالي الأصل ، وأصل الكلمة برريودوس وهي مشتقة من أشجار الشوكي ، ولقد احتلت البرتغال جزيرة بربادوس في سنة 943هـ - 1536 م ثم احتل البريطانيون الجزيرة في سنة (1037 هـ- 1686م ) ودام الاحتلال البريطاني بالجزيرة حتى استقلت (1386 هـ - 1966 م ) ومنحت حكماً ذاتياً ، وأصبحن عضواً في الكومنولث البريطاني .



العاصمة بريدج تاون
أكبر مدينة بريدج تاون
اللغة الرسمية انجليزية

نظام الحكم جمهوري
رئيس كليفورد هزبندز
رئيس الوزراء اوين ارثر


الاستقلال من المملكة المتحدة اعلن في 30 نوفمبر 1966

مساحة
- المجموع 430 كم2 (181)


عدد السكان
- احصائيات عام 2002 276،607 (171)
- كثافة السكان 642/كم2 (—)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 4،000،000،000$(_)
- الناتج القومي للفرد 14،457$



العملة الدولار البربادوسي (BBD)
فرق التوقيت -4 (UTC)
- الصيف -3 (UTC)
رمز الانترنت .bb
رمز المكالمات الدولي +1246

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:07 pm

Barbados
البربادوس

تبلغ مساحة جزيرة بربادوس (430 كم ) وسكانها في سنة (1408هـ - 1988 م ) 260 ألف نسمة ، والعاصمة بريدج تون . وطول الجزيرة 34 كيلومتراً وعرضها حوالي 22 كيلومتراً ، والجزيرة مرجانية البنية ، وتحتوي على تكوينات جيرية ، وبربادوس منخفضة السطح وأعلى قمة فيها لا تتجاوز (336 متراً ) ومناخ الجزيرة مداري رطب ، وتهب عليها الرياح التجارية وتسبب سقوط الأمطار الغزيرة على الجزيرة خصوصاً في شمالها .

سكان بربادوس 260 ألف نسمة ، وغالبية السكان من عناصر أفريقية وهناك جالية من الهنود الآسيويين والباكستانيين جلبت إلى الجزيرة في ظل الاستعمار البريطاني ويقدر عدد العناصر المختلطة بحوالي 16% واللغة الانجليزية لغة البلاد الرسمية . والجزبرة مرتفعة الكثافة حيث يعيش 2،000 فرد قي كل كيلومتر مربع لهذا يهاجر الكثيرون من سكانها
الزراعة الكثيفة الحرفة الأساسية للسكان ، وقصب السكر محصول بربادوس الرئيسي ، وإلى جانبه يزرع الأرز والذرة، والبلاد فقيرة في الثروة المعدنية ولا يوجد إلا القليل من الغاز الطبيعي ، والصناعات تقوم على إنتاج السكر وبعض الصناعات الخفيفة ، والأدوات الكهربائية

علم الدوله :



شعار الدوله :


الموقع :
البربادوس جزيرة نحو شرق البحر الكاريبي وفي غرب المحيط الأطلسي. ترى بصعوبة على الخرائط ، وتوجد في أقصي شرقي الكاريبي ، وإلى الشرق من أرخبيل الأنتيل الصغري ، وتقع بربادوس في أقصي شمال شرقي جزيرة ترنيداد ، والاسم برتغالي الأصل ، وأصل الكلمة برريودوس وهي مشتقة من أشجار الشوكي ، ولقد احتلت البرتغال جزيرة بربادوس في سنة 943هـ - 1536 م ثم احتل البريطانيون الجزيرة في سنة (1037 هـ- 1686م ) ودام الاحتلال البريطاني بالجزيرة حتى استقلت (1386 هـ - 1966 م ) ومنحت حكماً ذاتياً ، وأصبحن عضواً في الكومنولث البريطاني .



العاصمة بريدج تاون
أكبر مدينة بريدج تاون
اللغة الرسمية انجليزية

نظام الحكم جمهوري
رئيس كليفورد هزبندز
رئيس الوزراء اوين ارثر


الاستقلال من المملكة المتحدة اعلن في 30 نوفمبر 1966

مساحة
- المجموع 430 كم2 (181)


عدد السكان
- احصائيات عام 2002 276،607 (171)
- كثافة السكان 642/كم2 (—)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 4،000،000،000$(_)
- الناتج القومي للفرد 14،457$



العملة الدولار البربادوسي (BBD)
فرق التوقيت -4 (UTC)
- الصيف -3 (UTC)
رمز الانترنت .bb
رمز المكالمات الدولي +1246

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:09 pm

علم الدوله :




بليز دولة في أمريكا الوسطى مطلة على البحر الكاريبي وخليج هندوراس من ناحيتها الغربية ويحدها شمالا المكسيك ومن الشرق والجنوب غواتيمالا. سميت البلاد على اسم مدينة بليز التي سميت على اسم نهر بيلز.

تبلغ مساحة بليز 23 ألف كم مربعا، وعدد السكان هو حوالي 266،440 نسمة. يبلغ طول شواطئها على الكاريبي وخليج هندوراس 386 كم. تعد الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى التي تتحدث بالإنجليزية. في جنوب البلاد توجد بعض السلاسل الجبلية المنخفضة كسلسلة جبال مايا الذي توجد فيها قمة فكتوريا أعلى قمة في البلاد إذ يصل ارتفاعها لحوالي 1160 م. مناخ البلاد استوائي أي شديد الحرارة والرطوبة طوال العام وموسم الأمطار يكون بين شهري فبراير ومايو.

يقوم اقتصاد البلاد على الزراعة والصناعات الزراعية بالإضافة للسياحة. إنتاج الموز والحمضيات هي أهم روافد الاقتصاد الوطني بالإضافة للسكر الذي هو المحصول الرئيسي في البلاد ويشكل نصف صادراتها

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:11 pm

República de Panamá
جمهورية بنما

معظم أرض بنما بركانية تقطعها المجاري المائية المتجهة غرباً للمحيط الهادي أو شرقاٌ للبحر الكاريبي ، وتمتد جبالها من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي وتحصر السلاسل الجبلية بينها سهولا خصبة ، وتجاور السواحل سهول ضيقة .
يسود بنما مناخ مداري حار فوق المناطق المنخفضة حيث ترتفع المعدلات الحرارية ، وتتدني درجات الحرارة فوق المرتفعات ، وتتلقى سواحلها الشرقية كميات من المطر تفوق ما يسقط على سواحلها الغربية وتغطي الغابات ثلثي مساحتها .

الزراعة دعامة النشاط البشري في بنما ويعمل بها حوالي 26% من القوة العاملة والحاصلات تتكون من الأرز ، وقصب السكر ، والموز ، والكاكاو ،والبن ، والتبغ ، أما ثروتها الحيوانية فمن الأبقار . والصناعة مختلفة ، ومعظمها تقوم على الغلات الزراعية ، مثل صناعة السكر واستخراج الزيوت النباتية ، وإصلاح السفن ، وتكرير البترول

علم الدوله :

شعار الدوله:

الموقع :
جمهورية بنما هي إحدى دول وسط أمريكا الجنوبية، مساحتها 78200 كلم مربع، يحدها من الشمال البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي ومن الجنوب المحيط الهادئ ومن جهة الجنوب الشرقي كولومبيا ومن جهة الشمال الغربي كوستاريكا. تقع على جزء من اليابسة الذي يربط بين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والذي يبلغ طوله 770 كلم على المحيط الأطلسي و417 كلم على المحيط الهادئ. تعتبر بنما دولة طولية الشكل حيث أن عرضها يتراوح بين 80 كم و 190 كلم. من أهم معالمها القناة بنما. لغة البلاد الرسمية الإسبانية وتستخدم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. عملتها بالبوا بالبوا وتعادل دولار أمريكي.



العاصمة مدينة بنما
أكبر مدينة مدينة بنما
اللغة الرسمية الإسبانية

نظام الحكم جمهورية
رئيس مارتين توريخوس




الاستقلال من كولومبيا 3 نوفمبر 1903

مساحة
- المجموع 78200 كم2 (115)
- المياه(%) 2،9




عدد السكان
- احصائيات عام 3،000،463 (131)
- كثافة السكان 37/كم2 (—)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 18،780،000،000$
- الناتج القومي للفرد 6،300$


العملة بالبوا (PAB)
فرق التوقيت -5 (UTC)
- الصيف -5 (UTC)
رمز الانترنت .pa
رمز المكالمات الدولي +507

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:12 pm

تقع ترينداد وتوباغو أمام الساحل الشمالي الشرقي لجمهورية فنزويلا وأمام مصب نهر أورينكو أهم أنهار فنزويلا ، وعلى حافة اللقاء المحيطي بين البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي ، وتبعد عن ساحل فنزويلا بحوالي أحد عشر كيلومترأً ، وتبعد جزيرة توباغو عن جزيرة ترينداد بحوالي 32 كيلو متراً نحو الشمال
استطاعت ترينيداد وتوباغو أن تكسب سمعة ممتازة لجذب الاستثمارات التجارية الدولية. كما ساهم الغاز الطبيعي في الأعوام الأربعة الأخيرة من إنعاش اقصاد البلاد. أما بالنسبة للسياحة فهي في تطور مستمر بالرغم من أنها لم تصل إلى مستويات السياحة في بقية جزر الكاريبي. يشير عام 2002 إلى النمو الكبير في القطاع النفطي لترينيداد وتوباغو.

أرض ترينداد سهلية في جملتها غير أنها ترتفع في بعض المناطق ، حيث توجد ثلاثة تلال تمثل مناطق تقسيم المياه بين أنهارها القصيرة الثلاثة ، وتربة الجزيرة بركانية خصبة ، اما جزيرة توباغو فتتكون من قمة جبلية بركانية في الشمال أمامها رصيف قاري مرجاني التكوين في الجنوب
تقع ترينداد قرب دائرة العرض العاشرة إلى الشمال من الدائرة الاستوائية لهذا تتبع النمط الاستوائي المعدل بسبب موقعها ، والوسط المائي المحيط بها فالمعدلات الحرارية عالية في معظم شهور السنة إلا أنها محتملة ، والأمطار غزيرة ولقد انعكس هذا على الغطاء النباتي ، فالغابات الاستوائية الكثيفة تغطي مساحات واسعة على أرض الجزيرتين مما أضفي عليها صفة جمالية .

يتكون سكان ترينداد من عدة عناصر ، فالأفريقيون يشكلون حوالي نصف سكان البلاد (43% ) ولقد وصلت العناصر الأفريقية إلى ترينداد أيام تجارة الرقيق ، وسخرت هذه العناصر في زراعة حاصلات المناطق الحارة ، ويشكل الهنود الآسيويون ، والصنيون نسبة عالية بين سكان ترينداد تصل (41%) وجاءوا كعمال سخره جلبتهم بريطانية لاستغلالهم في الزراعة بعد إلغاء تجارة الرقيق ، والأقليات الباقية من سكان ترينداد تتكون من خليط من البريطانيون ، والفرنسيون ، والبرتغاليون ، والأسبان ، ولقد وصلت الجزر هجرات عربية من لبنان وسوريا ويشكلون 11% ويمثل المسيحيون 53،4% ، والهندوس 34،6% ، والمسلمون 12% من جملة السكان ، والانجليزية لغة البلاد الرسمية .

الزراعة الحرفة الأساسية لسكان ترينداد وتوباغو ، وتتركز بها زراعة الحاصلات النقدية مثل قصب السكر ، والكاكاو ، وجوز الهند ، ويزرع البن والموز ، وتستورد الحبوب الغذائية ، وظهر بها النفط في سنة 1398 هـ1978 م ، ونهضت بها صناعات مثل المخصيات ، والكيميائيات ، والإطارات ، والصناعات الجليدية .

علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :
جمهورية ترينيداد وتوباغو (بالإنجليزية: Republic of Trinidad and Tobago) هي دولة تقع في جنوب البحر الكاريبي، على بعد 11 كيلومتراً من فينزويلا. تعتبر ترينيداد وتوباغو أرخبيل مكون من جزيرتين رئيسيتين هما ترينيداد، أكبر جزر ترينيداد وتوباغو، وتوباغو، بالإضافة إلى 21 جزيرة صغيرة أخرى. مساحتها 5128 كم2 وعدد سكانها 1262366 (عام 2000). اللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية. يرأس ترينيداد وتوباغو جورج ماكسويل ريتشاردز.


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:13 pm

دومينيكا (بالإنجليزية: Dominica) هي دولة جزيرية تقع في جزر الأنتيل الكبرى في البحر الكاريبي. وهي ليست جمهورية الدومينيكان التي تقع أيضاً في الكاريبي. باللغة اللاتينية يعني الاسم "دومينيكا" يوم "الأحد"، وهو اليوم الذي اكتشفها كريستوفر كولومبوس فيه. الاسم الرسمي للدولة هو كومونولث دومينيكا (Commonwealth of Dominica). قبل اكتشاف الأمريكيتين كانت دومينيكا تسمى وايتو كوبولي والتي تعني "جسدها طويل". سكان الدولة الأصليين هم قبائل الكاليناغو الذين يسمون أحياناً بالكاريبيين. بسبب احتلال فرنسا لها سابقاً، بالإضافة لكونها واقعة بين منطقتي غواديلوب ومارتينيك الفرنسيتين، تسمى الدولة أحياناً باسم دومينيكا الفرنسية. تلقب أيضاً بـ "الجزيرة الطبيعية للكاريبي" بسبب جمال طبيعتها الخلابة.

تعد جزيرة دومينيكا واحدة من أصغر جزر الأنتيل الصغرى. تبلغ مساحتها 751 كم2 أو ما يعادل 290 ميل مربع، منها 1.6 % من المياه. عدد سكانها حسب إحصائية أغسطس 2006 يعادل 68902 نسمة. استقلت عن المملكة المتحدة في 3 نوفمبر 1973. عاصمة دومينيكا هي مدينة روزيو. تعد مدينة بورتسموث من أشهر مدنها الأخرى. العملة المستعملة في الدولة هي الدولار الكاريبي الشرقي. رئيسها الحالي هو نيكولاس ليفربول.

اكتشفت دومينيكا في عام 1493 بواسطة كريستوفر كولومبوس، ثم احتلتها المملكة المتحدة عام 1763. حصلت على الاستقلال في 3 نوفمبر 1973. ضرب الجزيرة أكبر إعصار لها وهو إعصار دايفد الذي دمر بنيتها التحتية بالكامل. في عام 1980 عينت أول رئيسة حكومة وهي دايم يوجينيا تشارلز. في 21 نوفمبر 2004 ضرب الجزيرة أكبر زلزال في تاريخها، وقد تأثرت بذلك مدينة بورتسموث والمناطق الشمالية من البلاد بشكل كبير جداً.

علم الدوله :


الموقع :

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:14 pm

Jamaica
جامايكا

سكان جاميكا خليط بشري يعكس صورة استعمارها ، لقد كانت جاميكا قبل احتلال الأسبان لها موطناً من مواطن حضارة الهنود الأمريكين ، فأفناهم الأسبان في فترة احتلال زادت عن قرن ونصف قرن ، واستبدل الاحتلال الأسباني بالاحتلال البريطاني ، وجلب البريطانيون العديد من الأفارقة لاستغلالهم في الزراعة ، ولذلك يتكون البناء البشري في جاميكا من أغلبية أفريقية ويشكل الأفريقيون 85% من جملة السكان ، ثم جلبت بريطانية عمالا من الهند والباكستان وجنوبي شرقي آسيا وهاجر إليها صنيون ، فأصبح السكان مزيجاً زنجياً آسيوياً ، يضاف إليه أقلية أوروبية تتمتع بثراء كبير .

الزراعة حرفة السكان الأساسية ، ويعمل بها حوالي 28% من القوة العاملة ، وقصب السكر أهم غلاتها ، وكذلك الموز ، والكاكاو ، والبن ، وتنتج جاميكا من الحبوب الأرز والذرة . وتوجد ثروة معدنية أبرزها خام البوكسيت الذي يصنع منه الألمنيوم ، وتعتبر من أكبر المنتجين له . ولقد ازدهرت بها صناعة الألمنيوم بعد الاستقلال ، كما انتشرت بها الصناعات الغذائية ، واستثمرت رؤوس الأموال الأجنبية في العديد من مزارعها وصناعاتها .

علم الدوله :



الموقع :
جامايكا هي دولة في أمريكا الشمالية وهي ثالث أكبر جزر الانتيل في البحر الكاريبي. تقع جنوب غرب هاييتي وجنوب كوبا وعاصمتها كينغستون. يزداد ارتفاع الاراضي كلما اتجهنا شمالا صوب المناطق الجبلية البركانيه. التربة حمراء عميقة يستغل 21% منها في الزراعه والبقية للرعي ومعظم الاراضي غير مستغلة. تنتشر فيها الغابات. المناخ مداري على مستوى البحر ومعتدل في المناطق الجبلية. اكتشفها كولومبس في 1494 م و كان يسكنها هنود الآرواك ويسمونها كزامايكا. وقعت تحت الاستعمار الاسباني منذ اوائل القرن السادس عشر ثم أصبحت مستعمرة بريطانية في 1660 م و فق اتفاقية مدريد بين أسبانيا وبريطانيا. وصارت ملجأ للقراصنة وتجار الرقيق واستمرت تحت الاحتلال البريطاني حتى عام 1957 م حين أصبحت عضوا في اتحاد الهند الغربية. وفي عام 1962 م نالت استقلالها. ضمن دول الكومنولث. كان أول رئيس لها هو ألكسندر بستمانت زعيم حزب عمال جامايكا الذي فاز في انتخابات 1962 م. في عام 1988 م ضرب جامايكا إعصار مدمر (إعصار جلبرت) مما زاد في التدهور الاقتصادي.



العاصمة كينغستون
أكبر مدينة كينغستون
اللغة الرسمية الإنجليزية

نظام الحكم تبعية إسمية للتاج البريطاني
حاكم عام هوارد كوك
رئيس الوزراء ب ج باترسون


الاستقلال من مملكة المتحدة 6 اغسطس 1962

مساحة
- المجموع 10،991 كم2 (159)
- المياه(%) 1،5




عدد السكان
- احصائيات عام 2003 2،695،867 (135)
- كثافة السكان 245/كم2 (_)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 9،700،000،000$(_)
- الناتج القومي للفرد 3،700$


العملة دولار جامايكي (JMD)
فرق التوقيت -5 (UTC
- الصيف -5 (UTC)
رمز الانترنت .jm
رمز المكالمات الدولي +876-1

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:15 pm

Repablica Dominicana
جمهورية الدومنيكان

جمهورية الدومنيكان' إحدي دول البحر الكاريبي ، تشغل ثلثي مساحة جزيرة هسبانيولا ، ويشاركها في ثلث الجزيرة الباقي ، وهو القسم الغربي منها جمهورية هايتى ، وتقع جزيرة هسبانيولا إلى شرقي جزيرة كوبا ، وهسبانيولا ثانية جزر البحر الكاريبي مساحة بعد كوبا ، وتبلغ مساحتها ( 76،484 كم ) وتشغل جمهورية الدومنيكان منها (48،426 ) وتشغل جمهورية هايتي القدر الباقي ، وكانت من أوائل الجزر التي اكتشفها كريستوفر كولومبوس في سنة 898 هـ -1492 م ، وتقع الدومنيكان في شرقي جزيرة هسبانيولا تحيط بها مياه الأطلنطي من الشمال ومياه البحر الكاريبي من الجنوب والشرق ، وسكانها في سنة 1408 هـ - 1988 م 6،867،000 نسمة وعاصمتها سان دمنجو ، احتلها الأسبان منذ اكتشافها في نهاية القرن الخامس عشر ، ثم استبدل للاحتلال الأسباني بالفرنسي في سنة 1210 هـ - 1795 م ، وتمرد سكان الدومنيكان على الحكم الفرنسي في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي (1224 هـ -1809 م ) ثم أعاد الأسبان أحتلال الدومنيكان ، ثم استقلت سنة 1260 هـ -1844 م وحافظت على استقلالها رغم كثرة الضطرابات بها . واحتلتها البحرية الميركية بين سنتي 1300 هـ -1916 م و 1300 هـ - 1924 م .

تتنوع الأرض بالدومنيكان في مظهرها التضاريسي ، فالقسمان الغربي والأوسط منها جبلي ، وتتبع هذه المنطقة عدة أنهار قصيرة ، وتنتشر السهول في شرقي الدومنيكان واخصب جهاتها القسم الشمالي الشرقي حيث يعيش معظم السكان .

مناخ البلاد ينتمي إلى الطراز المداري ، وتسقط الأمطار بكميات وفيرة ، وتتعرض المنطقة للأعاصير العنيفة (هوريكون ) ، والغطاء النباتي يتكون من الغابات وحشائش السافانا

يتكون سكان الدونيكان من عناصر مختلطة من الهنود الأمريكين والزنوج والأسبان وهؤلاء يشكلون ثلثي سكان الدومنيكان ، ويشكل الزنوج الأفريقين 15% من السكان ، والأسبان يشكلون 15% ، وأغلب السكان يعيشون في المناطق الزراعية ، والأسبانية لغة البلاد الرسمية .

الزراعة حرفة السكان الاولي ، وتسهم بربع الدخل القومي ، وقصب السكر أهم الحاصلات الزراعية ، والسكر أهم صادرات البلاد ، ويزرع البن ، والأرز ، والكاكاو ، والذرة ، والقطن ، وثروتها الحيوانية من الأبقار والغنم والماعز ، والبوكسيت من أهم المعادن المنتجة ، وهناك كميات قليلة من النحاس والفضة والبلاتنيوم والنيكل ، ومعظم الصناعة تقوم على المنتجات الزراعية كصناعة السكر ، والمنسوجات القطنية .

علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :


العاصمة سان دمنجو
أكبر مدينة سان دمنجو
اللغة الرسمية إسبانية

نظام الحكم جمهورية
رئيس ليونيل فرناندز



الاستقلال من إسبانيا 27 فبراير 1844
مساحة
- المجموع 84،730 كم2 (131)
- المياه(%) 2،5


عدد السكان
- احصائيات عام 2003 8،895،000 (87)
- كثافة السكان 58/كم2 (58)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 67،410،000،000$(95)
- الناتج القومي للفرد 7،611$




العملة بيزو (DOP)
فرق التوقيت -4 إلى -8 (UTC)
- الصيف -4 إلى -8 (UTC)
رمز الانترنت .do
رمز المكالمات الدولي +809

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:17 pm

جرينادا (بالإنجليزية: Grenada) هي جزيرة تقع في جنوب شرق البحر الكاريبي. تقع شمال ترينيداد وتوباغو

علم الدوله :

الموقع :


حوالي 80% من سكان جرينادا من أصول أفريقية، منهم أحفاد الأفريقيين الذين جلبوا إلى المنطقة بواسطة الأوروبيين. وحوالي 12% من السكان هم أحفاد الهنود الذين هاجروا إلى الجزيرة في عام 1855. أما البقية فهم من أصول مختلطة بين الهنود الأفريقيين والأوروبيين.

تقع ضمن القوس الجزري المشكل لجزر الأنتيل الصغري ، وفي الطرف الجنوبي الشرقي لبحر الكاريبي ، وحيث أرخبيل من جزر الهند الغربية ، وقرب الدائرة الثانية عشرة شمال الاستواء ، وعلى مقربة من خط الطول الحادي والستين غرباُ ،وإلى الشمال من جزيرة ترينداد ، وفي شمالها الشرقي جزيرة بربادوس ، وفي شمالها جزيرة فينسنت ،وتتمتع نوضع استراتيجي هام عند المدخل الجنوبي الشرقي للبحر الكاريبي .

تتكون من جزيرة جرينادا ومجموعة من الجزر الصغيرة ، أبرزها جزيرة كرياساو وأبرز معالم أرضها سلسلة من الجبال تمتد بين الشمال والجنوب ، وأعلى قممها جبل سانت كاترين ، والجبل بركاني تصل قمته إلى 840 متراً ، وتشكل فوهته بحيرة عذبه ، وتحيط بالسلسلة الجبلية سهول ساحلية وباقي الجزر عبارة عن قمم صخرية بارزة في الماء .

يسودها الطابع المداري الرطب ، ويتساقط عليها المطر بكميات غزيرة ، ويستمر من شهر يونيو إلى شهر ديسمبر ، وتغطي الغابات الكثيفة سفوح مرتفعاتها بينما تنتشر الحشائش في سهولها .

يحترف معظم السكان الزراعة ، وحلت محل الغابات التي أزيلت ، وأبرز الحاصلات الكاكاو ، وجوز الطيب ، والتوابل ، ويزرع الموز ، والقطن ، وقصب السكر ، ويعمل قطاع من السكان في قطع الأخشاب ، وقطاع آخر يعمل بالرعي ، وثروتها الحيوانية من الماشية والماعز والأغنام ، وتشكل السياحة وجهاً آخر من النشاط الاقتصاد

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:17 pm

Republica de Guatemala
غواتيمالا

غواتيمالا هي دولة في أمريكا الوسطى . كانت غواتيمالا مستعمرة أسبانية ، كما كانت قبل الاحتلال الأسباني مقراً لحضارة المايا الهندية الأمريكية ، استعمرها الأسبان سنة 931هـ - 1524 م ، وحصلت على استقلالها في سنة 1237هـ -1821 م ، شهدت سلسلة من الاضطرابات في عقب استقلالها وتوالت عليها الانقلابات العسكرية بعد ذلك .

تنتشر المرتفعات في وسطها حيث توجد جبال سيرامادر ،وتكثر بها الزلازل وتنتشر بها السهول الساحلية الضيقة ، والمناخ مداري ، حار رطب ، والأمطار غزيرة في الشرق (3750 مم ) ، تنمو بها الغابات المدارية والسفانا .

سكان غواتيمالا من الهنود الأمريكين ، ونصف السكان تقريباً من عناصر هندية ، وتأتي بعدهم جماعة اللاندمينوس وهم خليط من الهنود الأمريكين والأسبان والباقي أقليات صغيرة من البيض والزنوج ، أو خليط ، وسكان غواتيمالا يتحدثون الأسبانية وعدة لهجات هندية أمريكية ، والقسم الغربي من غواتيمالا المطل علي المحيط الهادي أكثر مناطقها ازدحاماً
الزراعة حرفة السكان الأولي ويشتغل بها أكثر من نصف القوي العاملة في البلاد وغواتيمالا ثانية دول أمريكا الوسطي في إنتاج البن ، واحتل البن 30% من صادراتها ، ومن الحاصلات قصب السكر (6،7 مليون طن ) ، والقطن ، كما تنتج الذرة والأرز ، والقمح ، والموز ،و الهيل ( حبهان ) وإلى جانب الزراعة يزاول السكان قطع الأخشاب من الغابات ، وكذلك تزاول حرفة صيد الأسماك ، أما ثرواتها الحيوانية فتتكون من 1،6 مليون رأس من الأبقار و 700 ألف من الأغنام والماعز ، وأهم الصناعات : صناعة المواد الغذائية وصناعة المطاط ، وغزل ونسج القطن ، واكتشف بها البترول في سنة (1394هـ - 1974 م ) . وتوالت الاكتشفات حتي سنة (1401 هـ - 1981 م ) وبلغ ثمن ما صدر في نفس العام 24 مليون دولار .

علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :
في أمريكا الوسطي ، في شمالها المكسيك ، وشرقها بليز (هندوراس البريطانية ) وفي غربها المحيط الهادي ، وفي جنوبها السلفادور وهندوراس ، مساحتها 1،8889 كيلو متراً مربعاً ، وعدد سكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م ) 8،680،000 نسمة ، وعاصمتها مدينة غواتيمالا ، والميناء الشرقي لها بورتو والغربي ميناء سان جوس على المحيط الهادي



العاصمة غواتيمالا العاصمة
أكبر مدينة غواتيمالا العاصمة
اللغة الرسمية إسبانية


نظام الحكم جمهورية
حاكم عامي اوسكار بيرجي


الاستقلال من إسبانيا 15 سبتمبر 1821

مساحة
- المجموع 108،890 كم2 (103)
- المياه(%) 0،4




عدد السكان
- احصائيات عام 2005 14،655،189 (62)
- كثافة السكان 119/كم2 (_)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 56،500،000،000$(_)
- الناتج القومي للفرد 4،500$


العملة كيتزال (GTQ)
فرق التوقيت -6 (UTC)
- الصيف -6 (UTC)
رمز الانترنت .gt
رمز المكالمات الدولي +502

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:18 pm

علم الدوله :


شعار الدوله :



الموقع :


تقع جمهورية السلفادور على ساحل «المحيط الهادي» في «أميركا» الوسطى. عاصمتها سان سلفادور. تحدها «غواتيمالا» شمالاً وفي الشمال الغربي، و «المحيط الهادي» جنوباً، و «هندوراس» شرقاً ومن الشمال الشرقي.
بقيت السلفادور تحت السيطرة الإسبانية من 1525م إلى 1821م. وبعد إعلان استقلال المقاطعات الخمس في 15 أيلول عام 1821م إجتمع المجلس الإستشاري وقرر انضمام جميع المقاطعات إلى المكسيك بهدف المحافظة على امتيازاتهم وخوفاً من الإنتفاضات الشعبية.
في عام 1860م دخلت زراعة البن إلى السلفادور التي أصبحت المصدر الأساسي للعائدات المالية للدولة.
مع وصول روزفلت إلى الحكم عام 1901م قررت الولايات المتحدة إنشاء خط يربط المحيطين بأمريكا الوسطى. ثم نشبت خلافات بين السلفادور وغواتيمالا بين عامي (1906م ـ 1907م) سويت بوساطة أمريكية.
منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، إستمرت السلطة موضوع تجاذب بين تيارات عسكرية متخاصمة، ثم جاءت الإدارة المدنية العسكرية ففسحت المجال أمام خوليد أولبرتو ريفييرا وحزبه «الوفاق الوطني» للحكم ثم خلفه وبشكل عادي ودستوري عام 1976م الكولونيل فيدل سانشيز.
منذ العام 1972م وفي ظل تعدد الأحزاب بدأ التجاذب الشعبي والسياسي في السلفادور بين اليمين واليسار وفي شهر نيسان عام 1977م إغتيل وزير الخارجية وبعد هذا تضاعفت أعمال الإختطاف بين اليمين واليسار وجرى تصعيد القمع ضد المعارضة تحت شعار الأمن القومي.
في 15 تشرين الأول عام 1979م وقع انقلاب أطاح الدكتاتور كارلوس همبرتو روميرو، في الأول من تشرين الأول عام 1980م أعلن عن تشكيل حكومة ثورية مسلحة من قبل «الجبهة الديمقراطية للسلفادور» تضم منظمات المعارضة الرئيسة. وبعد تسلم رونالد ريغان الحكم في الولايات المتحدة بدأت الأسلحة الأمريكية تتدفق إلى الجيش والحكومة السلفادورية.
وفي 16 كانون الثاني 1992 وقعت الحكومة معاهدة سلام مع رجال العصابات أنهت رسمياً حرباً أهلية استمرت 12 عاماً وحصدت أرواح 75 ألفاً من البشر. ونصت المعاهدة على إجراء إصلاحات عسكرية وسياسية.
وفي عام 1992 تمت تسوية نزاع الحدود مع هوندوراس بصفة نهائية، وهو النزاع الذي يرجع تاريخه إلى عام 1861.
وفي عام 1993 نشرت لجنة مشكّلة بإشراف الأمم المتحدة تقريراً عن فظائع الحرب، لكن مجلس الأمة أقر عفواً عاماً. وتقاعد كبار القادة العسكريين. وفي عام 1994 تم انتخاب كالدرون سول من التحالف الجمهوري الوطني رئيساً للجمهورية.
وفي أذار 1999 فاز فرانسيسكو فلورس، مرشح حزب أرينا اليميني، في انتخاب الرئاسة.
مساحتها: 21,393 كلم2.
عدد سكانها: 5,752,067.
أهم مدنها: سان سلفادور، سانتا آنا، سان ميغيل.
دياناتها: 97% مسيحيون.
عملتها: الكولون السلفادوري.
متوسط دخل الفرد: 1,500دولار.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:18 pm

سانت كيتس ونيفيس أو اتحاد القديس كريستوفر ونيفيس (بالإنجليزية: Saint Kitts and Nevis) هي دولة تقع في جزر ليوارد في الكاريبي، وأصغر دولة في الأمريكيتين وفي نصف الأرض الغربي من حيث المساحة وعدد السكان. تتكون الدولة من جزيرتين رئيسيتين هما سانت كيتس (القديس كرستوفر) وهي العاصمة باستير ومقر الحكم، ونيفيس الأصغر مساحة والتي تقع على بعد ثلاث كيلومترات جنوب شرق الأولى. من الناحية التاريخية كانت التبعية البريطانية أنغويلا جزء من هذا الاتحاد، وعرفت المنطقة من عام 1958 حتى استقلال سانت كيتس ونيفيس في 19 سبتمبر 1983 باسم سانت كرستوفر نيفيس أنغويلا (Saint Christopher-Nevis-Anguilla). في أغسطس 1998 تم إجراء تصويت في نيفيس لفصلها عن سانت كيتس، ولكن الأغلبية رفضت.

علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :
تحدها من جهة الشمال وشمال الغرب جزر: سينت أسطاسيوس وسايبا (تبعيتان هولنديتان)، وسان بارتيلمي وسانت مارتن في جزر جوادلوب. ومن شمال الشرق أنتيغا وباربودا. ومن جنوب الشرق مونتسرات (تبعية بريطانية).


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:19 pm

Saint Lucia
سانت لوسيا

علم الدوله :


شعار الدوله :


دولة مستقلة عضو في الكمنولث الانجليزي و هي عبارة عن جزيرة في البحر الكاريبي شمال ترنادو توباغو تتمتع بطقس استوائيّ،تقل حدته بواسطة الرياح التجاريّة الشماليّة الشرقيّة؛تتمتع بفصل جافّ في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان، فصل ممطر من مايو/أيار إلى أغسطس/آب تنضم البلاد إلى الكومنولث البريطاني و يتم تعيين ممثل للملكة و وتجرى انتخابات تشريعية كل5 سنوات و يتم اختيار رئيس الحزب الحاصل على الاغلبية لتشكيل الحكومة و يتكون النظام التشريعي للبلاد من مجلسين اولهما بيت الشعب و به 17 مقعد يتم انتخاب اعضاءه كل 5 سنوات و تم اجراء اخر انتخابات غي ديسمبر 2006 و مجلس للشيوخ مكون من 11 مقعد يتم اختيار 5 من اعضاءه عن طريق الحكومة و 3 من المعارضة و 2 بالتشاور مع القيادات الدينية و الاقتصادية للبلاد و تتبع في النظام القضائي محكمة شرق البحر الكاريبي التي يتبع لها ايضا عدد من دول المنطقة و سكان البلاد بنسبة كبيرة هم من العرق الاسود 90% و نسبة 1% من البيض و الباقي من الهنود و خليط


العاصمة كاستريس
أكبر مدينة كاستريس
اللغة الرسمية انجليزية

نظام الحكم دولة مستقلة ذات نظام برلماني عضو في الكومنولث الانجليزي
ملك اليزابيث الثانية
رئيس الوزراء سيرجون كمبتون


الاستقلال من المملكة المتحدة
اعلن في 22 فبراير 1979

مساحة
- المجموع 616كم2 كم2 (193)
- المياه(%) 1.6%


عدد السكان
- احصائيات عام 2006 168،458
- كثافة السكان 298/كم2 (41—)



الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 866 مليون دولار$(_)
- الناتج القومي للفرد 4800$

العملة دولار شرق الكاريبي ((XCD))
فرق التوقيت -4 (UTC)
- الصيف -4 (UTC)
رمز الانترنت .lc
رمز المكالمات الدولي +-758

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:20 pm

SaintVincentAndTheGr enadines
سانت فنسينت والجرينادينز

سانت فنسينت والجرينادنيز (بالإنجليزية: Saint Vincent and the Grenadines) هي دولة ذات سيادة مستقلة تقع في الكاريبي. مساحتها 389 كم2 وعدد سكانها 110000 نسمة (2001). عاصمتها كينغستاون. اللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية.

الزراعة، التي يسيطر عليها إنتاج الموز، هي القطاع الأكثر أهمية لاقتصاد الدخل المتوسط لسانت فنسينت والجرينادنيز. إن قطاع الخدمات، المعتمد في الغالب على الصناعة السياحة المتزايدة، مهم أيضاً. الحكومة فشلت نسبياً في تقديم الصناعات الجديدة، ويوجد معدل بطالة عالٍ بنسبة 22 %. الاعتماد المستمر على المحصول يمثل العقبة الأكبر في تطوير الجزر؛ فأبادت العواصف الاستوائية أجزاء كبيرة من المحاصيل في عامي 1994 و 1995. قطاع السياحة له إمكانية كبيرة للتطور في العقود التالية. النمو الأخير حفز النشاط القوي في قطاع البناء وتحسين في السياحة. هناك قطاع صناعة صغير وقطاع مالي بعيد عن الشاطئ وهو صغير أيضاً.

علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :


العاصمة كينجز تاون
أكبر مدينة كينجز تاون
اللغة الرسمية الإنجليزية

نظام الحكم دولة مستقلة و تابعة للكمنولوث
ملك اليزابيث الثانية


الاستقلال من المملكة المتحدة 27 أكتوبر 1979
مساحة
- المجموع 389كم2 كم2 (201)


عدد السكان
- احصائيات عام 2005 119000 (31)
- كثافة السكان 307/كم2 (39)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 342000000 $(212)
- الناتج القومي للفرد 7493$



العملة دولار شرق الكاريبي (XCD)
فرق التوقيت -4 إلى -8 (UTC)
- الصيف -4 إلى -8 (UTC)
رمز الانترنت .vc
رمز المكالمات الدولي ++1-784

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:20 pm

Republica de Costa Rica
جمهورية كوستاريكا

معني كوستاريكا (الساحل الغني ) وهي الجمهورية الصغري بعد السلفادور في دول أمريكا الوسطي ، في شمالها نيكاراجوا ، وفي جنوبها بنما ، وفي شرقها البحر الكاريبي ، وفي غربها المحيط الهادي .

تمتد الجبال في وسطها من الشمال الغربي نحو الجنوب الغربي ، وتتكون من ثلاث سلاسل ، هي (كورديليرا ، والسلسلة الوسطي ، وتلمانسا ) ، وتحتوي هذه الجبال على براكين نشطة ، وتحيط بسواحلحا سهول ضيقة ، وتغطي الغابات الاستوائية حوالي ثلث أرضها ، والمناخ شبه استوائي ترتفع الحرارة والرطوية في المناطق المنخفضة ، وتعتدل الأحوال المناخية على المرتفعات ، وتسقط الأمطار الغزيرة فوق السهول المنخفضة .

أغلب سكان كوستاريكا من الأسبان وهناك حصة ضئيلة من المستيزو( خليط أسباني هندي ) إلى جانبهم أقلية زنجية ، وأقلية من الهنود الامريكين .

يعمل معظم سكان البلاد في حرفة الزراعة ، ويقدر المساحة المزروعة بمليون ايكر ، واهم الغلات النقدية البن وقصب السكر ، ومن الحاصلات الأخري الموز ، ومن الحبوب الغذائية الأرز والذرة ، وثروتها الحيوانية من الأبقار ، هذا إاى جانب إنتاج الأخشاب ( 3،5 مليون متر مكعب ) ، وتنتج بعض المعادن منها الذهب ، ويستخرج الملح والحديد ، وتشمل الصناعات : السكر ، المخصيات ، والآلات الزراعية .

علم الدوله :

شعار الدوله :


الموقع :
كوستاريكا دولة في أمريكا الوسطى ، تحدها من الشمال نيكاراغوا ، ومن الشرق البحر الكاريبي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب بنما. احتلها الأسبان سنة 971هـ -1563م ، واستقلت سنة 1237هـ -1821 م ، وسيطرت عليها المكسيك سنة 1239هـ -1823م ، حيث كانت ضمن اتحاد أمريكا الوسطي ، ثم انفصلت سنة 1239 هـ -1848 م ، تبلغ مساحتها 50700 كيلو متر مربع ، وسكانها سنة 1408هـ -1988 م 2،866،000 ، عاصمتها مدينة سان جوزى ، تتكون من سبع مقاطعات ، والأسبانية لغة البلاد الرسمية


العاصمة سان خوسيه
أكبر مدينة سان خوسيه
اللغة الرسمية إسبانية

نظام الحكم جمهورية
رئيس اوسكار أرياس

الاستقلال من إسبانيا 15 سبتمبر 1810 (اعلنت) 27 سبتمبر 1821

مساحة
- المجموع 51،100 كم2 (125)
- المياه(%) 0،7


عدد السكان
- احصائيات عام 2005 4،016،173 (122)
- كثافة السكان 81،4/كم2 (91)


الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 40،320،000،000$(85)
- الناتج القومي للفرد 10،000$

العملة كولون كوستاريكي (CRC)
فرق التوقيت
- الصيف -6 (UTC)
(UTC)
رمز الانترنت .cr
رمز المكالمات الدولي +506

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:21 pm

كوبا

اكتشف جزيرة كوبا كريستوف كولومبوس سنة 1492 وغزاها الاسبان حيث أقاموا فيها مستعمرة قوية عام 1511، احتفظت أسبانيا بسيطرتها على جزيرة كوبا حتى نالت استقلالها بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية وظل تاريخها مرتبطا بعلاقتها بها، كما ظل اقتصادها معتمدا على الزراعة ذات المحصول الواحد. استمر تواجد الجنود الأمريكيين في جزيرة كوبا حتى عام 1902 مع بقاء الحق للولايات المتحدة بالتدخل مما أدى إلى احتلالها لمرتين اخريتين في عام 1906 وعام 1912 مما أعطى للأمريكيين فرصة لامتلاك مزارع وصناعات كثيرة. بعد الحرب العالمية الأولى ظهرت مساوئ الاعتماد على محصول زراعة السكر فقط بعد انتعاش لم يعمر طويلا، لم يلبث ذلك ان انعكس على نشوء دكتاتوريات محلية فجاء الدكتاتور جيراردو ماشادو ثم في عام 1950 ظهر الدكتاتور فولهنسيو باتيستا والذي اظطر للهرب إلى جمهورية الدومنيك عام 1959 مما اعطى الفرصة فيدل كاسترو ان يحتل العاصمة وعين نفسه رئيسا للوزراء بمساعدة تشي جيفارا

يتسم مناخ كوبا بالطراز المداري ، غير أن امتدادها وعرضها الضيق في الوسط المائي المحيط قلل من المتناقضات المناخية بين أجزائها ، وتقع كوبا في مهب الرياح التجارية الشمالية ، وأكثر مطراً في الجزء الغربي من الجزيرة حيث تتعرض لرياح الهيروكين ، وتوجد فترة جفاف وتهب عليها رياح باردة من أمريكا الشمالية ثم يسود فصل جفاف إلى مايو ، والنبات الطبيعي كان من غابات شبه صنوبرية ، وحشائش السفانا ، غير أن الغطاء النباتي أزيل في معظم المناطق لتحل محلة الزراعة

أهم المدن :
ماتانساس يعني المذبحة بلغة الهنود الحمر الذين أبيدوا منذ قرون على أيدي المستوطنين الإسبان. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 125 ألف نسمة(عام 1999م). وهي واحدة من أجمل مدن كوبا،إنها مدينة الأنهار والجسور،كما أنها أيضا أثينا كوبا لكثرة ما أنجبت من فنانين ومثقفين.
باوامو تقع على نهر باوامو في الجنوب الشرقي من كوبا. أنشئت عام 1513م ويبلغ عدد سكانها حوالي 138 ألف نسمة(عام 1999م)، وهي عاصمة مقاطعة جرانما وتعتبر المدينة الرئيسية في مجالات النقل، التصنيع، والتجارة.
سانتا كلارا تقع وسط كوبا. أنشئت عام 1689م ويبلغ عدد سكانها حوالي 205 ألف نسمة)عام1999م). وهي عاصمة مقاطعة سانت كلارا وتعد مركزاً تجارياً كبيراً خصوصا في تجارة المعادن وقصب السكر وتربية الدواجن.

علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :
جمهورية كوبا دولة في أميركا الوسطى وعاصمتها هافانا، أكبر جزر الآنتيل بين خليج المكسيك و البحر الكاريبيّ و الأطلسي جنوبيّ ولاية فلوريدا، يبلغ طول الجزيرة 1125 كم ومتوسط عرضها 145 كم وتبعد عن ساحل فلوريدا حوالي 145 كم، فيها الكثير من الثغور أهمها سنتياكو دي كوبا الذي يقع قرب هافانا و ماتانساس و سينفويجوس و كوانتيناموا و المناطق الجبلية من كوبا غنية بالعديد من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والنيكل والكروم والباريوم. تنتج غاباتها الأخشاب ومن صادراتها التي تعتمد عليها باقتصادها السكر والتبغ والبن، كما تنتج اغلب فواكه المنطقة الاستوائية أضافه القنب والإسفنج والجلود.



اللغة الرسمية لغة اسبانية
العاصمة هافانا
رئيس فيدل كاسترو Fidel Castro
المساحة 100،860 كلم²
السكان 11،184،023
الكثافة السكانية 101 نسمة/ كلم²
أعلان الجمهورية 10 أكتوبر 1868
قيام الجمهورية 20 مايو 1902
العملة بيزو البكوبي
فارق التوقيت (UTC -5)
رمز الأنترنت الدولي .cu
رمز الهاتف الدولي +53

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:22 pm

Nicaragua
نيكاراجوا

علم الدوله :

شعار الدوله :



نيكاراغوا هي أكبر دول أمريكا الوسطى وعلى الرغم من ذلك إلا أن الكثافة السكانية فيها تعد أقل من بقية الدول المجاورة حيث أنه بحلول عام 1980 كان هناك حوالي مليوني نسمة من سكانها يعيشون في دول أخرى. يعود الكثير من هؤلاء حاليا إلى نيكاراغوا بعد تحسن الأحوال في وطنهم. سكان نيكارجوا من عناصر المستيزو (خليط من الهنود والأسبان ) وهناك أقلية زنجية ، وأقلية من الهنود والأوروبين . يتركز السكان في الغرب وحول بحيرة ماناجوا.اللغة السائدة ،و الرسمية هي الأسبانية.

يحدها من الشمال الهندوراس و من الجنوب كوستاريكا و من الغرب المحيط الهادي و من الشرق بحر الكاريبي

استعمرتها إسبانيا عام 1522 م واستقلت سنة 1838 م، تبلغ مساحتها 130,000 كيلومتر مربعا، وعاصمتها مدينة ماناجوا .

تنقسم أرضها إلى ثلاثة أقسام طبيعية: سهول منخفضة تطل على المحيط الهادي تكسوها الغابات، ومرتفعات تسير في وسطها من الشمال إلى الجنوب ، والقسم الثالث سهول منخفضة في الشرق على البحر الكاريبي ، ومناخها من الطراز المداري ، تعتدل حرارته على المرتفعات في الوسط وترتفع فوق السهول المنخفضة ، وتسقط عليها أمطار غزيرة خصوصأ على ساحل البحر الكاريبي . نيكاراغوا ونيكارجوا

مساحتها: 120,254 كلم2.
عدد سكانها: 4,583,379.
أهم مدنها: ماناغوا.
دياناتها: 95% كاثوليك، 5% بروتستانت.
عملتها: كوردوبة جديدة.
متوسط دخل الفرد: 1,000دولار

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:23 pm

Repiblik d Ayiti
هايتى

هايتى إحدي دول البحر الكاريبي ، اكتشفها كريستوفر كولومبوس ، وظلت مستعمرة أسبانية حتي احتلتها فرنسا في سنة 1626 واعترفت أسبانية بهذا الاحتلال في سنة 1679 ، وجاء الفرنسيون بأعداد كبيرة من الأفارقة لاستعبادهم في زراعة حاصلات المناطق المدارية ، وبدأ الأفريقيون حرب التحرير بهايتي في سنة 1790 بزعامة توسان لوفرتور ، واستمرت الثورات حتي استقلت هايتي في سنة 1804 ، ثم أصبحت تحت حماية الولايات المتحدة منذ سنة 1905 حتي سنة 1934 . وكانت أولى الجمهوريات الزنجية في العالم وتبلغ مساحة هايتي 27،750 كيلومتر مربع ، 6،236 وعاصمة البلاد بورت أويرنس وأهم المدن بورت بابكس ، وكيب هابيتان .

تشغل هايتي الثلث الغربي من جزيرة هسبانيولا، في شرقها جمهورية الدومنيكان وتحتل ثلثي الجزيرة تفصلها في الغرب مياه البحر الكاريبي عن كوبا وجاميكا ، وهى إلى كوبا أقرب . تشكل المرتفعات أكثر من ثلاثة أرباع أراضي هايتي، وتمتد المرتفعات من أرض جارتها ، ثم تسير نحو الغرب وأعلى قمم هضابها جبل لاسل (2680) وتضم المرتفعات بعض بعض السهول والوديان، وفي غربي هايتي خليج جوناف حيث يضم جزيرة جوناف التابعة لها ، ومناخ البلاد مداري، وبختلف من نطاق إلى آخر حسب ظروف التضاريس، كذلك تختلف أمطارها من موضع إلى آخر وتغطي الغابات معظم الأراضي المنخفضة في هايتي ، وقد أزيلت معظم المناطق لإحلال الزراعة.

أغلب سكان هايتي من الزنوج الأفريقين ، جلبوا إلى هايتي في ظل العبودية في القرنيين السابع عشر والثامن عشر ، وهناك أقلية من مولدين من الأفارقة والبيض ولغة السكان الرسمية هي الفرنسية ، ويعيش معظم سكان هايتي في الريف ، ومعظم مسكانهم من الاكواخ ومستوى الدخل منخفض ، والمستوى الصحي متدهور بسبب انتشار الأمراض والنشاط يعتمد على الزراعة ويصل عدد العاملين فيها إلى حوالي 65% واهم الحاصلات ، قصب السكر ، والسيسل ، ويزرع الذرة ، والدخن وليام . والبن محصول البلاد الأول ، ثم الأرز . ويشكل قصب السكر المحصول الثاني والصناعة متخلفة ، وأهم المعادن المستخرجة البوكسيت والنحاس .

علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :


العاصمة بورت أو يرنس
أكبر مدينة بورت أو يرنس
اللغة الرسمية فرنسية

نظام الحكم جمهورية
رئيس رينيه بريفال
رئيس الوزراء جاك ادوارد الكسيس


الاستقلال من فرنسا 1 يناير 1804

مساحة
- المجموع 27،750 كم2 (147)
- المياه(%) 0.7




عدد السكان
- احصائيات عام 2003 8،528،000 (88)
- كثافة السكان 39/كم2 (39)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 12،94،000،000$(124)
- الناتج القومي للفرد 1،600 $




العملة جوردي (HTG)
فرق التوقيت -5 (UTC)
- الصيف -4 (UTC)
رمز الانترنت .ht
رمز المكالمات الدولي +509


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:23 pm

Repuulica de Honduras
جمهورية هندوراس
هندوراس إحدى دول أمريكا الوسطي ، احتلتها أسبانيا سنة 908 هـ - 1502 م ومكث الاحتلال الأسباني فبها حتي سنة 1254 هـ - 1838 م ثم جصلت على استقلالها .

تبلغ مساحتها 112088 كيلو مترات مربعة ، وسكانها في سنة 1408 هـ - 1988 م 4،830،000 نسمة ، وعاصمة البلاد تيجوسيجاليا وسكانها في سنة 1408هـ - 1988 م أكثر من نصف مدنها الهامة سان بدروسيولا ، و مدينة البروجرسو .

الموقع

يحدها من الشمال البحر الكاريبي ، ومن الغرب جواتيمالا والسلفادور ، وجبهة ضيقة على المحيط الهادي ، ومن الجوب جمهورية نيكاراجوا ، وتتوسط هندوراس بموقعها أمريكا الوسطى .

الأرض والسكان

تشغل الجبال أكثر من نصف ارضها ، ويصل ارتفاع بعض قممها إلى 2700 متر ، و تنتشر السهول في الشمال والشرق حيث تنحدر مياه أنهارها القصيرة إلى خليج هندوراس ، والمناخ ينتمي إلى الطابع المداري الرطب ، غير أن الارتفاع عدل من حرارتها ، ففي المناطق المنخفضة ترتفع الحرارة و تزيد الأمطار وتنمو بها الغابات المدارية وحشائش السافانا .

السكان والنشاط البشري

أغلب سكان هندوراس من عناصر ( المستيزو) وهم خليط من البيض والهنود ، وإلى جانبهم عناصر زنجية تتحدث الإنجليزية ، وأتت إلى هندوراس كرقيق للعمل في زراعة الموز ، واللغة الغالبة هي الاسبانية ، والزراعة حرفة سكان البلاد ةيعمل بها حوالي 56.2% من القوة العاملة ، ولقد اشتهرت هندوراس بزراعة البن ، وتشغل زراعة الذرة نصف الأراضي المخصصة للحاصلات ، وثروتها الحيوانية تتكون من 2.2 مليون من الأبقار و 5000 من الأغنام و 534 ألفا من الماعز.

والنشاط الغابي يتمثل في قطع أشجار الماهوجني ، والصنوبر ، ولهندوراس شهرة تاريخية في إنتاج المعدان الثمينة ، وهذا كان سبب استعمار إسبانيا لها لتعدين الذهب ،و الفضة ، ولذلك استنفدت ثروتها من المعادن النادرة ، ويستخرج منها الزنك والرصاص والنحاس والحديد ، كما يستخرج الفحم والزئبق أما النشاط الصناعي فمحدود للغاية. المصدر : الأقليات المسلمة في الأمريكتين والبحر الكاريبي


علم الدوله :


شعار الدوله :


الموقع :
هندوراس هي دولة من دول أمريكا الوسطى، يحدها من الشمال البحر الكاريبي، ومن الشمال الغربي دولة غواتيمالا، ومن الجنوب الغربي السلفادور، ومن الجنوب نيكاراجوا والمحيط الهادئ


اللغة الرسمية الاسبانية
العاصمة تيجوسي جالبا

الرئيس ريكاردو مادورو

مساحة
- الكلية
112،090 كم²

سكان
- كلي (2000)6،249،598
- كثافة سكانية المصنفة 96 دوليا

استقلال
- اعلان الاستقلال 1821
- الاعتراف (من اسبانيا) 1823


عملة Lempira أمبيرا
فرق توقيت توقيت غرينيتش -6 (DST، yes or not)
رمز الانترنت .HN
رمز الاتصال الدولي 504

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:24 pm

قارة أمريكا الوسطى
أمريكا الوسطى هي المنطقة الواقعة وسط الأمريكيتين. تمتد من المكسيك شمالا إلى كولومبيا جنوبا. جغرافيا تعرف بأنها الجزء الجنوبي من قارة أمريكا الشمالية. يحد المنطقة البحر الكاريبي من الشرق والجنوب الشرقي وخليج المكسيك من الشمال والمحيط الهادي من الغرب والجنوب الغربي.

بالنظر للخواص الطبيعية للمنطقة يلاحظ أنها عبارة عن برزخ يعد امتدادا لبرزخ تيونتيبيك في المكسيك شمالا ويمتد جنوبا حتى برزخ بنما الذي بدوره يتصل بقارة أمريكا الجنوبية.

أغلب أجزاء أمريكا الوسطى تعد جزءا من الصفيحة الكاريبية وبالتالي فهي نشطة جغرافيا إذ تصيبها بعض الزلازل من فترة لأخرى كما تثور فيها البراكين أحيانا. بسبب التربة البركانية في المنطقة فإنها تعد خصبة وذات إنتاج زراعي متميز.

دول أمريكا الوسطى هي:

بليز بنما جواتيمالا السلفادور كوستاريكا نيكاراجوا هندوراس

حسب تعريف الأمم المتحدة فإن أمريكا الوسطى تشمل المكسيك بالإضافة إلى الدول السابقة الذكر بينما يستثني تعريف الاتحاد الأوروبي المكسيك وبليز من المنطقة.

شكلت في القرن التاسع عشر دولة عرفت باسم الولايات المتحدة في أمريكا الوسطى وكانت تضم ما يعرف الآن بجواتيمالا والسلفادور وكوستاريكا ونيكاراجوا والهندوراس. استمرت الدولة لثمانية أعوام فقط وحلت عام 1840 م.


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:25 pm

أروبا

أوربا (بالهولندية: Aruba) هي جزيرة تقع في البحر الكاريبي. تعتبر جزء من مملكة هولندا. مساحتها 180 كم2 وعدد سكانها 103000 نسمة (2004).

اكتشف الإسبان أروبا عام 1499، واكتسبتها هولندا عام 1636. انفصلت أوربا عن جزر الأنتيل الهولندية في 1 يناير عام 1986.


علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:26 pm

جزر الأنتيل أو الأنتيل هي مجموعة جزر تكون الجزء الأكبر من جزر الهند الغربية. تقسم الأنتيل إلى مجموعتين رئيسيتين: جزر الأنتيل الكبرى والواقعة شمالا وتضم كوبا وجامايكا وهسبانيولا وبويرتوريكو وجزر الأنتيل الصغرى وتتكون هي من مجموعة جزر ليوارد وجزر وندوارد وجزر فنزويلا الشاطئية. يستثنى من الأنتيل جزر البهاماس بالرغم من أنها تتبع جزر الهند الغربية.

جغرافيا تتبع جزر الأنتيل قارة أمريكا الشمالية. أحيانا تلحق كل من جزر كوبا وبيورتوريكو والدومانيكان بأمريكا اللاتينية بسبب تحدث أهلها بالإسبانية.

أنتيلا هي اسم جزيرة تخيلية تعد من الجزر التي حامت حولها الكثير من الشائعات حول وجود عالم جديد غربي المحيط الأطلسي ومن هنا اشتقت تسمية الأنتيل التي سميت بها الجزر التي تحيط بالبحر الكاريبي وخليج المكسيك عندما اكتشفت على يد كريستوفر كولومبوس عام 1492 م. لا تزال بعض اللغات الأوروبية تسمي البحر الكاريبي ببحر الأنتيل.

جزر الأنتيل الصغرى
تتكون من:

أنجويلا أنتيجوا وباربادو أروبا باربيدوس بونير جزر العذراء البريطانية جزر كايمان دومانيكا جرينادا جواديلوبي مارتينيك مونتسيرات جزر الأنتيل الهولندية سابا سانت كيتس ونيفس سانت لوسيا سانت مارتن سانت فنسنت والجرينادا ترينداد وتوباغو جزر العذراء الأمريكية

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:27 pm

جزر الأنتيل الكبرى هي أرخبيل في البحر الكاريبي تعد جزءا من جزر الهند الغربية وتحتل الجزء الشمالي من جزر الأنتيل. جزر الأنتيل الكبرى هي كوبا وجامايكا وهسبانيولا (التي تتكون من هايتي في جزئها الغربي والدومانيكان في الشرقي) وبورتوريكو. بسبب العادات والتقاليد واللغة المشتركة تلحق جزر الأنتيل الكبرى بأمريكا اللاتينية على الرغم من أنها تتبع أمريكا الشمالية جغرافيا.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:27 pm

علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :


كومنولث بورتوريكو أو بويرتوريكو هي جزيرة في الأنتيل تقع شرقي جمهورية الدومانيكان في شمال شرق البحر الكاريبي. بورتوريكو هي إحدى الكومنولثات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية. تعد بورتوريكو أصغر جزر الأنتيل الكبرى. تتبع جزيرة بورتوريكو جزر مونا وفيكويس وكوليبرا. يسكنها عدد قليل (0.13%) من المسلمين والعرب أغلبهم من الفلسطينيين.

فترة ما قبل وصول الأوروبيين
تاريخ الجزيرة القديم غير واضح المعالم. ما يصلنا من تلك الفترة هي كتابات المستكشفين الإسبان المنقولة عن السكان المحليين. أول كتاب شامل عن تاريخ بويرتوريكو كتب عام 1776 م أي بعد 283 سنة من وصول المستكشفين الإسبان.

يعتقد أن السكان الأصليين للبلاد والذي سكنوا الجزيرة من قديم الزمان يسمون بالأورتويرويد. وجد في الجزيرة آثار تشير إلى وجود حياة عليها منذ 4000 عام. في الفترة المقدرة بين 120 و400 م قامت قبائل الإجنري باستيطان الجزيرة ثم لحقهم الكاريبيين والتينوس. تطورت الثقافة والحضارة التينوسية حتى صارت هي السائدة في الجزيرة (ومنطقة الكاريبي بشكل عام) واستمرت كذلك حتى وصول الإسبان 1493 م.


وصول الإسبان
أول اتصال بشري بين الهنود الحمر والإسبان كان في تاريخ 19 نوفمبر 1493 م في رحلة كولومبوس الثانية للأنتيل. يرجح البعض أن بورتوريكو اكتشفت على يد مارتن ألونزو بنزون عام 1492 م قائد إحدى سفن أسطول كولمبوس والذي كان انفصل عن كولمبوس وراح يستكشف العالم الجديد لوحده. أعطت إسبانيا الحكم في بورتوريكو لعائلة بنزون على أن يكون ولاؤهم لها. سمى آل بنزون الجزيرة بسان خوان باتيستا ومع مرور الزمن تغير الاسم ليصبح بويرتوريكو (تعني الميناء الغني) وبقي اسم سان خوان اسما لعاصمتها.


الأرض أرض بويرتوريكو تتكون من جزبرة بويرتوريكو وعدد من جزر أخري صغرى ، وهى مضرسة السطح ، فأغلبها جبلي ، وفي وسطها سلسلة جبلية ينراوح أرتفاعها بين ( 900 م -1200 م ) وتتكون من الصخور البركانية والمتحولة ، وتنتشر التلال الجيرية عند سفوحها ، وهناك سهول ساحلية ضيقة في الجنوب والشمال من الجزيرة ، حيث يركز العمران البشري ، المناخ مناخ بويرتوريكو ينتمي إلى النمط المداري ، حيث ترتفع المعدلات الحرارية السنوية عير أن موقعها الجزري يلطف من حدة الحرارة ، وتهب عليها الرياح الشمالية الشرقية لهذا يتلقى القسم الشمالي أمطاراً وفيرة ، وهذا عكس القسم الجنوبي الذي يسوده الجفاف النسبي ، لذا تقوم الزراعة فية على الري ، وتنتشر فوق مرتفعاتها جيوب من الغابات المدارية بقيت بعد التوسع الاستيطاني . السكان كان سكان بويرتوريكو قبل الاستعمار الأسباني من الهنود الأمريكيين ، من شعبه الكاريبي ، ولقد أبيدوا بعد التوسع الاستيطاني للمهاجرين الأسبان ، وجلب الأفارقة لاستغلالهم في الانتاج الزراعي وظلت بويرتوريكو مستعمرة أسبانية من سنة 915هـ -1509 م إلى سنة 1316 هـ - 1898 م أي أكثر من أربعة قرون ثم احتلتها الولايات الولايات المتحدة ، وحصلت على استقلالها الداخلي مند سنة ( 1372هـ - 1952 ) وبقيت في شبه اتحاد مع الولايات المتحدة .وسكان بويرتوريكو خليط من الأسبان والأفارقة ، وأقلية صغيرة من أصل هندي أمريكي وبعض الأمريكيين ، ولقد هاجرت إليها جماعات من بلاد الشام ، وتشكل الاقلية المسلمة في بويرتويكو ، ولا تزال الغة الاسبانية تسود بينهم ، وتضاعف عدد السكان في القرن الميلادي الحالي وفاق الآن ثلاثة ملايين ، ولذلك تعتبر بويرتكوريكو من أكبر المناطق ازدحاما ، ويزداد التجمع البشري في النطاق الشمالي من الجزيرة ، وتستقبل بويرتوريكو سنويا أكثر من مليون سائح معظمهم من الأمريكيين .

النشاط البشري

الزراعة حرفة السكان الأولى ويعمل بها حوالي 31% من القوة العاملة ، و أهم الغلات القصب حيث يزرع في السهول الشمالية واصبح السكر أهم صادراتها ، ويليه التبغ ، ومن الحاصلات الاخرى السرغوم و الموز والبقول وفي بورتوريكو الآن حوالي الف مصنع معظمها بأموال اميريكية ،و بها صناعات نفطية ، ومعظم الصناعات تتركز على الحاصلات الزراعية ، مثل صناعة السكر ن والصناعات الغذائية ، وتأتي السياحة في المرتبة الثالثة و نتيجة لتقدم الصناعة اصبح الاقتصاد مختلطا بين الصناعة و الزراعة ، وثروتها الحيوانية تتألف من 478,989 راسا من البقر والخنازير

العمله : الدولار الكاريبي
العاصمة : سان خوان

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:28 pm

أمريكا الجنوبية هي إحدى قارات العالم الجديد تقع في القسم الغربي لخط غرينتش ومعظمها في نصف الكرة الجنوبي. يمر بها خط الاستواء في أجزائها لتبىرىرااالشمالية. سميت على اسم أمريجو فيسبوتشي أول مستكشف اقترح أن أراضي العالم الجديد هي ليست الهند الشرقية. أهم دولها الأرجنتين والبرازيل. يحدها من الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي أما من الشمال فتحدها أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، يحدها من الجنوب التقاء المحيطين الأطلسي والهادي بالاضافة إلى القارة القطبية الجنوبية.

مساحة القارة الإجمالية 17،818،508 كم2 (3.5% من سطح الأرض). في عام 2005 تقدر عدد سكانها ب 371 مليون نسمة. يكون ترتيبها الرابعة في القارات من حيث المساحة (بعد آسيا، افريقيا، وأمريكا الشمالية) والخامسة من حيث تعداد السكان (بعد آسيا، افريقيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية).


تاريخ أمريكا الجنوبية :
يطلق على السكان الأوائل للقارتين الأمريكتين الهنود الأمريكيون. وكانت أقصى درجة وصلت حضارتهم كانت في بيرو على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. وهذه الحضارات لم تعرف المحراث أو العجلة أو دولاب الفخار أو الحديد أو العملة كما كان معروفا في حضارات العالم القديم وقتها. سكان أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى جاءوا من من جزر جنوب شرق آسيا حيث عبروا بقواربهم المصنوعة من جذوع الأشجار أو الجلد المحيط الهادي. وكانوا من جنس الإنسان العاقل والماهر. وكان سكان أمريكا الشمالية قد نزحوا من شمال شرق آسيا. وقد حملوا جميعا أدواتهم وأسلحتهم الحجرية. وصنع الإنسان الأول بالأمريكتين منذ 11000 سنة آلاته من عظام البقر والجاموس الوحشي والأحجار التي كان يكسر بها العظام، كما اخترع السكاكين ليقطع بها اللحوم والحراب للقتال وكان يطلق السهام كالقذيفة لاصطياد الطيور والحيوانات. واستعمل الشراك والفخاخ والحبال لصيد الحيوانات. وأيام كولومبوس أواخر القرن 15 كان عدد سكان أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى مابين 20 و50 مليون نسمة. وكانت بيرو أكثر المناطق ازدحاما. وكانت الزراعة قد ظهرت سنة 1200 ق م في المرتفعات بالمكسيك وفي سنة 3000ق م في شمال بيرو. وكانت تتمركز في وديان هذه المناطق لخصوبة الأرض وسهولة الري والطقس ملائم لها. وتوجد الغابات الاستوائية بشمال جواتيمالا والمكسيك. لهذا قامت هناك حضارة المايا. والحضارة هناك معقدة للغاية حيث تعددت المؤسسات العسكرية والمدن الحضرية وتنوعت التصميمات المعمارية والعقائد والطقوس الدينية. وتوسعت التجارة.

وكان ينسج القطن والصوف ويصنع الفخار ويمارس التعدين. كما كانوا يصنعون المشغولات المعدنية من الذهب والفضة والبرونز والنحاس. واهتمت هذه الحضارات بالفلك والتقويم (المايا) والحساب والكتابة. وكان شعوب هذه الحضارات يزرعون الذرة والبطاطس والفاصوليا والطماطم. وفي أمريكا الوسطي قامت حضارة المكسيك وهي الحضارة الوحيدة في الأمريكتين المسجلة كتابة فوق أوراق من النباتات المحلية ومن بينها لفائف تابا. وأول من دون كتابة هناك التولتك والزابوتك والآزتك وكانا للمايا لغتهم. وكان للأوزتك تقويمهم. وكان تقويما دينيا وفلكيا. وكان يتكون من السنة المقدسة والسنة المدنية. وكانت السنة المقدسة تتكون من 200 يوم. والسنة المدنية كانت مكونة من 360 بوم. لأنها مرتبطة بالسنة الشمسية، وكان بضم بعدها 5 أيام لكل ستة مدنية. وكانت هذه الأيام الخمسة تخصص للأغراض الدينية.

وكلا السنتين كانتا مقسمتان لشهور وأسابيع. وكان الشهر 20 يوما والإسبوع 13 يوما. وكان تقويم المايا مرتبط بالزراعة. ويعتمد على الملاحظات الفلكية. وكان يصحح مرة كل 52 سنة. وفي سنة 800 ق م بنى الأولمك الهرم الأكبر حوله الأفنية. كما بنوا أهرامات صغيرة تقع على محور الشمال والجنوب (نفس المحور التي كانت تقع عليه الأهرامات الفرعونية).

وكانت قمم الأهرامات تتوج بالمعابد سواء في كوبان أو تيكال أو يوكاتان أو باليثك. وهذه كلها مدن ومراكز دينية هامة. وهذه المواقع لم تكن محصنة أو محمية. لأن البلاد كانت تعيش في سلام. وكان حولها الأفنية ليعيش فيها الكهنة وكبار رجال المدينة. ولم تكن المدن والقرى -ولاسيما لدى المايا- مخططة. لكن كان يتوسطها أبنية مركزية حولها المعابد وبيوت الكهنة وكبار رجال الدولة. وكانت من الحجارة ومزينة بالزخارف. وكان حولها بيوت الفلاحين من الخشب فوقها قطع من الشقف. وكان البيت ينكون من حجرة خلفية للنوم وحجرة أمامية للمعيشة بها باب مفتوح في واجهة البيت ومزينة بالرسوم. وكانت المعابد تبنى على شكل مخروطي ناقص (مقطوع الرأس). وكان الرجال معظمهم حليقي الذقن يلبسون شعرا مستعارا من الريش. ويستعملون العطور القوية. وكانوا ينقشون على الأحجار الكريمة كالزمرد والخشب. وكان المايا يطبعون الألوان على القماش بقوالب من الطين. وكانت مشغولاتهم المعدنية من الذهب والفضة والبرونز. وكانت الذرة الغذاء المفضل لديهم. وكان يؤكل مسلوقا أو كفشار. أو يصنع منه المشروبات.

وكان ماء الذرة يخلط بالكاكاو أو عصير البمنتو. وكانوا يخمرون عسل النحل ويخلطونه بالماء ليشرب كنبيذ. وكانوا يشون الكلاب ويأكلونها كوجبة مفضلة مع الأسماك. وكان للأطباء علومهم وطقوسهم الشفائية وأحجارهم المقدسة. وكان للموسيقى دورها الطقوسي والديني حيث كان يستعمل فيها الطبول والطنبور والفلوت وأبواق القرون ومحارات بحرية. وكانوا يمارسون الرقص الجماعي في الحفلات الدينية. وكانوا يمارسون لعبة كرة السلة بنظام خاص. وكانت الكرة من المطاط وصغيرة. والملعب كان مسورا. وكان المايا تجارا حيث كانوا يرسلون بضائعهم بالقوارب أو يسيرون بها فوق الأقدام ليصلوا لهندوراس وجزر الأنتيل أو يتوجهون بها للشمال لفلوريدا. وكانت التجارة تتم بالمقايضة. ووعورة أرض الجنوب بأمريكا الجنوبية جعلت المجتمعات هناك قليلة السكان ومبعثرة ومتباعدة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:29 pm

Republica Argentina
جمهورية الأرجنتين

الأرجنتين أو جمهورية الأرجنتين دولة في أمريكا الجنوبية. تقع بين سلسلة جبال الأنديز في الغرب والمحيط الأطلسي في الجنوب والشرق. تحدها باراغواي وبوليفيا من الشمال والبرازيل والأوروغواي من الشمال الشرقي وتشيلي من الغرب والجنوب. لا تزال الأرجنتين تطالب بريطانيا بجزر فوكلاند (التي تعرف بالأرجنتين باسم جزر مالفيناس) وجزر جورجيا الجنوبية وساندويتش الجنوبية. كذلك تطالب الأرجنتين المجتمع الدولي بحقوقها في القارة المتجمدة الجنوبية إذ تعتبر ما مساحته مليون كم مربع من تلك القارة جزءا تابعا لها.

ثانية جمهورية أمريكا الجنوبية مساحة ، كانت أكبر المستعمرات الأسبانية بأمريكا الجنوبية ، وكلمة الأرجنتين مشتقة من (الفضة ) وأطلق عليها الأسبان هذا الأسم بسسب كثرة الفضة التي كان يتحلي بها الهنود الأمريكيون عند اكتشاف هذه البلاد ، واحتلتها أسبانية منذ اكتشافها في سنة( 922هـ -1516 م ) وأسس الأسباني ( بدريومندوسة ) مدينة بيونس إيرس ( الهواء العليل ) وألحقتها أسبانيا بمستعمرة بيرو ، ثم أسست بها مستعمرة (نهر الفضة ) واستمر الحتلال الأسباني لها حوالي ثلاثة قرون ، وحصلت الأرجنتين على استقلالها في سنة (1232هـ -1816 م ) . تبلغ مساحة الأرجنتين ( 2،777،815 ) وتضم 22مقاطعة والإقليم الاتحادي الذي يضم العاصمة ، هذا بالإضافة إلى ممتلكاتها في القارة القطبية الجنوبية وجزر الأطلنطي الجنوبي ، ومستعمرة نيرادلفويجو ، وسكان الأرجنتين في سنة (1408 هـ -1988 م ) ، 31،536،000 نسمة ، وعاصمة البلاد بوينس إيرس ، وأهم مدنها ، روزاريو ، وقرطبة ، ولايلانا ، ومندوسا ، وسنتافى ويابلانكا .

تنقسم أرض الارجنتين طبيعياً إلى أربعة أقاليم ، أولها أقليم جبال الأنديز ، وثانيها أقليم السهول الرسوبية في الشمال ، (شاكو) الواقعة بين نهري بارنا واورجواى ، وهضبة بارنا ، وثالثها أقليم اليميا ويتضمن السهول العظمي في شرقي مقدمات جبال الأنديز ، ورابع أقسامها أقليم هضبة بتاجونيا في جنوب شرقي الأرجنتين .

أشهر المدن :
بويرتو جواسيو. كوردوبا. باريلوتشي. بيونيس آيرس (العاصمة).

أكلات شعبيه :
أسادو من أشهر الاكلات الشعبية، وهي عبارة عن لحم بقري متبَّل أو مشوي على الفحم.
ميلك سوفيت عبارة عن حلوى تقليدية تؤكل في المناسبات والأعياد وحفلات الزواج.

علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :
تشغل الارجنتين معظم القسم الجنوبي من القارة ، وقد منحها الامتداد تنوعاً في الانتاج ، وتحدها شيلى من الغرب ، وبوليفيا وبراجواى من الشمال ، والبرازيل واروجواى من الشمال الشرقي ، وفي شرقها المحيط الاطلنطي .



العاصمة بوينس آيرس
أكبر مدينة بوينس آيرس
اللغة الرسمية الإسبانية

نظام الحكم جمهوري
رئيس نيستور كيرشنير


الاستقلال من إسبانيا 25 مايو 1810 (ثورة مايو) 9 يوليو 1816 (اعلنت)

مساحة
- المجموع 2،766،890 كم2 (8)
- المياه(%) 1،1


عدد السكان
- احصائيات عام 2004 39،144،753 (30)
- كثافة السكان 14/كم2 (200)


الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 403،800،000،000$(_23 )
- الناتج القومي للفرد 11،982$



العملة بيزو (ARS)
فرق التوقيت -3 (UTC)
- الصيف -3 (UTC)
رمز الانترنت .ar
رمز المكالمات الدولي +54

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:30 pm

Republica de Bolivia
جمهورية بوليفيا

بوليفيا هي دولة في أمريكا الجنوبية خامسة دولها مساحة بعد البرازيل، والأرجنتين ، وبيرو ، وكولومبيا ، تبلغ مساحتها (1،098،581) كيلو متراً مربعاً وسكانها في سنة (1408- 1988م ) ، ( 6،918،000 ) وعاصمتها لاباز وأهم مدنها سانتاكروز ، وأورورو ، وسوكوى ، وبوتوسيي ، وكوتشابامبا . تعد الأعلى ارتفاعاً في العالم ،عاصمتها الرسميه : هي سوكره والفعليه الإداريه هي : لاباز . شهدت جضارتها سنة 500ق.م. إحدي جضارات أمريكا الجنوبية . وقامت هذه الحضارة في تياهواتكو . وكانت حضارة إنشائية وزراعية وحيوانية . حيث كانت تربي حيوان اللاما وآلاباكا ز وتعتبر مدينة تياهواتكو موقعا إحتفاليا وحضاريا كبيرا فوق جبال الأنديز . وقد أقيمت سنة 200ق.م. وكانت مبانيها من الحجارة . واشتهرت بفخارها . ومعبدها الذي كان له رصيف به بوابة ضخمة منحوتة من صخر بركاني واحد كبير منقوش عليه الصور . وقد أخذت شيلي عن بوليفيا نماذج الفخار . كانت بوليفيا قسماً من امبراطورية الهنود الامريكيين (الانكا ) قبل استيلاء الأسبان عليها في سنة (945هـ - 1538 م) وظلت تحت رق الاستعمار الأسباني حتي سنة (1241هـ- 1825م) ، حيث استقلت بعد ثورة دامية ، وأطلق عليها اسم محررها سيمون بوليفار ، وفي سنة (1397 هـ- 1879 م ) دخلت حرباً مع جارتها شيلي ، استمرت حتي سنة (1300 هـ - 1822 م ) ، وتنازلت بعد هزيمتها لشيلي عن مساحة كبيرة هي كل ساحلها على المحيط الهادي ، ، كما تنازلت عن قسم من أرضها للبرازيل ، ودخلت في حرب مع جارتها باراجواي في سنة (1351هـ - 1932 م ) وتنازلت عن قسم من أرضها لباراجواى .

علم الدوله :

الموقع :
بوليفيا دولة داخلية ، توجد ضمن النطاق الغربي من أمريكا الجنوبية ، تحدها البرازيل من الشمال والشرق ، وبيرو وتشيلي من الغرب ، وبارجواي والأرجنتين من الجنوب ، واشتراكها في الحدود مع العديد من دول القارة كان مدعاة للأطماعهم فاقتطعت منها مساحة كبيرة .



تنقسم تضاريسها إلى قسمين : يشمل المرتفعات ، وهي قسم من جبال الأنديز ، وتضم هضبة عالية مرتفعة ، بها سلسلتان جبليتان هما كوردليرا الغربية وكوردليرا الشرقية ، ويمتدان بطول البلاد ، ويشغلان حوالي ثلث مساحتها تصل بعض قمم هذا القسم إلى (6000) متر ، والقسم الثاني يتكون من الأرض المنخفضة ، وتوجد في شرقها ، ويشمل سطوح المنحدرات الشرقية نحو البرازيل ، وحيث النطاق السهلي نحو حوض الأمازون ، وبينها وبين بيرو في الغرب بحيرة تيتيكانا أكبر البحيرات العذبة بأمريكا الجنوبية .

صورة منعكسة لسطحها ، فالقسم المرتفع من بوليفيا بارد ، وتغطي الثلوج الدائمة قممة ، ويتسم بالقارية ، أما القسم المنخفض في شرقي البلاد فحار رطب تسقط علية كميات وفيرة من الأمطار .

يعيش معظم سكان بوليفيا في المناطق المتوسطة الارتفاع ، فحوالي 80% من السكان يعيشون في المرتفعات والأودية الجبلية ، والقسم الشرقي من البلاد قليل السكان ، وحوالي 54% من سكان بوليفيا من الهنود الأمريكيين ، ولذلك تسمي دولة بأمريكا الجنوبية ، وحوالي 32% من السكان من المستتزو (خليط أوروبي هندي ) ، وحوالي 14% من الأوروبيين
حددت الظروف الطبيعية حرفة الزراعة قي بوليفيا ، فالمساحات المزروعة محدودة ، حيث تشغل 3% من مساحة البلاد ويعمل بها حوالي 43% من السكان ، وأهم الحاصلات الذرة ، والأرز ، والقمح ، والحاصلات النقدية مثل القطن ، وقصب السكر ، والبن وينتج الكاكاو إلى جانب الخضر والفاكهة ، والثروة الحيوانية تتكون من الماشية، والأغنام ، والماعز ، ويستخرج النفط والغاز من بعض مناطق البلاد ، ويصدر البترول عن طريق أنبوب إلى ميناء أريكا على ساحل المحيط الهادي في شيلي ، كما يصدر الغاز عن طريق أنبوب إلى الأرجنتين ،و إنتاجها من المعادن يتكون من القصدير ، والذهب ، إلى جانب هذا يستخرج الملح واليورانيوم


العاصمة لاباز
أكبر مدينة سانتا كروز
اللغة الرسمية الإسبانية،الكيشوا،ال أيمارا

نظام الحكم جمهورية
رئيس ايفو موراليس

الاستقلال من إسبانيا 6 اغسطس 1825


مساحة
- المجموع 267،667 كم2 (27)
- المياه(%) 1،4


عدد السكان
- احصائيات عام 2000 8،586،443 (85)
- كثافة السكان 4،6/كم2 (_)


الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 24،200،000،000$(_)
- الناتج القومي للفرد 3000$


العملة بوليفاريو (BOB)
فرق التوقيت -4 (UTC)
- الصيف -4 (UTC)
رمز الانترنت .bo
رمز المكالمات الدولي +591

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:31 pm

República Federativa do Brasil
جمهورية البرازيل الاتحادية

البرازيل أكبر الدول مساحة وأكثرها سكانا في أمريكا الجنوبية. تعد خامس دولة في العالم من حيث المساحة. تشتهر بإنتاج البن. من الشمال تحدها غويانا وسورينام وغويانا الفرنسية وفنزويلا ومن الغرب كولومبيا والبيرو ومن الجنوب بوليفيا والبارغواي والأرجنتين والأوروغواي ومن الشرق المحيط الأطلسي. تعد البرازيل دولة ذات اقتصاد قوي إذ تصنف عاشرة في قائمة الدول حسب دخلها السنوي. يمر فيها خط الاستواء وفيها أجزاء كبيرة من نهر الأمازون ولذا فأراضيها مليئة بالغابات الاستوائية أو المناطق الصالحة للزراعة.

علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :
تشغل القسم الشرقي من أمريكا الجنوبية ، وتعتبر خامسة دول العالم مساحة ، وتسيطر على نصف القارة تقريباً ، وتشترك حدودها مع كل دول أمريكا الجنوبية تقريباً ماعدا تشيلي والأكوادور ، وتشرف من الشرق والشمال الشرقي على المحيط الأطلنطي الأرض تتكون أرض البرازيل من هضبة تشكل الذراع البرازيلي ، وتغطي حوالي 60% من جملة مساحة البرازيل ، وتشغل النطاق الشرقي والجنوبي من البلاد ، والقسم الثاني من البرازيل عبارة عن سهول ساحلية في الشرق والشمال ، وثالث الأقسام التضاريسية حوض نهر الأمازون ، ويشغل حيزاً كبيراً من أرض البرازيل ، والأمازون أكبر أنهار أمريكا الجنوبية طولا ، وأول أنهار العالم ماء ، ويشغل حوضه ثلث مساحة البلاد


يرجع اكتشاف البرازيل إلى عام 1500 عندما اكتشفها البحار البرتغالي "بيدرو ألفاريز كابرال"، وتدفق البرتغاليون عليها، وأبادوا السكان الأصليين، ثم أخذوا في جلب الرقيق من إفريقيا عام 1550، وفي 1888 ألغي الرق، وفي العام التالي أعلنت البرازيل جمهورية.


أكبر دول أمريكا الجنوبية ، تتكون من القسم الذي خضع للاستعمار البرتغالي ، بهذه القارة ، ويطلق عليه أمريكا البرتغالية ، ويعود تاريخ استعمار البرتغال للبرازيل إلى عهد اكتشافها قي سنة (906 هـ - 1500 م ) ، عندما وصل إليها الأمير البرتغالي بيدروكابرال ، وبدأ الصراع والتنافس الاستعماري على القارة بين أسبانيا والبرتغال قي نهاية القرن الخامس عشر الميلادي ، وانتهي الامر إلى توقيع معاهدة بينهما في سنة (900 هـ - 1494 م ) فكانت الأرض التي يطلق عليها حاليا البرازيل من نصيب البرتغال وباقي القارة من نصيب أسبانيا ، وبدأ تدفق المهاجرين البرتغاليين على البرازيل ، وتأسست مدينة سانتوس كنقطة ارتكاز ثم بدأ البرتغاليون في جلب الرقيق الأفريقي تحت ستارة تجارة الرقيق فجلب البرتغاليون ستة ملايين أفريقي بين سنتي (956هـ - 1549 م ) و(1286هـ-1850 م ) وكانت باهيا عاصمة المستعمرة البرتغالية ، ثم تحول الحكم إلى مدينة ريودي جانيرو ثم انتقلت أخيراً إلى برازيليا ، وأعلن استقلال البرازيل سنة (1307هـ- 1889 م ) . وتنقسم إلى 22 ولاية ، والبرتغالية لغة البلاد الرسمية .

البرازيل مكتظة بالسكان على سواحلها وذات كثافة سكانية منخفضة كلما توغلنا في المناطق الداخلية. سكان المناطق الجنوبية بشكل عام هم من الأوروبيين الذين بدأوا في القدوم للمنطقة منذ القرن السادس عشر. أغلب المهاجرين إلى البرازيل قدموا من إيطاليا وألمانيا واليابان والبرتغال وإسبانيا. كذلك توجد العديد من الجاليات الأخرى كالجالية البولندية والهولندية والأوكرانية والصينية والكورية الشمالية. غالبية سكان المناطق الشمالية والشمالية الشرقية هم ذوو أعراق مختلفة فهناك السكان الأصليون للبلاد وكذلك ذوو الأصول الأفريقية والأوروبيون. في إحصائية عام 2000 وصل عدد السكان ذوو الأصول الإيطالية لحوالي 23 مليون شخص.

النشاط السكاني

تعتبر البرازيل دولة زراعية ، ويعمل بالزراعة أكثر من 26% من القوة العاملة بالبلاد وأهم المنتجات الزراعية الذرة، والقمح ، وقصب السكر ، والقطن ، ويمثل الرعي حرفة هامة في الأقتصاد البرازيلي وذلك بسبب الامكانيات الضخمة من الثروة العشبية وثروتها الحيوانية من الأبقار ، والأغنام ، والماعز ، وتضم البرازيل ثروة عظيمة من الغابات الاستوائية ، وتنتج الأخشاب الصلبة واللينة وتتمثل الثروة المعدنية في الكوارتز ، والماس ، والكروم فهي الثانية في إنتاج الكروم ، كما تنتج اليورانيوم ، والمنجنيز ، والحديد ، والألومنيوم والذهب ، وتشغل الثروة المعدنية مجالا هاماً في الاقتصاد البرازيلي . والصناعة حديثة النشأة في البرازيل ، ونمت بعد الحرب العالمية الثانية ، وأنشئت بضعة الآف من المصانع وأصبحت قيمة الأنتاج الصناعي في السنوات الأخيرة تفوق قيمة الإنتاج الزراعي ، وساعد على تنشيط الصناعة اتساع السوق المحلي ، زيادة التجمع الحضري . أسم البرازيل القديم هو:ككوستاريا البرازيل بارد جدا البرازيل جوت غابات الأمزون

العاصمة برازيليا
أكبر مدينة ساو باولو
اللغة الرسمية برتغالية


نظام الحكم جمهورية
رئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
رئيس الوزراء



الاستقلال من برتغال 7 سبتمبر 1822 (اعلنت) 29 اغسطس 1825


مساحة
- المجموع 8،514،876 كم2 (5)
- المياه(%) 0،65


عدد السكان
- احصائيات عام 2004 184،101،109 (5)
- كثافة السكان 22/كم2 (_)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 1،376،000،000،000$(1 0)
- الناتج القومي للفرد 7،800$



العملة ريال برازيلي (BRL)
فرق التوقيت -2 إلى -5 (UTC)
- الصيف -2 إلى -5 (UTC)
رمز الانترنت .br
رمز المكالمات الدولي +55

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:31 pm

Republica de Chile
جمهورية تشيلية

تشيلي دولة في أمريكا الجنوبية كانت قبل استعمار أسبانيا لها جزءا من امبراطوربة الأنيكا الهندية الأميركية ، احتلتها أسبانية في سنة (947هـ - 1540 م ) وظلت مستعمرة أسبانية حتي سنة 1234 هـ - 1818 م ) ، وذلك عندما أعلن قيام الجمهورية بشيلي ، ودخلت في حربين مع جارتيها ، بيرو ، وبوليفيا في سنة 1252 هـ - 1836 م ، واستمرت هاتان الحربان عدة سنين ، وتعتبر شيلي دولة الشريط الساحلي ، وذلك أن أرضها على شكل مستطبل في غربي القارة ، وتبلغ مساحة شيلي (756،626 ) كيلو مترا مربعاً ، وسكانها في سنة ( 1408 هـ - 1988 م ) ، 12،7 مليون نسمة ، وعاصمتها سنتياجو ( سانت يعقوب ) ، ومن مدنها فلبارزو ، وانتوفاجستا ، وفالديفيا ، وكونسيسيون .

علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :
تقع في غربي أمريكا الجنوبية ، وتمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومتراً ، تحدها بيرو من الشمال ، وبوليفيا من الشمال الشرقي ، والأرجنتين من الشرق ، والمحيط الهادي من الغرب .



أرضها شريط طويل يمتد عبر مسافة طوبلة تشمل ثمان وثلاثين درجة عرضية تبدأ من دائرة العرض الحادية والعشرين جنوباً إلى دائرة العرض السادسة والخمسين جنوباً عند رأس هورن ، ويضم هذا الشريط من اليابس الامريكي عدة جزر ، يضاف إلىهذا قطاع من القارة القطبية الجنوبية ، وقد أعلنت شيلى ضمها إليها ، وتبدأ أرض شيلى بسلاسل جبلية تمتد بطول الشريط الساحلي ، وهي قسم من جبال الأنديز ، وتشكل حدوداً طبيعية بين شيلى وجيرانها ، ويبلغ ارتفاع بعض قممها 5490 متراً . وأعلى جبالها اجوسدي سلادو (6870 ) ، وإلى جانب هذة السلاسل تمتد سهول ساحلية ضيقة على شاطىء المحيط الهادي ، والقسم الجنوبي من هذه السهول على شكل فيوردات تشكل خلجاناً صغيرة . وأنهار شيلى قصيرة سريعة الجريان .

لامتداد شيلى الطويل على ساحل المحيط الهادي أثره في الأحوال المناخية ، فتعدد الأنماط المناخية ، ففي أقصي الشمال يوجد طراز صحراوي قاحل ، وفي وسط شيلي طراز مشابه لمناخ البحر المتوسط أمطاره في الشتاء ، وفي أقصي جنوب شيلى نمط بارد تتساقط عليه الثلوج فوق قمم الجبال في الشتاء

أصل سكان شيلى من العناصر الهندية الأميركية ، وعندما استقر الأسبان بالبلاد حدث اختلاط بينهم وبين الهنود الامريكيين ، ، ونتج عن هذا عناصر (المستزو ) ويشكل أغلب سكان شيلى ، فتصل نسبتهم إلى 65% وحوالي ربع سكان شيلى من عناصر أوروبية ، أغلبهم من الأسبان ، وهناك أقلية ضئيلة من الهنود الامريكيين ،( 5% ) ويعيش معظم السكان في النطاق الاوسط من البلاد حول العاصمة ففي النطاق الأوسط ثلثا السكان
استطاعت شيلى تطوير مواردها ، فحققت تفوقاً في مجال الاستغلال المعدني والصناعي إلى جانب التقدم الزراعي رغم حظها الضئيل من الأراضي الصالحة للزراعة ، وأهم الحاصلات : القمح ، والشعير ، والذرة ، والأرز ، والبنجر ، وتخصص مساحة لابأس بها لزراعة الخضر والفاكهة وتتكون ثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام، وصيد الأسماك حرفة هامة خصوصاً في القطاع الجنوبي من شيلى ، وتمتلك شيلى حوالي ثلث احتياطي النحاس في العالم ، كما يستخرج ( النترات الطبيعي ) ، وإلى جانب هذا يعدن الذهب والفضة والمنجنيز والحديد ، واكتشف بها البترول مؤخراً ، وقد دفع هذا حركة التصنيع بالبلاد ، وأهم الصناعات : صهر الحديد وصناعة الصلب ، والصناعات الغذائية خصوصاً صناعة تعليب الأسماك وصناعة تعليب الأسماك وصناعة السكر والمخصبات

العاصمة سانتياغو
أكبر مدينة سانتياغو
اللغة الرسمية الإسبانية

نظام الحكم جمهورية
رئيس ميشال باشيلي


الاستقلال من إسبانيا 18 سيبتمبر 1810 (بداية) 12 فيبراير 1818 (اعلنت)

مساحة
- المجموع 756،950 كم2 (38)
- المياه(%) 1،07




عدد السكان
- احصائيات عام 2004 15،980،912 (60)
- كثافة السكان 20/كم2 (153)


الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 186،733،000،000(45)
- الناتج القومي للفرد 11،537$


العملة بيزو (CLP)
فرق التوقيت -4 (UTC)
- الصيف -3 (UTC)
رمز الانترنت .cl
رمز المكالمات الدولي +54

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:32 pm

Republica de Colombia
جمهورية كولومبية

كولومبيا دولة في تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية . يحدها من الشمال البحر الكاريبي ومن الشرق فنزويلا والبرازيل ومن الجنوب بيرو و الإكوادور ومن الغرب بنما والمحيط الهادي.

إحدي دول أمريكا الجنوبية ، احتلها الأسبان في سنة (915 هـ - 1509 م) وأطلقوا عليها اسم غرناطة الجديدة في سنة (972هـ - 1564 م) وكانت تضم كولومبيا وبنما ، وفي سنة ( 1131هـ - 1718 م ) أصبحت هذه المستعمرة مركزاً لنائب ملك أسبانيا ، وظهرت جمهورية كولومبيا الكبري في سنة(1233هـ - 1817 م ) ، وكانت كولومبيا الكبري تضم بنما ، وفنزويلا ، وأكوادور ، ثم انسحبت فنزويلا ، وأكوادور من الاتحاد بعد ثلاثين عاماً ، وتغير الاسم إلى جمهورية غرناطة الجديدة في سنة (1273 هـ - 1856 م ) ثم إلى الاتحاد الغرناطي ، ، وبعد ذلك إلى الولايات المتحدة الكولومبية ، ثم أصبحت جمهورية كولومبيا بعد انسحاب شريكتها . تبلغ مساحة كولومبيا 1،138،919 كيلو متراً مربعاً ، وسكانها في سنة (1408 هـ- 1988 م) 30،567،000 نسمة ، وعاصمتها مدينة بوغوتا ، وكولومبيا أكبر دول أمريكا الجنوبية مساحة ، ومن أبرز مدنها مدلين ، وكالي ، وبيكاو ،وقرطاجنة ، واللغة الرسمية هي الأسبانية .تقع كولومبيا في الركن الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية ، تطل على المحيط الهادي من الغرب ، وعلى البحر الكاريبي من الشمال ، وفي شمالها الغربي بنما ، وتشترك في حدودها الشرقية ٍ مع فنزويلا والبرازيل ، وتحدها جمهورية بيرو وكذلك أكوادور من الجنوب
علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :
كولومبيا دولة في تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية . يحدها من الشمال البحر الكاريبي ومن الشرق فنزويلا والبرازيل ومن الجنوب بيرو و الإكوادور ومن الغرب بنما والمحيط الهادي.



التضاريس سمة أغلب أرض كولومبيا ، يتكون سطحها من سلاسل من جبال الأنديز ، وتتفرع إلى مجموعة من الجبال هي ( كورداير الشرقية ) و(كورداير الوسطي ) و( كورداير الغربية ) وتنحدر هذه المرتفعات نحو الشرق إلى حوض الأمازون ، كما تنحدر شمالا وغرباً إلى السهول الساحلية علي البحر الكاريبي والمحيط الهندي ، وتنبع من هذه المرتفعات بعض روافد نهر الأمازون وأطول انهار كولومبيا نهر مجدولبيا ، وهذا يتجه نحو البحر الكاريبي ، ويشكل أكبر شرايين المواصلات المائية بكولومبيا .
رغم موقع كولومبيا الاستوائي إلا انها تتمتع بمناخ مداري معتدل ، وذلك نتيجة تضرس أرضها ، وتختلف احوالها المناخية من منطقة لأخري ، وتسقط عليها كميات وفيرة من الأمطار تجعلها من أغزر مناطق أمريكا الجنوبية ويتنوع النبات بين الغابات المدارية والحشائش وغابات المنجروف على السواحل .

يتكون سكان كولومبيا من عناصر المستيزو ويشكلون 58% ومن الأسبان ، والزنوج الأفريقيين وكذلك أقلية من الهنود الأمريكيين ويشكلون 5% من جملة السكان ، وفي كولومبيا حوالي 60 ألفاً من أصول عربية ، من لبنان وسوريا وفلسطين ، ويعيش أغلب سكان كولومبيا في المناطق المرتفعة في غربي البلاد .

الزراعة حرفة السكان الأصلية ويعمل بها حوالي 30% ويزرع من أراضي كولومبيا حوالي 4% وتتكون الحاصلات من البن وكولومبيا هي ثانية الدول المنتجة للبن ويمثل نصف صادراتها ، ومن الحاصلات الزراعية القطن ، والأرز ، والشعير ، والذرة والبطاطس ، والقمح ، والموز، وثروتها الحيوانية تتكون من الأيقار والأغنام ، وتنتج القليل من البترول والذهب والفضة ، كما يستخرج النحاس والرصاص ، والزئبق ، والبلاتنيوم ، وتتركز الصناعة في العاصمة ، ومولين ، وميكاو ، وكالي ، وأهم الصناعات تشمل المواد الغذائية والمسوجات ، وكولومبيا من أكبر منتجي المخدرات في الأمريكتين ، ويعاني العالم من هذه المشكلة المدمرة للإنسانية ، والمخربة للمجتمعات .

العاصمة بوغوتا
أكبر مدينة بوغوتا
اللغة الرسمية الإسبانية

نظام الحكم جمهورية
رئيس الفارو اوريبي فيليز


الاستقلال من إسبانيا 20 يوليو 1810 (اعلنت) 7 اغسطس 1819 (اعترف)

مساحة
- المجموع 1،138،910 كم2 (25)
- المياه(%) 8،8




عدد السكان
- احصائيات عام 2004 44،531،434 (28)
- كثافة السكان 36/كم2 (_)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 263،200،000،000(_)
- الناتج القومي للفرد 6300$

العملة بيسو (CLP)
فرق التوقيت
- الصيف -5 (UTC)
-5 (UTC)
رمز الانترنت .co
رمز المكالمات الدولي +57

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:33 pm

República del Ecuador
جمهورية إكوادور أو (الجمهورية الإستوائية)

جمهورية الإكوادور (بالإسبانية:Ecuador) دولة في شمال غرب أمريكا الجنوبية يمر فيها خط الاستواء. تحدها كولومبيا من الشمال وبيرو من الجنوب والشرق. تطل على المحيط الهادي من الغرب. تتبع البلاد مجموعة جزر جلاباجوس التي تبعد عنها حوالي 965 كم إلى الغرب منها.

علم الدوله :


الموقع :


كانت اقليم كويتو في جران كولومبيا. كانت قبل احتلال الأسبان لها قسماً من امبراطورية (الانكا) التابعة لحكم الهنود الأمريكيين ، واحتلها (بليزارو) الأسباني في سنة (939هـ - 1532م ) واستمر الاحتلال الأسباني إلى سنة (1237هـ-1821م ) ثم انضمت إلى دولة كولومبيا الكبري بزعامة سيمون بوليفار في سنة (1238 هـ -1822م ) ، ثم انفصلت إكوادور عن هذا الاتحاد في سنة 1246هـ -1830 م ) ، وتبلغ مساحتها (283،561) كيلو متراً مربعاً وسكانها في سنة (1408هـ - 1988 م ) 10،2 مليون نسمة ، وعاصمتها مدينة كيتو ، وأكبر مدنها جواياكيل ، وهي أهم موانيها، ومن مدنها كونيكا وامبانو ، وقد فقدت إكوادور قسماً كبيراً من ارضها الواقعة في نطاق حوض نهر الأمازون نتيجة حرويها مع جمهورية بيرو ، ووقعت معاهدة بين البلدين معاهدة (ريو ) في سنة (1361هـ- 1946 م ) ولاتزال العلاقة متوترة بين البلدين .

يتسم مناخها بالتناقض ، فالقسم الجبلي يتصف بالمناخ البارد ، حيث تنخفض الحرارة إلى درجة التجمد فوق قممها العالية ، وتسقط الأمطار فوق المرتفعات بين شهري نوفمبر ومايو ، وتنمو الغابات فوق السفوح المنخفضة ، تعلوها الحشائش ، ويسود النطاق الساحلي مناخ استوائي حار رطب ، وتسقط الأمطار الغزيرة في شمال هذا النطاق ، ويسود القسم الشرقي من البلاد مناح حار رطب .

تعتبر الزراعة الحرفة الأولي ، وتنقسم البلاد إلى نطاقين زراعيين ، فالنطاق الساحلي والأراضي المنخقضة يشكلان نطاقاً تسود فية المزارع المدارية ، وتسوده حاصلات المناطق الحارة ، حيث يزرع الأرز ، والذرة ، والموز ، والبن ، والكاكاو ، والنطاق الثاني يسود المرتفعات حبث تزرع حاصلات المناطق المعتدلة مثل القمح ، والشعير ، والبطاطس ، وثروتها الحيوانية من الأبقار ، والأغنام ، ويبلغ الإنتاج السنوي من الأخشاب 4 ملايين من الأمتار المكعبة ، ويعدن من أرضها الذهب ، والفضة ، والنحاس ، والرصاص ، والزنك ، ويستخرج الفحم والبترول .

العاصمة كيتو أكبر مدينة غواياكيل اللغة الرسمية الإسبانية،كيشوا نظام الحكم رئيس

العاصمة كيتو
أكبر مدينة غواياكيل
اللغة الرسمية الإسبانية،كيشوا

نظام الحكم جمهورية
رئيس رفاييل كوريا منذ 15/1/2007


الاستقلال من إسبانيا 24 مايو 1822

مساحة
- المجموع 283،560 كم2 (71)
- المياه(%) 8،8


عدد السكان
- احصائيات عام 2004 13،183،978 (62)
- كثافة السكان 36/كم2 (_)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 54،500،000،000$(_)
- الناتج القومي للفرد 4،300$




العملة دولار (USD)
فرق التوقيت -5 (UTC)
- الصيف -5 (UTC)
رمز الانترنت .ec
رمز المكالمات الدولي +593

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:34 pm

Co-operative Republic of Guyana
جمهورية غيانا التعاونية

غويانا دولة في أمريكا الجنوبية .كانت تسمي جويانا البريطانية قبل استقلالها وهي واحدة من بلدان ثلاثة كان يطلق على كل منها اسم جويانا ويضاف إليه اسم الدولة المستعمرة لها ومنها جويانا الهولندية ، وأصبح اسمها سورينام وجيانا الفرنسية وابقت على اسمها السابق . وجوياناالبريطانية والتي تعرف حالياً بجمهورية جويانا أكبر الجويانات الثلات في المساحة ، إذ تبلغ مساحتها 214969 كيلو متراً مربعاً ، وسكانها في سنة ( 1408 هـ -1988 م ) 1007000 نسمة ، وعاصمة البلاد جورج تون . • ولقد مرت على جويانا مراحل متعددة من الاحتلال ، فوصل إليها الأسبان في سنة 905 هـ - 1499 م ، واحتلها الهولنديين في سنة 1030 هـ - 1620 م ، ثم خضعت لاحتلال بريطانية في سنة 1291 هـ - 1874 م ، وحصلت مستعمرة جويانا البريطانية على حكم ذاتي في سنة 1347 هـ - 1928 م ، ثم نالت استقلالها في سنة 1390 هـ - 1970 م ، وعرفت بعد ذلك بجمهورية جوبانا ، وضلت عضو في الكومنولث البريطاني .

علم الدوله :

الموقع :
تطل جويانا على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية المشرف على المحيط الأطلنطي ، وتحدها جمهورية فنزويلا من الغرب ، وسورينام من الشرق ، والبرازيل من الجنوب ، وتقع في حيز النطاق الاستوائي . الأرض تقسم أرض جويانا إلى نطاقات ثلاثة ، فالقسم الأول من أرضها والمطل على الساحل سهلي منخفض ، يصل في يعض مناطقة إلى ما دون مستوي البحر ، ُثم تبدأ الأرض في الأرتفاع التدريجي نحو الجنوب الغربي ، ويغطي هذا القسم بالغابات الأستوائية الكثيفة ، وتبلغ أرض جويانا أقصي ارتفاع لها في الجنوب الغربي ، وهنا ينتقل النطاق النباتي إلى حشائش السافانا ، وبها عدة أنهار قصيرة تصرف مياهها في المحيط الأطلنطي .



المناخ :
استوائي ترتفع حرارته معظم شهور السنة ، ويلطف الماء من حدة حرارة السواحل ، والأمطار غزيرة وتسقط في فصلين ، الأول من إبريل إلى أغسطس ، والثاني من نوفمبر إلى يناير . السكان يتكون سكان جويانا من الهنود والباكستانيين ، وهؤلاء حوالي 55% من جملة سكان البلاد ، ويشكل الأفريقيون ثلث السكان ، وهناك أكثر من 30 ألفاً من الهنود الامريكين ، وهم البقية الباقية من سكان البلاد الاصليين وحوالي 2000 من الأوروبيين ، ويوجد حوالي 10000 من أصل صيني ، والأقلية الباقية خليط من العناصر السابقة . وتعدد العناصر بجويانا سبب التوتر والقلاقل العديدة التي تشهدها البلاد ، وتستعمل اللغتان الإنجليزية والهندية ( الآسيوية ) والبعض يستعمل اللغتين الصينية والبرتغالية
النشاط البشري :
الزراعة والتعدين دعامة اقتصاد جويانا وتشغل الزراعة 1% من جملة مساحة الأرض ، وأهم الغلات قصب السكر والأرز ،ويزرع الموز ، والذرة وجوز الهند في مساحات محدودة والماشية هي من الأغنام والماعز وجويانا من أهم الدول المنتجة لخام البوكسيت ، ويشغل الألمنيوم المركز الثاني في صادراتها ، ويصنع الألمنيوم محلياً ، ووضعت عدة محاولات لتصنيعة والتقليل من تصديره خاماً ، وبلغ إنتاجها السنوي من الذهب 11000 أوقية ، ومن الماس 10200 قيراط ، هذا إلى جانب المنغنيز ، كما يستخرج النحاس واليورانيوم .

العاصمة جورج توغن
أكبر مدينة جورج توغن
اللغة الرسمية الإنجليزية


نظام الحكم جمهورية
رئيس بارات جاغديو
رئيس الوزراء صمويل هيندز



الاستقلال من مملكة متحدة 26 مايو 1966

مساحة
- المجموع 214،970 كم2 (81)
- المياه(%) 8،4




عدد السكان
- احصائيات عام 2004 697،181 (156)
- كثافة السكان 3،2/كم2 (_)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 1،860،000،000$(_)
- الناتج القومي للفرد 2،500$




العملة دولار غيانا (GYD)
فرق التوقيت -4 (UTC)
- الصيف -4 (UTC)
رمز الانترنت .gy
رمز المكالمات الدولي +592

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:39 pm

Republica del Paraguay
جمهورية باراغواي

باراغواي دولة داخلية في أمريكا الجنوبية. يخترقها نهر الباراغواي وتحدها الأرجنتين من الجنوب والجنوب الغربي والبرازيل من الشمال الشرقي وبوليفيا من الشمال الغربي. باراغواى جمهورية داخلية بأمريكا الجنوبية ، لاسواحل لها ، حاول الأسبان احتلالها في سنة (923هـ - 1767 م ) ، وسيطر عليها الرهبان اليسوعيون وظلوا بها حتي طردهم الأسبان سنة (1181 هـ -1767 م ) وقاوم السكان الاحتلال الأسباني سنة (1226 هـ - 1811 ) ونالت استقلالها يتة ( 1230هـ -1814 ) وخاضت باراغواى حرباُ طاحناً بين سنتي 1282هـ -1287هـ -1865م -1870 ضد البرازيل ،والارجنتين ، وأوروجواى ، فقدت على أثرها مساحات شاسعة من أرضها وأعداداً كبيرة من سكانها ، ثم خاضت حرباً أخرى ضد بوليفيا بين سنتي ( 1351هـ -1354هـ - 1932م -1935م ) فقدت على أثرها منطقة الشاكو . الموقع تحدها بوليفيا من الشمال ، والبرازيل من الشرق ، والأرجنتين من الجنوب والغرب ، وتبلغ مساحتها ( 4،6،752 ) كيلو متراً مربعاً وجملة سكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م ) 4 ملايين نسمة وعاصمتها مدينة أسونسيون .

علم الدوله :

الموقع :

يخترقها نهر باراغواى من الشمال إلى الجنوب ، وقد منح اسمة للبلاد والاسم مأخود عن كلمة (هندية أمريكية تعني النهر المزدان ، ويقسم النهر البلاد إلى نطاقين طبيعيين ، القسم الشرقي ويشكل ثلث مساحة البلاد تقريباً وهذا القسم سهل منبسط ، أما القسم الغربي من نهر باراغواى فهو قسم من نهر الشاكو العظيم والذي تكون من الرواسب النهرية التي تسيل من جبال الأنديز ، ويشكل أكثر من نصف مساحة باراغواى ، ولاتوجد به مجار مائية واضحة ، وإنما تنتشر به المستنقعات الفصلية .

المناخ :
يسودها مناخ شبه مداري ، وتهب عليها رياح محلية باردة في فصل الشتاء ، وتنخفض الحرارة عند هبوبها ، وتسقط الأمطار الغزيرة على القسم الشرقي من البلاد ، وتقل الامطار في الغرب ، حيث تتحول إلى نطاق شبه صحراوي ، وتسودها حشائش السفانا ، وتنتشر بها الغابات المدارية في الغرب حول المجاري المائية .
السكان :
لقد تناقص عدد السكان نتيجة الحروب مع جيرانها ، ويتكون سكانها من عناصر المستيزو (خليط أوروبي هندي ) ، ويشكلون حوالي 98% من جملة السكان ، وإلى جانبهم حوالي( 50) ألفاً من الهنود الأمريكيين ، وأقلية زنجية من الأفارقة ، وأقلية من الأوروبيين ، والسكان حوالي 4 ملايين نسمة .
النشاط البشري :
الزراعة حرفة السكان الأساسية ، ويعمل بها حوالي 47% من السكان ، فالبلاد من أخصب مناطق الزراعة بأمريكا الجنوبية ، فالأراضي القابلة للزراعة تزيد علي مليون هكتار ، وما يزرع منها لايتجاوز الخمس ، وأهم الحاصلات الذرة ، والأرز ، والكاسافا ، ويزرع الموز والشاي ، والعديد من الخضر والفاكهة ، وثروتها الحيوانية تتكون من الأبقار ، والأغنام ، والماعز ، والخيول ، ويبلغ إنتاجها من الأخشاب حوالي (5ملايين ) متر مكعب سنوياً ، والبلاد فقيرة في الثروة المعدنية . ولقد بدأت في إنتاج كميات قليلة من البترول من إقليم الشاكو ، والصناعة متخلفة وتقوم على الأخشاب ، وحفظ اللحوم ، والزيوت النباتية ، ولقد تحسنت الأحوال الأقتصادية ، ونمت الصناعة بعد توليد الطاقة الكهربائية من المساقط المائية .

العاصمة اسونسيون
أكبر مدينة اسونسيون
اللغة الرسمية الإسبانية،غارانية

نظام الحكم جمهورية
رئيس نيكادور دوارتي فروتوس


الاستقلال من إسبانيا 15 مايو 1811

مساحة
- المجموع 406،750 كم2 (58)
- المياه(%) 2،3




عدد السكان
- احصائيات عام 2004 6،191،368 (100)
- كثافة السكان 15/كم2 (_)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 4،700$
- الناتج القومي للفرد 28،170،000،000$(_)



العملة غواراني (PYG)
فرق التوقيت -4 (UTC)
- الصيف -4 (UTC)
رمز الانترنت .py
رمز المكالمات الدولي +595

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:41 pm

Republica del Peru
جمهورية بيرو

بيرو هي بلاد تقع في جبال الأنديز علي ساحل بيرو الغربي حيث يطل غربها علي المحيط الهادي . وهذه الجبال مغطاة بالجليد . وبشرقها توجد منحدرات تهبط عليها الأمطار حيث منابع نهر الأمازون الذي يمتد 5000 كم ليصب في المحيط الأطلنطي . وفي السفوح توجد غابات إستوائية مطيرة بعبش فيها هنود أمريكيون بدائيون حتي الآن . وهؤلاء ليسوا من شعب بيرو الذي أقام حضاراته . تقع في غربي قارة أمريكا الجنوبية ، كانت قبل غزو أسبانيا لها ، مركز حضارة لامبراطورية كبيرة هي أمبراطورية الانكا حيث كانت تضم مايسمي حالياً بالإكوادور ، وشيلي ،وبيرو ، والارجنتين ، وعاصمة هذه الامبراطورية مدينة (كوزكو) ، غزتها أسبانيا في ستة ( 951هـ- 1523 م ) ولم تستسلم الامبراطورية للأسبان إلا في سنة 951هـ - 1544 م واستمر الاحتلال الأسباني حتي سنة ( 1236هـ- 1820 م ) ، عندما نالت بيرو استقلالها بعد كفاح طويل ضد أسبانيا .

علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :
في غرب أمريكا الجنوبية تحدها كولومبيا والإكوادور من الشمال ، وبوليفيا والبرازيل من الشرق ، وشيلي من الجنوب ، والمحيط الهادي من الغرب ، وتبلغ مساحتها (1،285،126 كم ) ، وقدر عدد سكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م ) ، 21،2 مليون نسمة والعاصمة (ليما ) وتوجد على ساحل المحيط الهادي ومن المدن الهامه كالاو ، واركيبا ،وتروجيلو ، والأسبانية لغة البلاد الرسمية ، وإلى جانبها لغات محلية يتحدث بها الهنود الأمريكيون وهي (الكشوية ) و(الايمارا ) وتنقسم البلاد إلي 22 مقاطعة إدارية



الأرض :
تنقسم بيرو إلى ثلاثة أقاليم تضاريسية ،تبدأ من الغرب بإقليم الساحل وهو شريط ضيق من الاراضي الصحراوية ، ويغلب عليه المظهر الجاف في طابعه المناخي ، والإقليم الثاني هو مرتفعات سيرا ويشكل قسماً من جبال الإنديز الكبري ، كما تحصر السلاسل الجبلية بينها هضبة تضم بحيرة (تيني كاكا )أكبر البحيرات العذبة بأمريكا الجنوبية وهناك بعض القمم التي تغطيها الثلوج الدائمة مثل قمة المسني . والإقليم الثالث يتكون من منحدرات جبال الإنديز الشرقية وتنحدر نحو الشرق حيث تصرف مياهها إلى نهر الأمازون
المناخ :
رغم مرور الدائرة الاستوائية يشمال بيرو ، إلا أن تضرس سطحها ومرور تيار بيرو البحري بسواحلها مما أثر في أحوالها المناخية ، فالنطاق الساحلي منخفض الحرارة كثير الضباب مرتفع الرطوبة قليل المطر ، أما المرتفعات فوفيرة الأمطار تعتدل بها الحرارة نسبياً ، وفي النطاق الشرقي حيث تنخفض الأرض تدريجياً نحو حوض الأمازون ، وترتفع الحرارة في هذا النطاق
السكان :
يتكون سكانها من المستيزو وهم خليط من الهنود الأمريكيين والأسبان ويشكلون 42% من جملة السكان ، وهناك حوالي 47% من الهنود الأمريكيين ، وأقلية من الأسبان تصل إلى عشر السكان ثم خليط آخر من عناصر متعددة .
تمثل حرفة صيد الأسماك مورداً هاماً لسكان بيرو ، ولقد تطورت هذه الحرفة آخيراً حتي أصبحت من أوائل الدول المنتجة للأسماك وإنتاجها يقارب سبع الإنتاج العالمي ، والزراعة تشغل حيزاً هاماً في اقتصاد البلاد غير أنها متخلفة ويعمل بالزراعة حوالي 36% من أهل البلاد ، وأهم الحاصلات الذرة ، والأرز ، والقمح ، والشعير ، والقطن ، وقصب السكر ، وثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام ، والماعز ، وتربي بمناطق الحشائش على سفوح المرتفعات ، وتشمل ثروتها المعدنية الفضة وهي رابعة دول العالم في إنتاجها ، كما تنتج النحاس ، والزنك ، والرصاص ،والذهب ، والإنتاج الصناعي يتركز في حفظ وتعليب الأسماك وصناعة الأقمشة والبتروكيميائيات والأغذية .

التاريخ :
شعب پيرو أصله من شعب الإنكا. وكانت لهجاته قد انصهرت في لغة الكونشو (لغة الإنكا ). وقديما كان يعيش علي صيد الأسماك في ساحل المحيط الباسفيكي . وأخذ يزرع بعدها . وكون قراه المتباعدة . وكثرة الحروب جعلته مجتمعا صناعيا . وقامت لديه حضارات كبري التي قامت علي أكتاف شعب الإنكا الذي وحد أرضه . وأقام مبانيه الحجرية مابين 850 ق.م. – 500ق.م. . وكان المبني ولاسيما في منطقة شافن بالمرتفعات الشمالية . وكان يصل إرتفاعه لثلاثة طوابق بها فتحات تهوية . وكان لحضارات بيرو أنواع متعددة من الفخار وكان لكل نوع إسمه ولونه . وفي مطلع القرن الأول ميلادي تفجرت هذه الحضارة حيث أقيمت الأهرامات الضخمة في عدة مناطق ولاسيما بالمناطق الساحلية الجافة نسبيا . وفي الساحل الشمالي ظهرت حضارة موشيكا وبالساحل الجنوبي ظهرت حضارتا باركاس ونازكا . وتميزت حضارة موشيكا بشق القنوات للري وتشييد قاعدة معبد هواكس لعبادة الشمس والقمر . وكانت من الطوب اللبن . كما شكلت الأواني علي هيئة طلبعبة للحيوانات والبشر وصور من الحياة . وحضارة باركاس لايعرف عنها إلا القليل إلا أنها خلفت مقابر ملحق بها الآبار وبعض المومياوات التي عثر عليها بشبه جزيرة باركاس . وفي جنوبها وجدت حضارة نازكا التي كانت بيوتها من اللبن . وقد خلفت أقمشة بديعة وفخار ملون بطريقة بدائية . وفي الجنوب من بيرو قامت حضارة باركار ما بين سنتي 700و500 ق.م. . وقد تميزت بأسلوب النحت الدقيق . وبصفة عامة إشتهرت بيرو بحضاراتها ولاسيما حضارة إنكا التي ظهرت في أمريكا الجنوبية . وامتدت حضارة بيرو لإكوادور وكولومبيا وبوليفيا .

العاصمة ليما
أكبر مدينة ليما
اللغة الرسمية الإسبانية

نظام الحكم جمهورية
رئيس اليخاندرو توليدو مانريك
رئيس الوزراء كارلوس فيريرو كوستا



الاستقلال من إسبانيا 28 يوليو 1821

مساحة
- المجموع 1،285،220 كم2 (20)
- المياه(%) 8،8

عدد السكان
- احصائيات عام 2003 27،925،628 (39)
- كثافة السكان 22/كم2 (_)

الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي $170.089 بليون(_)
- الناتج القومي للفرد $6،715

العملة سول الجديد (PEN)
فرق التوقيت -5 (UTC)
- الصيف -5 (UTC)
رمز الانترنت .pe
رمز المكالمات الدولي +51

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:42 pm

Republiek Suriname
جمهورية سورينام

جمهورية سورينام دولة في أمريكا الجنوبية، كانت تعرف سابقا باسم غويانا الهولندية، تقع في شمال قارة أمريكا الجنوبية على ساحل المحيط الأطلسي تحدها من الشرق غويانا الفرنسية ومن الغرب غويانا البريطانية، ومن الجنوب البرازيل ومن الشمال المحيط الأطلسي
علم الدوله :

الموقع :


أشهر مقايضة في التاريخ
في بدايةالقرن السابع عشر كان السكر سلعة استراتيجية من المقام الأول وقد احتكرته بريطانيا بمزارعها الشاسعة في الهند و في البحر الكاريبي. وفي الوقت نفسه كان الهولنديين محبطين من عزوف الأوروبيين من الإنتقال للعمل والحياة كأجراء في مستعمرة هولندا الجديدة في الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الشمالية. لذا ففي عام 1640 ؟ بادلت بريطانيا هولندا جزءا من مستعمرتها غويانا الغنية بقصب السكر (بأمريكا الجنوبية) مقابل المستعمرة الهولندية الباردة الجرداء، أمستردام الجديدة (بأمريكا الشمالية). الجزء الهولندي من غويانا سمي لاحقاً "سورينام"، و غير الإنجليز اسم "نيو أمستردام" إلى "نيو يورك".

الأرض
أرض سورينام تضم سهولا ساحلية منخفضة تشقها أنهار عديدة ، يليها شريط من التلال الرملية والهضاب تغطية الحشائش الكثيفة ، ثم تأتي المرتفعات الداخلية التي تصل إلى أكثر من ألف متر كمتوسط لارتفاعها . this likes men

المناخ
مناخ سورينام شبه استوائي ، تشتد حرارته على مدار العام غير أن الرياح التجارية القادمة إليها من المحيط الأطلسي تخفف من حدة حرارتها وتسقط أمطار غزيرة في سورينام في الأعتدالين

السكان
كان سكان سورينام قبل احتلالها يتكونون من الهنود الأمريكيين ، ثم وصل الأوروبين في النصف الثاني من القرن السابع عشر الميلادي ، وازدادت الهجرة الأوروبية إايها في القرن الثامن عشر في ظل الاحتلال الهولندي ، وجلب الهولنديين عدة آلاف من الرقيق الأفريقي لاستغلالهم في الزراعة بسورينام ، ولقد لجأ العديد من الأفارقة إلى غابات وادغال سورينام وتمردوا على الهولنديين ، وعقد صلح بين الطرفين في سنة (1280 هـ -1863 م ) واستقدم الهولنديين العمال من الصين وأندونيسيا والهند ، وهكذا اصبح سكان سورينام خليطاً أفريقياً ، آسيوياً ، أوروبياً ، فالكريول 31،3% ، والهنود الآسيويون 37،6% ، والصنيون 1،5% ، والهنود الأمريكيين 2،1% ، والباقي خليط .

النشاط البشري
الزراعة حرفة السكان الأولي ، وتتركز في المنطقة الساحلية والحاصلات تتكون من الأرز ، وقصب السكر ، والبن ، والقطن ، ويشغل الأرز أكبر قدر من المساحة الزراعية ، وبالبلاد ثروة غابية تضم أخشاب نادرة ، إلى جانب صيد الأسماك ، تتمثل الصناعة في بعض الصناعات الاستهلاكية ، والسكر واستخلاص المعادن ، وتشتهر سورينام بإنتاج خام البوكسيت حيث تتنتج خمس الانتاج العالمي منه ومن الألمنيوم .اقتصادها يعتمد على الثروة المعدنية المتمثلة بالبوكسايت (خام الألومنيوم) وصناعة الألومنيوم والمحاصيل الزراعية مثل الأرز والسكر والفواكه و الموز حيث تغطي الغابات مساحة واسعة من البلاد، حيث أن نصيب الفرد من الناتج القومي هو 3400 دولارا سنويا.تعاني سورينام من مشاكل بيئية متمثلة في انقراض الغابات بسبب قطع الأخشاب للتصدير وتلوث الممرات المائية نتيجة للأنشطة التعدينية

العاصمة باراماريبو
أكبر مدينة باراماريبو
اللغة الرسمية الهولندية

نظام الحكم جمهورية
رئيس رونالد فينيتيان


الاستقلال من هولندا 25 نوفمبر 1975

مساحة
- المجموع 163،270 كم2 (90)
- المياه(%) 1،1



عدد السكان
- احصائيات عام 2004 438،144 (163)
- كثافة السكان 3/كم2 (190)


الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 2،812،000،000$(181)
- الناتج القومي للفرد 6،025$


العملة دولار سورينامي (SRD)
فرق التوقيت -3 (UTC)
- الصيف -3 (UTC)
رمز الانترنت .sr
رمز المكالمات الدولي +597

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
نسمة أمل
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
avatar

عدد الرسائل : 8001
أوسمة ممنوحة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أطلس العالم   2008-04-12, 7:43 pm

Republica Oriental del Uruguay
جمهورية الأوروغواي الشرقية

الأوروغواي دولة في أمريكا الجنوبية. وصل الإسبان إلى أرضها قي سنة 929 هـ - 1516 م واحتلتها البرتغال سنة 1091 هـ - 1680 م، ثم استردها الإسبان سنة 1192 هـ - 1778 م، ونالت استقلالها في سنة 1241هـ - 1825 م واعترفت البرازيل والأرجنتين باستقلالها سنة 1244هـ - 1828 م، وظلت في اضطراب طيلة القرن التاسع عشر ثم استقرت أحوالها. تبلغ مساحتها 176،215 كيلومتراً مربعاً، وبلغ عدد سكانها في سنة 1408 هـ - 1988 م 3 ملايين نسمة، وعاصمتها منتفديو، وأهم مدنها سالتو، وبايساندو، ولايبدراس، وريفيرا، ولقد أخذت البلاد اسمها من نهر الأوروغواي الذي يصب في نهر لايلانا

علم الدوله :

شعار الدوله :

الموقع :
تحدها البرازيل من الشمال الشرقي، والمحيط الأطلنطي من الجنوب الشرقي، ونهر لايلانا من الجنوب، والأرجنتين من الغرب.



الأرض
يسود أرضها المظهر المنبسط بصورة عامة، وتتخللها بعض التلال، وأرضها المجاورة لنهر لايلانا والمحيط الأطلنطي تشكل سهولا فيضية تنتشر بها المستنقعات تحبط بها كثبان رملية، وتكون شواطئ رملية تجاور سواحلها، وتنتشر الروابي في معظم أرض الأوروغواي، وترتفع أرضها نحو الشمال باتجاه البرازيل.


المناخ
يسودها نمط مناخي معتدل، وترتفع بها الرطوبة معظم شهور السنة، وتترواح حرارة الصيف بين 21 م – 24 م، بينما معدل حرارة الشتاء يتراوح بين 10 م – ذ6 م، وأمطارها غزيرة تسقط على مدار شهور العام، وتغزر الأمطار في الخريف والشتاء وتغطي الأعشاب معظم أرضها، وحوالي 3 % من مساحتها تغطيها الغابات المتناثرة.

السكان
أغلب سكانها من العناصر الأوروبية، حيث يشكلون حوالي 90 % من جملة الثلاث ملايين الذين يعيشون في الأوروغواي، وينتمون إلى الإسبان والإيطاليين، وجاء معظمهم عن طريق هجرات في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وبالبلاد أقلية من عناصر المستيزو، وأقلية زنجية، ويعيش حوالي 80 % من سكان الأوروغواي بالمدن، ولغة البلاد الإسبانية.


النشاط البشري
تشكل الزراعة والرعي أبرز حرف السكان، وتصل مساحة الأرض الزراعية إلى حوالي 41 مليون أكر ويعمل بالزراعة حوالي 15 % من السكان ويخصص معظمها لتربية الثروة الحيوانية وإنتاجها من الذرة والشعير والأرز وقصب السكر والبنجر عباد الشمس وهناك حاصلات أخرى من الخضر والفاكهة، وتشارك الثورة الحيوانية بنسبة 40 % من صادرات البلاد وتتكون من الأبقار والأغنام والخيول وبلغ إنتاجها من الأخشاب مليون متر مكعب سنويا، وأكثر من مليون طن من الأسماك، وتستخدم الصناعة أكثر من نصف مليون عامل، وتشمل الصناعة تكرير البترول، والمواد الغذائية والجلود وصناعة السكر وصناعة المنسوجات والملابس، وهناك عدة مخططات لتطوير الصناعة بالبلاد.

العاصمة مونتيفيديو
أكبر مدينة مونتيفيديو
اللغة الرسمية الإسبانية

نظام الحكم جمهورية
رئيس تاباري فاسكيز


الاستقلال من البرازيل
25 أغسطس 1825 (إعلان) 28 أغسطس 1828 (اعتراف)

مساحة
- المجموع 176،220 كم2 (90)
- المياه(%) 1،5




عدد السكان
- احصائيات عام 2002 3،399،237 (130)
- كثافة السكان 19/كم2 (_)


الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 32،885،000،000(91)
- الناتج القومي للفرد 9،619$




العملة بيزو (UYU)
فرق التوقيت -3 (UTC)
- الصيف -3 (UTC)
رمز الانترنت .uy
رمز المكالمات الدولي +598

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-forsan.googoolz.com/
 
أطلس العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفرسان :: اسرة الفرسان الثقافية :: الثقافة العامة-
انتقل الى: